مخاطر انقطاع النفس أثناء النوم و ما هى أسباب و علاج متلازمة انقطاع النفس النومى و ما هي أعراضه

0

انقطاع النفس أثناء النوم اضطراب يحدث من المحتمل أن يتصف بالخطورة، وذلك بسبب توقف التنفس ومن ثم يبدأ بشكل متكرر، وقد تصاب بانقطاع النفس أثناء النوم إذا كنت تغط بصوت عال وأنت تشعر بالتعب حتى بعد نوم ليلة كاملة.

يوجد أنواع من توقف التنفس أثناء النوم، ولكن الأكثر شيوعاً منها هو انقطاع النفس الانسدادي النومي، يحدث عندما ترتخي عضلات الحلق بشكل متقطع وتسد مجرى الهواء أثناء النوم، معنا يمكنك معرفة كافة التفاصيل عن مخاطر انقطاع النفس أثناء النوم و ما هى أسباب و علاج متلازمة انقطاع النفس النومى و ما هي أعراضه.

لمزيد من الاستفادة والقراءة:: تمارين كيجل للنساء و فوائدها للسيدات بصفة عامة و أثناء الحمل و بعد الولادة بصفة خاصة و كيفية تنفيذها صحيحياً

مخاطر انقطاع النفس أثناء النوم و ما هى أسباب و علاج متلازمة انقطاع النفس النومى و ما هي أعراضه

الأنواع الرئيسية انقطاع النفس أثناء النوم


1 – انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم: الأكثر شيوعاً ويحدث عند استرخاء عضلات الحلق.
2- انقطاع التنفس المركزي أثناء النوم: يحدث عندما لايرسل المخ إشارات مناسبة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس.
3 – متلازمة انقطاع التنفس المعقدة أثناء النوم: تُعرف أيضاً بـ “انقطاع التنفس المركزي أثناء النوم” وهي تحدث يعاني الشخص بشكل مستمر من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وانقطاع التنفس المركزي أثناء النوم.

ماذا يعني انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم


تعتبر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم حالة مرضية، عندما يشعر الشخص بتوقف مؤقت للتنفس، كل توقف في التنفس يُسمى “انقطاع النفس”، يستمر لعدة ثوان وقد يصل لدقائق، تتكرر هذه الظاهرة خمس مرات -على الأقل- في الساعة.
ترتبط مشكلة انقطاع التنفس بالمشكلات المتعلقة باختلال النوم، والذي يعني أي سلوك أو حالة فسيولوجيَّة غير طبيعية تحدث أثناء النوم.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم


يحدث انقطاع للنفس أثناء النوم عندما ترتخي العضلات الموجودة في مؤخرة الحلق، وعندما ترتخي العضلات يحدث ضيقاً في المجرى الهوائي وانسداد أثناء التنفس، وبذلك لايمكنك التنفس بقدر كاف.
بعد ذلك قد يقل نسبة الاكسجين في الدم، وتشعر الدماغ بعدم قدراتها على التنفس، تستيقظ من النوم في فترة وجيزة، حتى تتمكن من إعادة فتح مجرى الهواء.
قد تصدر أصوات شخير أو اختناق أو صوت لهثان، من ثم يعيد النمط نفسه بصعوبة من 5 إلى 30 مرة خلال اسلاعة الواحدة، طوال الليل.
بالتالي تتسبب هذه الاضطرابات في عدم قدرتك على الوصول إلى مراحل النوم العميقة والمريحة، من المحتمل أن تشعر بالنعاس في أثناء ساعات الاستيقاظ، وتكون كثير الارق وتجد فمك جاف عند الاستيقاظ.


ملحوظة: قد لا يدرك الأشخاص المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي أن نومهم كان متقطعًا، فإن هؤلاء الأشخاص المصابون بهذا النوع من انقطاع التنفس في أثناء النوم يظنون أنهم ينامون جيدًا ليلاً.

للقرءاة والاستفادة :: تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

أعراض انقطاع النفس أثناء النوم

تتشابهه علامات وأعراض انقطاع النفس الانسدادي وانقطاع النفس المركزي في أثناء النوم، مما يجعل الشخص غير قادر على تحديد نوع انقطاع التنفس أثناء النوم.

وتشمل الأعراض ::

  • صداع الفترة الصباحية.
  • شخير أثناء النوم.
  • نوبات ملاحظة من توقف التنفس أثناء النوم.
  • النوم المفرط نهاراً.
  • الاستيقاظ المفاجئ يرافقه ضيق في التنفس.
  • مشاكل في الانتباه.
  • تغييرات مزاجية مستمرة مثل: الاحباط والخوف والتهيج.
  • ارتفاع ضغط الدم.تعرقاً أثناء الليل.
  • عند الاستيقاظ يكون فمك جاف والحلق ملتهب.

للاستفادة أيضاً:: احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل


مضاعفات أعراض انقطاع النفس أثناء النوم

1 – مشكلات في القلب والأوعية الدموية: الانخفاض المفاجئ في مستويات الاكسجين بالدم، يزيد من ضغط الدم وإجهاد القلب والأوعية الدموية.
بالتالي يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)، والذي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب.
2 – مشكلات العيون: اثبتت الدراسات أن هناك ترابط بين انقطاع النفس الانسدادي النومي وبعض حالات العين، مثل الزَرَق.
3 – المضاعفات المصاحبة للأدوية والجراحة: يثير بعض الأدوية والتخدير الكلي القلق لمصابي انقطاع النفس الانسدادي النومي، حيث تريح هذه الأدوية (مثل المهدئات والمخدرات ومسكنات الألم والتخدير الكلي)، المجرى الهوائي العلوي وقد تزيد من سوء حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي التي تعاني منها.

علاج متلازمة انقطاع النفس النومى و متى تزور الطبيب ؟


إذا كانت الأعراض تززداد بشكل مستمر، حتى يصل الشخير إلى أعلى مستوى، ويصبح النعاس أثناء النهار ملازمك بشكل مفرط حتى إن كنت تتفرج على التلفاز أو تسوق السيارة، كما تستيقظ بحالة لهثان واختناق، عليك الذهاب للطبيب فوراً.
بعض الناس لا يعتبرون الشخير علامة لحدوث شيء خطير في جسم الإنسان، وبالطبع ليس كل من يعاني الشخير مصابًا بانقطاع النفس الانسدادي النومي، ولكن التأكد من صحتك أمر هناك وضروري.
اسأل طبيبك حول مشكلتك في النوم، وأشرح له ما يتسبب لك في أي من الأعراض، وتابع معه باستمرار كي تتحسن حالتك الصحية.


اترك رد