الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

0

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

الأطفال هم أحباب الله ، فعندما يرزق الأبوين بطفل يصبح كل حياتهما ، يسعدان بوجوده ، ويبدأن في تربيته وتدليله بشكل كبير ، ولكن مع مرور الوقت وإذا ظل وحيد بلا إخوان أو أخوات أخرين ، تجد الطفل يتغير في سلوكه و طريقته ، وهنا على الأم و الأب الحذر و معاملة الطفل بشكل مناسب ، فلقد أثبتت الدراسات أن المبالغة في تدليل الطفل و زيادة العناية به وتنفيذ أوامره مهما كانت تجعله أنانيًا ، كما أنه يصبح انطوائيًا في بعض الأحيان وكثير الاعتماد على الأخرين ، معنا في “امرأة فريدة ” نتحدث خلال السطور التالية عن “الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟ “

 

 

للقراءة ومزيد من الاستفادة :: التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم

 

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

في البداية ، عليكِ التأقلم مع فكرة وجود طفل واحد في حياتك ، فهناك بعض النصائح التي قد تساعدك على تقبل الأمر و التعامل معه ، و من ضمنها ::

1 – اجعلي علاقتك بطفلك قوية ، و اقضي وقت كافي و متسع معه تتعلمان فيه كل ما هو جديد و تشاركان بعضكما البعض الاهتمامات المختلفة والقراءات المفيدة .

2 – اتفقي مع والده أن الأمر طبيعي بعدم وجود طفل أخر ، وكوني على ثقة بقرارك ولا تستمعي لكلام الناس حولك ، كما يمكنك شرح الموقف لابنك وقول : ” أن الله رزقنا بك ونحن نريدك فقط لا أطفال غيرك كي نرعاك جيدًا ” ، كلمات من هذا القبيل يتقبلها طفلك و تكون بمثابة شعور بأمان .

3 – حاولي أن يكون هناك أيام تذهبون فيها للعائلة وتجلسون سويًا ، كما تتحدثون يوميًا معًا ، لتكون العلاقة بين طفلك وعائلتك وأقاربك قوية . relaxinfo.ch

4 – اسعي لأن تجعلي طفلك يختلط بالأخرين ، ويكون إيجابي ، طموح ، واجتماعي .

5 – يمكنكما الذهاب معًا إلى النوادي و المكتبات و شاركوا في الأنشطة المجتمعية المختلفة .

6 – هناك أمر هام في التربية وهو عدم توفير كل ما يطلبه طفلك ، حتى لا يصطدم بالواقع بعد ذلك أو يكون أناني .

 

كيف يمكنك تربية الطفل و التعامل معه و جعله مستقل و متميز ؟

إذا أردتِ أن تربي طفلك بشكل صحيح ، في البداية اجعليه يقوم بعمل الأمور بنفسه مع المتابعة ، و أن يكون مستقلًا في قراراته و تصرفاته ، أنتِ الشخص الذي يساعده ويرشده ولكنه هو من يتخذ القرار لحياته و يتحمل نتيجة الخطأ و الصواب .

كما عليكِ التوازن في اهتمامك للطفل ، فليس لأنه الوحيد تصبي كامل اهتمامك عليه وتجعليه يفقد الفرصة في التعامل مع الأخرين وممارسة نشاطه وحياته .

احذري من جعله يتحمل أكثر من اللازم ، فإن كنتِ تريدي أخذ مشوراته في جميع الأمور ، عليكِ جعله أيضًا يعيش سنه و يلعب و ينشغل بما يهمه هو .

عند السؤال لماذا لا يوجد لدي أخ ، كوني ذكية معه و احرصي على أن لا تجرحي مشاعره و تجعليه يتفهم الأمر بشكل يستوعبه عقله .

 

للقراءة والاستفادة :: إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

 

ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

بالطبع هناك مميزات و عيوب لمسألة إنجاب طفل وحيد ، بالرغم من جعله مركز اهتمامك ، كما أنكِ ستركزين على تعليمه بأفضل شكل ، ومراعاته و جعله يمارس الرياضة التي يرغب بها ، إلا أن الأمر مرهق ويحتاج إلى توازن و قدرة على تحمل هذه المسئولية .

فربما الأمر يحتاج منكِ أيضًا بذل مجهود حتى لا يكون الطفل عصبياً أو يصبح شخصية هستيرية ، كما أوضح الخبراء بأن الطفل الوحيد الذي يتم تلبية جميع متطلباته وتكون العناية به زائدة قد يصل إلى مرحلة كبيرة من العناد و العدوانية التي تفسد حياته مستقبلًا .

 

لمزيد من الاستفادة :: التبول اللاإرادى عند الأطفال أسبابه.. وطرق علاجه

 

في النهاية ، تحدثنا معكِ سيدتي عن الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟ ، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابك ، و استفدتن منه بشكل كبير ، و شاركونا تعليقاتكم و استفساراتكم في الأسفل للإجابة عليها . 

 

 

 

مصادر :: Babble – Timesofindia

اترك رد