احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

0

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة ، تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

 

تتعرض المرأة الحامل لاضطرابات عدة أثناء فترة الحمل ، ولعل أبرزها هي قلة النوم التي تأتي من الضغط المزعج على المثانة و تقلصات و آلام الظهر و ضيق التنفس ، و هو أمر مُتعب و مُرهق للغاية و مع ذلك احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة ، تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل فى هذه المقالة .

 

للقرءاة والاستفادة :: طريقة النوم العميق والتخلص من الأرق

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة ، تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

أسباب الأرق أثناء الحمل :

هناك عدة أسباب تسبب الأرق أثناء الحمل ، ولعل من أبرزها ::

أولًا :: آلام الظهر

سيدتي عليكِ إدراك أن الثقل عندما يتحول إلى الأمام تضغف عضلات ظهرك وتصبح مؤلمة ، كما ترتخي الأربطة بفضل هرمونات الحمل ، مما يتسبب في حدوث الألم وتصبحي أكثر عرضة للإصابة بظهرك .

 

للقراءة و الاستفادة : آلام الظهر أثناء الحمل

 

ثانيًا :: تشنجات الساقين و تعب الأعصاب

بالطبع تؤثر التغييرات في الدورة الدموية و الضغط من الطفل على الأعصاب و العضلات مما يتسبب في تشنج الساقين .

 

يمكنك أيضاً قراءة : علاج دوالى الساقين بدون جراحة

 

ثالثًا :: الغازات

هرمونات الحمل تتسبب في بطئ عملية الهضم لديكن سيداتي ، مما يجعلكن تشعرن بالانتفاخ المستمر و الحموضة أحيانًا و حدوث غازات .

رابعًا :: الشخير و القلق وضيق التنفس

يتسبب الورم الذي يصيب الممرات الأنفية أثناء الحمل في حدوث الشخير ، قد تمر مثل هذه التغييرات في فترة وجيزة ، ومن الممكن أيضًا أن تتسبب في توقف التنفس أثناء النوم ، خاصةً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل .

كما تشير الدراسات إلى أن انقطاع النفس النومي يؤثر على 10٪ من النساء الحوامل ، وقد يؤدي هذا الاضطراب في التنفس أثناء النوم إلى عواقب وخيمة ، ومن ضمنها تسمم الحمل و سكري الحمل و ارتفاع ضد الدم الرئوي .

كما أن رحمك في حالة نمو مستمرة ، يضغط على الحجاب الحاجز الخاص بك ، والذي يقع تحت رئتيك ، و كل هذا يتسبب في صعوبة التقاط أنفاسك .

أما القلق المستمر الذي تشعرين اتجاه طفلك و حملك ، يجعل رأسك تعمل دائمًا مما يمنعك من النوم والراحة .

 

لمزيد من الاستفادة :: تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

 

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة

بالطبع تؤثر قلة النوم على الصحة العامة لكِ سيدتي ، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و حدوث سكري الحمل ، كما يتسبب في مشاكل خاصة بنمو الجنين .

فقد أشارت الدراسات إلى أن الجنين يحتاج إلى إمدادات موثوقة من المواد الغذائية ، بما في ذلك الأكسجين ، و عندما تكوني قليلة النوم وخصوصًا عندما يتم اختراق تدفق الدم إلى المشيمة ، يحدث عواقب كبيرة للجنين .

كما أن قلة النوم تسبب في تقليل كمية هرمون النمو الذي يتم إطلاقه ، مما يتسبب في مشاكل النمو عند الجنين .

يمكنك أيضاً قراءة : تعرفى على مزايا الولادة القيصرية و مخاطرها 

 

علاج الأرق أثناء الحمل

عليكِ سيدتي عدم تجاهل الأرق أثناء الحمل ، فجسمك يحتاج إلى الراحة لكِ و لطفلك النامي بداخلك .

كما أن الأرق قد يجعلك أكثر عرضه للاكتئاب بعد الولادة ، كما قد يتسبب توقف التنفس أثناء النوم غير المعالج أيضًا إلى مضاعفات الحمل وحدوث مشاكل أخرى .

وتشير الدراسات إلى أن النساء اللائي ينمن أقل من 6 ساعات في الليلة خلال الثلث الثالث من الحمل ، لديهن عمالة أطول وقد يلدن قيصري مقارنة بمن حصلن على 7 ساعات من النوم أو أكثر في الليلة الواحدة .

يمكنك الاسترخاء سيدتي عن طريق التأمل أو ممارسة اليوجا و بعض التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم ، و إذا شعرتي بالنعاس أثناء النهار ، يجب عليكِ حينها أن تأخذي قيلولة.

حاولي تنظيم درجات الحرارة في الغرفة التي تمكثين بها ، كي يهيأ لكِ الوضع للنوم بشكل جيد .

جهزي نفسك لوقت النوم من خلال أخذ حمام دافئ أو تلقي تدليك لطيف .

 

كانت هذه سيداتى مقالتنا اليوم عن  ” احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة ، تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل ” ، لذلك عليكن أخذ الحيطة و الحذر من قلة النوم أو الأرق فهو يتسبب في مشكلات لكِ و لطفلك ، ويؤثر على صحتك بعد الولادة ، وحدوث اضطرابات نفسية وجسدية ، أخيرًا نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكن و تشاركونا تعليقاتكن في الأسفل للإجابة على استفسارتكن .

للقراءة والاستفادة :: إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

مصادر :: Verywellhealth  – Webmd

اترك رد