أسباب ظهور الزوائد الجلدية و طرق علاجها و هل الزوائد الجلدية خطيرة علي الصحة ؟

0

أسباب ظهور الزوائد الجلدية و طرق

علاجها و هل الزوائد الجلدية خطيرة علي الصحة ؟

 

الزوائد الجلدية أو الزوائد اللحمية  ( skin tags ) التي تظهر حول الرقبة أو تحت الإبط أو بين الفخذين ، فهي عبارة عن ورم حميد يتكون من نتوءات جلدية صغيرة تختلف في حجمها ولونها و تنتشر بأماكن متفرقة من جلد المصاب ، معنا في “امرأة فريدة” نتعرف على أسباب ظهور الزوائد الجلدية و طرق علاجها و هل الزوائد الجلدية خطيرة علي الصحة ؟

 

أسباب ظهور الزوائد الجلدية :

ما هو سبب ظهور الزوائد الجلدية ؟، هناك دراسات حديثة تؤكد انتشار الزوائد الجلدية بين النساء والرجال حول العالم، حيث وصل عدد المصابون إلى 25% .

كما يوضح تقرير المعهد الوطني للصحة العامة الأمريكي أن حوالي 44% من الحالات يعانون من الزوائد الجلدية بسبب عوامل وراثية ، فإذا كان هناك تاريخ عائلي لهؤلاء الأشخاص فإن احتمالية الإصابة بالزوائد الجلدية لديهم يزيد .

وربما يكمن سبب ظهور الزوائد الجلدية لعدة عوامل أخري من ضمنها ::

1- كبر السن و السمنة :

مع التقدم بالعمر تزيد احتمالية إصابة الأفراد بالزوائد الجلدية، بالإضافة إلى اختلافها من شخص لأخر.

كما تتسبب السمنة أيضًا في ظهور الزوائد الجلدية لدى الكثير من الأشخاص، حيث أوضحت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية عن غيرهم.

2 – مرض كرون :

فإن الإصابة بمرض كرون يجعل الأشخاص أكثر قابلية لظهور الزوائد الجلدية في منطقة فتحة الشرج .

3 – سرطان الجلد :

تمثل الزوائد الجلدية كبيرة الحجم والتي تنتشر بشكل مبالغ داخل الجسم إشارة خطيرة للإصابة بسرطان الجلد ، لذا يُنصح بالذهاب للطبيب فورًا إذا شعر الشخص أن هناك أمرًا من هذه الزائد الجلدية في جسده .

4 – فيروس الورم الحليمي البشري :

يُصيب فيروس الورم الحليمي البشري الحمض النووي DNA ، لذا تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى ظهور زوائد جلدية على الجسم .

5 – التعرق الشديد :

بالطبع تلك الأماكن بالجسم التي تتعرض للتعرق الشديد مع عدم وجود تهوية كمنطقة الإبط أو منطقة الأرداف و الفخذين أو ترهلات البطن ، هي الأكثر عرضه للزوائد الجلدية .

 

لمزيد من القراءة والاستفادة :: أسباب ظهور الشامات وكيف أعرف الشامة الخبيثة من الحميدة ؟

طرق علاج الزوائد الجلدية :

هناك طريقتان مشهورتان في علاج الزوائد الجلدية التي تصيب جسد الإنسان و هما : الكي و الليزر.

أولًا :: الكي

ومن خلال استخدامها تختفي الزائدة الجلدية من الجسم نهائيًا ولا تظهر مرةً أخري .

ثانيًا :: الليزر

يمثل الليزر الحل السحري للتخلص من الزوائد الجلدية فهو أفضل من الكي ، بالإضافة إلى أنه يعمل على عدم ظهور الندبات الجلدية الناتجة عن عملية الكي والتي تستمر لبضعة أيام بعد إجراء العملية.

للقراءة و مزيد من الاستفادة : علاج دوالي الساقين بدون جراحة

حجم الزوائد الجلدية التي تصيب جسم الإنسان :

تختلف حجم الزوائد الجلدية التي تصيب جسم الإنسان من شخص لآخر ، فهي تمثل بضعة مليمترات حتى تصل إلى 5 سم وتتكون من الأوعية الدموية و ألياف الكولاجين التي تحيط بالجلد .

 

ما هي أعراض الزوائد الجلدية ؟

عادةً لا تسبب الزوائد الجلدية الألم للشخص المصاب بها ، ولكن شكلها هو ما يمثل الأزمة فهي تجعله يشعر بعدم ارتياحيه للأمر ، أشكالها غير منتظمة و هي عبارة عن امتداد في الجلد ، يختلف لونه أما وردي أو بني .

 

هل الزوائد الجلدية خطيرة على الصحة ؟

يتسأل الكثير عن خطورة الزوائد الجلدية على صحة الإنسان ، تلك الزوائد غير ضارة ولا تسبب الألم أو عدم الراحة إلا في حالة تواجدها بأماكن ظاهرة تجعل الشخص يرغب في إخفاءها والتخلص منها حتى لا تؤثر على مطهره أو شكله .

 

إزالة الزوائد الجلدية باستخدام المواد الطبيعية :

يمكن للزوائد الجلدية أن تسقط بمفردها دون أي تدخل جراحي أو باستخدام المواد الطبيعية ، وهنا يمكننا الإشارة معكم لبعض الزيوت الطبيعية التي تساعدك على التخلص من الزوائد الجلدية .

– زيت التوابل يساعد على تطهير الجلد كما أنه مضاد للجراثيم فهو يحتوي على تيربيندس و المكونات الفينولية ، حيث يمكنه القضاء على الزوائد الجلدية خلال 2- 4 أسابيع تقريبًا .

– زيت شجرة الشاي فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات كما يزيد من رطوبة الجلد .

 

في النهاية ، إذا شعرتم أن الزوائد الجلدية التي ظهرت بشكل مفاجئ في أجسادكم غريبة اللون أو تسبب ألم ، فيجب عليكم زيارة الطبيب فورًا واستشارته وإتباع الإرشادات اللازمة للتخلص من تلك الزوائد ، فهي أورام حميدة ولكن تحتاج للعناية والاهتمام كي لا تتسبب في مضاعفات ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية ، كما نتمني أن تكون قد أعجبتكم مقالتنا عن أسباب ظهور الزوائد الجلدية و طرق علاجها و هل الزوائد الجلدية خطيرة علي الصحة ؟ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصادر :: MayoClinic – SKIN CARE & HEALTH

 

اترك رد