6 نصائح لفطام سهل و سلس

0

تنصح منظمة الصحة العالمية الأمهات بإرضاع أطفالهن لمدة لا تقل عن ستة أشهر أو أكثر لأنها تحمي الطفل من عدة امراض كالإلتهابات الرئوية و الإسهال و أنواع كثيرة من الحساسية و تقي الأمهات من سرطان الرحم و الثدي.
وقد اثبتت الدراسات أن فقط  40٪ من الأطفال دون الستة أشهر يرضعن من أمهاتهن و هذا راجع ربما لقصر عطل الأمومة ، لذلك تعتبر مرحلة الفطام أمراً صعباً للأم و وليدها لما فيها من مشقة و حزن و فراق ، و يعتبر اختيار الوقت و الطريقة المناسبة للفطام من أهم أسباب النجاح فيه . و في هذا المقال نقدم لك 6 نصائح لفطام سهل و سلس  و بدون عناء .

أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع

1- متى اختار الوقت المناسب لفطام طفلي ؟

عندما تقررين فطم طفلك خذي وقتك و لا تتسرعي و اختاري الوقت المناسب لك و له ، خصوصًا إياك و الصدمة  ، حاولي تطبيق العملية بالتدريج و ابتعدي عن الاوقات التي يكون فيها مريضاً أو أوقات التسنين و التطعيمات، كما ابتعدي عن الفطام في الأيام الحارة و الجافة مثل فصل الصيف.

2-  كيف ابدأ فطام طفلي ؟

ابدئي بسحب رضعة بعد الظهر لأنها غير محببة  للطفل و يمكن الاستغناء عنها بكل سهولة  ،ثم انتقلي لرضعة وسط النهار ثم الظهر و اتركي رضعتي الليل و الصبح أخر شيء و لا بأس أن أكملت بهما حتى الاستغناء عن حليبك تماماً.

الرضاعة الصناعية و الحليب الصناعي … متى يمكنك اللجوء إليهما و ما تحتاجين إلى معرفته بشأنهما

3- كيف أعود طفلي على الفطام و ترك الثدي ؟

أولاً اعرضي عليه الببرونة في حالة كان أقل من عام، أما إذا كان عمره تجاوز العام اعرضي عليه الحليب أو عصير غير مُحلى في كوب بعد كل رضعة غير مشبعة من حليبك حتى يتعود تدريجياً، و مع مرور الوقت سيتناقص إفراز الحليب منك بسبب نقص الرضاعة و سيتعود طفلك على الحليب الصناعي.

و في حالة قيام الطفل من النوم ليلًا باكيًا للرضاعة، ضعي بجوارك زجاجة مياه و اعطه منه قليلًا ليروي ظمأه و ينام، و احذري من إعطاءه مشروبات بديلة تحتوي على السكر حتى لا تضره و حتى لا تتسوس أسنانه.
إذا واجهك مشاكل احتقان او تحجر الثديين ضعي كمادات ساخنة فهذا سيفيدك و ينقص من حدة الضغط و لا تترددي في استشارة طبيبتك إذا صاحبك ارتفاع في درجة الحرارة.

تحجر الثدي و احتقانه … أسبابه و طرق علاجه و متى يصبح مقلقاً؟

4- كيف اختار الببرونة و الحليب المناسبين لطفلي ؟

في حالة ما إذا قررتي الفطام و كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر أو عام و وجب عليكِ استكمال رضاعته بالحليب الصناعي، ففي تلك الحالة من الأفضل بالنسبة للبرونة أو زجاجة الحليب اختيار الحلمة ذات الفتحة الصغيرة في البداية حتى لا يشرق طفلك في الحليب و حاولى ان تكون الحلمة قصيرة حتى تكون مشابهة لحلمة الثدي قدر الإمكان.
أما الحليب فهناك أنواع كثيرة يمكن استشارة طبيبك و يقرر على حسب حالة طفلك أي نوع مناسب أكثر له و الكمية و عدد الرضعات.

أضرار و عيوب الرضاعة الصناعية على الأم و الطفل

5- طفلي لا يتاقلم مع الببرونة ؟

إذا لاحظت أن الببرونة لا تلائم طفلك ما عليك سوى تغييرها و تجريب أنواع أخرى حتى تجدي ضالتك ، و يمكن أن يكون السبب فيكى فحاولى طلب المساعدة من زوجك أو أمك أو أختك حتى يُرضعوا الطفل بدلاً عنك حتى يتعود على البعد عنك.

6- هل ستتأثر نفسية طفلي بعد فطامه ؟

يمكن أن تتأثر نفسيته بعد الفطام إذا فطمتيه بشكل فجائي ثم ابعدتيه عن حبك و حنانك فهو معتاد على حضنك عند الرضاعة فلا تحرميه منه و عوضيه قدر استطاعتك عن ما فقده.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟


و نصيحة لكل أم إذا استطعت أرضعي طفلك عامين كاملين لأن الرضاعة نعمة لا يعرفها إلا من فقدها و هي فترة هامة لن تتكرر مرة أخرى في حياة طفلك. 

هذه هي أهم النصائح عن الفطام و لاتيأسي من المحاولة إذا فشلت مرة و استشيري طبيبتك إذا واجهتك مشاكل.

اترك رد