تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

0

يؤثر التعرض لدخان التبغ بشكل مباشر أو من خلال التدخين السلبي، على صحة المرأة بالطبع، خاصةً وإن كانت حامل وتنتظر مولودها، فكل مرة تدخن فيها الأم أو تستنشق ذاك الدخان بشكل سلبي، يضطر قلب الجنين إلى العمل بقوة للتغلب على مؤثرات السيجارة، مما يعرض المولود لمشاكل وأمراض وعيوب خلقية هيكلية للقلب بعد الولادة ، كما يشكل دخان التبغ أيضًا خطرًا كبيرًا على نمو الجنين، فقد أثبتت الدراسات أن أطفال الأمهات التي تدخن يتأثر جسدهم ويولودون بأوزان تقل عن المقاييس المحددة للأطفال حديثي الولادة؛ لما يحدث بسبب قلة الأكسجين في الدم، والتي تؤثر بالفعل سلبيًا على حياة الطفل، ومن خلال السطور التالية سنشرح في “امرأة فريدة” بالتفصيل تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين .

تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

هناك علاقة سلبية ومضرة بين التدخين والحمل، وبالرغم من ذلك فقد أوضحت دراسة أن 22٪ من النساء في سن الإنجاب تستمرن في التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية، فهن يجدن صعوبة في الإقلاع، ففي ألمانيا 13% من النساء يدخن أثناء الحمل، ويبدو أيضًا أن هناك علاقة عكسية لتكرار التدخين مع عمر الأم، فإن 34٪ من النساء الحوامل دون سن 20 سنة يدخن، ولا تستطعن هؤلاء السيدات التوقف عن التدخين.

كما أوضحت الدراسات أن منذ عام 2014 ازدادت معدلات تدخين المرأة العربية بشكل ملحوظ، وأصبحن يدخن التبغ والشيشة أيضًا، واللذان بدورهما يؤثران بشكل مباشر على صحة الأم والجنين، فتجد النساء في السعودية تخطين 1.1 مليون مدخنة.

وبالرغم من ارتفاع حالات الوفاة التي تخطت مئات الآلاف بين سكان الخليج العربي، إلا أن السيدات مازالت تدخن السجائر والشيشة بشكل مستمر وهو ما يؤثر على صحتهن وصحة جنينهن بشكل مباشر.

تأثير التدخين المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

وعندما نقوم بالمقارنة بين الأمهات المدخنات وغير المدخنات بخصوص الولادة المبكرة، فإن الأمهات اللائي تعتبرن مدخنات لديهن نسبة احتمالات تصل إلى 1.35 للولادة المبكرة قبل الأوان المحدد لها وهو قبل إتمام الـ 37 أسبوعًا.

كما تتعرض الأم التي تدخن إلى خطر مضاعف لانفصال المشيمة.

ويزيد التدخين أيضًا من معدلات وفيات الرضع، وربما يكون ذلك لما يحدث من انخفاض الوزن للطفل عند الولادة، بالتالي يؤدي إلى زيادة احتمالات وفاته بعد الولادة.

بالإضافة إلى خطر حدوث نزف الرحم أثناء الولادة، كما يتسبب تدخين الأم في مشاكل آخرى قد تظهر بعد الولادة في حالة الطفل الصحية فتجده لا ينمو بشكل طبيعي، فإن نموه يتأثر سلبًا.

 

للقراءة والاستفادة :: تكيس المبايض أسبابه – أعراضه – وعلاجه

 

تأثير التدخين السلبي على صحة الأم الحامل و الجنين

يؤثر التدخين السلبي على صحة الأم بشكل كبير، فربما تكون أضراره مماثله للتدخين المباشر، فيجب الابتعاد بشكل أو بآخر عن الأماكن التي يتواجد بها دخان السجائر طوال فترة الحمل.

هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل

بالطبع سيدتي فإن تدخين زوجك يؤثر عليكِ بشكل واضح، فقد أثبتت الدراسات أن التدخين يؤدي إلى تشويه الحيوانات المنوية التي ينتجها الزوج المدخن، بالإضافة إلى إتلاف الحمض النووي الموجود بها.

ويؤثر التدخين بشكل كبير على قدرة الحيوانات المنوية في إكمال رحلتها لتخصيب البويضة، حتى وإن نجح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة داخل الرحم، فإن فرصة إنجاب طفل غير سليم في هذه الحالة نسبتها مرتفعة.

يمكنك الاستعانة وقراءة :: نصائح و طرق فعالة لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين

أضرار التدخين السلبي على الجنين

تتمثل أضرار التدخين السلبي على الجنين في التالي ::

  • انخفاض الوزن عند الولادة المبكرة.
  • قصور التعلم لدى الطفل.
  • متلازمة موت الرضع المفاجئ.

 

في النهاية، ننصحك سيدتي عندما ترغبين في إنجاب طفل سالم معافي، عليكِ الابتعاد عن دخان التبغ سواء بشكل مباشر أو سلبي، فهذا الدخان يؤثر بالطبع على صحتك وصحة طفلك، ويجعلك فرص تعرضك للأمراض والإجهاض مرتفعة، كما يمكنك المتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص للتخلص من تلك العادة السيئة، والحصول على صحة جيدة لكِ ولمولودك القادم.

 

 

المصادر ::

NCBI – webMD – YourFertility

 

 

اترك رد