آلام الظهر أثناء الحمل

2

آلام الظهر أثناء الحمل من المشاكل الصحية الشائعة والمنتشرة، وحسب إحدى الدراسات الأمريكية فإن هناك ما بين %50 إلى %70 يعانوا من ألام الظهر أثتاء فترة الحمل، وتعود أسباب هذه الآلام لإفراز هرمون البروجسترون الذي تنتجه المشيمة، ما يسبب ارتخاء في أربطة العضلات، وبالتالي زيادة في طولها. بالرغم من أن هذا الارتخاء مهم جدًا في تسهيل الولادة لما يحدثه من اتساع في مفاصل الحوض، إلا إنه قد يوثر في نفس الوقت بشكل سلبي على العمود الفقري بسبب تراخي في الأربطة الداعمة له ولفقراته، ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق الآمنة على الجنين التي قدمها لكي موقع “امرأة فريدة” للتخلص من آلام الظهر المزعجة ومساعدتك على البقاء مستريحة لحين موعد الولادة.

 

1-نصائح لتجنب آلام الظهر:

مع نمو الجنين، ينتقل مركز ثقل جسمك إلى الأمام، ولتجنب الوقوع إلى الأمام، تعملين على شد ظهرك إلى الخلف، الأمر الذي يسبب ضغطا على عضلات أسفل الظهر، ويسهم في ظهور الام الظهر خلال الحمل، خصوصا بعد الثلث الثاني من الحمل، ولتجنب ذلك ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • النصيحة التقليدية، عدم حمل أشياء ثقيلة.
  • الوقوف بشكل مستقيم ومنتصب.
  • الحفاظ على الكتفين في حالة الاسترخاء والميل إلى الوراء.
  • عدم قفل الركبتين.
  • أثناء الجلوس يجب اختيار مقعد يدعم الظهر أو وضع وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر.
  • الحفاظ على أعلى الظهر والرقبة مستقيمة ومرتاحة.
  • ارتداء الأحذية المسطحة للسماح لوزنك بأن يتوزع بالتساوي.
  • الراحة خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

 

2-ممارسة اليوغا تخفف آلام الظهر:

تعمل اليوغا علي زيادة مرونة وقوة  العظام فهي من أشهر العلاجات التقليدية القديمة وأكثر التقنيات شهرة في تخفيف الألم .وينصح للكثير من النساء الحوامل بممارسة تمارين اليوغا المختلفة قبل الولادة لزيادة قدرة عضلات الظهر وصحة المفاصل والعضلات. حيث تقوم اليوغا أيضاً بتحسين وضعية الجسم قبل الولادة .وتقول أليزأوين مدرس اليوغا في منطقة بوسطن بأن ممارسة تمارين التنفس العميق تساعد علي النوم بشكل أفضل وإسترخاء العقل والعضلات .

3-التدليك يخفف آلام الظهر:

يمكنك تخفيف الألم الذي تشعرين به على مستوى العمود الفقري، بتدليك الظهر والتركيز علي مناطق جانبي أسفل العمود الفقري من أجل تخفيف الضغط على العضلات.

4-ممارسة السباحة:

يوصي الأطباء بممارسة السباحة لأنها الأنسب للنساء الحوامل وتمكن من تقوية العضلات. لأن تمارين السباحة  تعتمد على التجديف والصعود والهبوط ما يساعد في تقليل الضغط علي العمود الفقري وتنعيم عضلات الساقين والذراعين والظهر. كما أن التنفس العميق أثناء السباحة يساعد علي إسترخاء عضلات الصدر والظهر.

5-إرتداء حزام الولادة:

يقوم حزام الولادة بتدعيم عضلات البطن الأساسية وفقرات العمود الفقري. وينصح الأطباء بإستخدام النساء الحوامل العاملات لحزام الولادة كمكمل للعلاجات الأخرى بدلاً من أن يكون العلاج الوحيد لألم الظهر في هذه الفترة.

6-رفع الأغراض بالشكل الصحيح:

عند رفعك لشيء صغير، لابد من الانحناء والقيام بمساعدة الساقين، وليس بمساعدة الظهر. ومن المهم جدا أيضا أن تعرفي ما هي حدود تحملك وأن تطلبي المساعدة دون التفكير في أية مغامرة.

7-النوم على الجانب يخفف من آلام الظهر:

النوم على الجانب، وليس على الظهر، صحي أكثر للظهر ويساعد على منع الام الظهر. بالإضافة إلى ذلك، فإن ثني ركبة واحدة أو ركبتين ووضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن يجعل النوم مريحا أكثر.

2 تعليقات
  1. […] يمكنكي أن تقرئي أيضا: آلام الظهر أثناء الحمل. […]

  2. […] إقرئي كذلك: آلام الظهر أثناء الحمل. […]

اترك رد