الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند المرأة

0

      مشكلة تساقط الشعر عند المرأة، من المشاكل التي تؤرقها وتؤثر على ثقتها في نفسها أمام زوجها، تختلف أسباب سقوط الشعر من مرضية إلى وراثية أو متعلقة بالنشاط الهرموني للمرأة أو بتغذيتها… لكن الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند المرأة هي المدرجة في الموضوع أسفله.

  • الإجهاد البدني والنفسي:

الإجهاد البدني الشديد مثل الحوادث الجسمانية أو مرض شديد، قد تسبب تساقط مؤقت للشعر حيث يحفز ذلك الضغط النفسي و العصبي الذي يؤدي بدوره لتسريع عملية تساقط الشعر، قبل أن تكمل الشعرة دورة حياتها بطريقة طبيعية.

  • الحمل والولادة والرضاعة:

وهي واحدة من أمثلة الإجهاد البدني التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، خصوصا مع النشاط الهرموني الذي تعرفه هذه المراحل. وتعتبر هذه الحالة الأكثر شيوعا بعد الإجهاد البدني وهي حالات مؤقتة.

  • اضطرابات الغدة الدرقية:

هذه الغدة الصغيرة تقع في عنقك وتنتج هرمونات بالغة الأهمية لعملية التمثيل الغذائي، وكذلك النمو والتطور، وعند حصول أي خلل في عملها يمكن أن تساهم في تساقط الشعر. في هذه الحالة يتم اللجوء إلى الطبيب لتحديد السبب الحقيقي، ووصف العلاج المناسب لتوازن إفراز هرمونات الغدة الدرقية وعودة شعرك للنمو بمعدله الطبيعي.

  • فقر الدم (الأنيميا):

من بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 سنة، واحده من كل 10 منهن  تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهي مشكلة يمكن حلها بواسطة مكملات الحديد البسيطة التي يمكنها تصحيح المشكلة.

  • أخذ جرعة زائدة من فيتامين A:

المبالغة في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A أو الأدوية، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

  • تسريحات الشعر المختلفة:

الضفائر الضيقة أو الجدائل الرقيقة جدا، مستحضرات فرد وصباغة الشعر، الحرارة الزائدة، العلاجات الكيميائية كلها اسباب قد تؤدي بمرور الوقت لسقوط الشعر و تقصفه، ما قد يؤدي إلى تضرر بصيلات الشعر وعدم نموها مجدداً، لذلك يستحسن استخدام البلسم بعد كل شامبو، و ترك شعرك يجف بواسطة الهواء و عدم استخدام ادوات فرد الشعر بواسطة الحرارة أكثر من مرة واحدة اسبوعياً.

اترك رد