أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع

0

تسعى الأمهات دائماً أن تكون كمية الحليب التي تنتجها كافية لتلبية احتياجات طفلها ، خلال الموضوع التالي تعرفي معنا على أسباب قلة حليب الأم، طرق زيادة حليب ولبن الأم المرضع ، بالإضافة إلى طرق طبيعية وأكلات لزيادة حليب الأم.

 

أولاً :: أسباب قلة حليب الأم

1- الأنسجة الغدية غير كافية: عدم تطور ثدي بعض النساء بشكل طبيعي لأسباب مختلفة خلال مرحلة البلوغ، يتسبب في أنه قد لا تحتوي على ما يكفي من قنوات “صنع الحليب” لتلبية احتياجات أطفالهن بعد الحمل والولادة.

وربما عدم نمو قنوات الحليب خلال فترة الحمل تتسبب في أن يصبح الحليب غير كافٍ، ومن المؤكد أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لزيادة إنتاج الحليب (قد تشمل الضخ وتناول دواء بوصفة طبية – التحدث إلى طبيبك وخبير في الرضاعة الطبيعية)، مع العلم أن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية واجب، حتى أن كمية صغيرة من الحليب الخاص بك ستساعد في دعم الجهاز المناعي لطفلك ونموه واحتياجاته الغذائية.

2- المشاكل الصحية و الهرمونية أو الغدد الصماء: ربما يكون لديك تكيسات في الرحم، أو الغدة الدرقية منخفضة أو عالية، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أو المشاكل الهرمونية التي جعلت من الصعب عليك الحمل، قد تساهم أي من هذه المشكلات أيضًا في انخفاض إمدادات اللبن لأن تصنيع اللبن يعتمد على الإشارات الهرمونية التي يتم إرسالها إلى الثدي.

3- صعوبات المص أو الأمور التشريحية: ربما طفلك لديه مشكلة في المص كـ ربط اللسان، وذلك يعني بأن الغشاء الرقيق للنسيج الموجود في قاع فمه يحمل لسان الطفل بإحكام شديد، بحيث لا يستطيع استخدامه بشكل صحيح لاستخراج الحليب، ربما الأمر يكون ملحوظاً في بعض الأحيان والأحيان الأخرى لا فإذا شعرتِ بأن طفلك يجد صعوبة في المص ويستخدم لسانه في الضغط عليك للرضاعة اذهبي للطبيب فوراً.

 

للقراءة والاستفادة:: رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية

 

ثانياً :: أمور تقلل حليب الأم

1- جراحة الثدي السابقة: يمكن أن تؤثر أي جراحة للثدي سواء لأسباب تجميلية أو طبية، في تلف قنوات الحليب في الحلمة، كما يختلف مقدار تأثير هذه العمليات الجراحية على الرضاعة الطبيعية اختلافًا متفواتاً، اعتمادًا على الطريقة المتبعة في الجراحة، ومقدار الوقت بين الجراحة وولادة الطفل وما إذا كانت هناك أي مضاعفات قد تسببت في حدوث ندبات أو تلف في الثدي.

2- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية: ربما تلاحظ بعض الأمهات التي تأخذ حبوب منع الحمل عدم وجود تأثير على إنتاج الحليب، ولكن بالنسبة للبعض، يمكن لأي شكل من أشكال منع الحمل الهرموني (حبوب منع الحمل أو الرقعة أو الحقن) أن يسبب انخفاضًا كبيرًا في اللبن.

3- تناول بعض الأدوية أو الأعشاب: لعل المكون الرئيسي لبعض الأدوية أو الأعشاب كـ البقدونس أو المرمرية أو النعناع يؤثر بشكل سلبي على الحليب.

 

القراءة والاستفادة :: هل عدم تساوي و اختلاف حجم الثديين شيء مقلق؟ و هل قد يؤثر على حياتك؟

 

ثالثاً :: أسباب قلة حليب و لبن الأم فجأة

1- عدم تغذية الطفل في الليل: تسعى الأمهات لأن يحصل طفلها على قسط كبير من النوم خلال فترة الليل، ولكن من المفيد لابنك ولكِ إرضاع الطفل ليلاً، فذلك قد يؤثر على تقليل نسبة الحليب بجسمك فجأة، والسبب أن مستوى البرولاكتين (الهرمون الذي يشير إلى أن الثديين يصنعان اللبن)يكون أعلى تركيزاً أثناء الرضاعة الليلية، لذلك يمكن للبرولاكتين الكلي المنخفض أن يساهم أيضًا في انخفاض الحليب.

2- عدم إشباع الطفل: يصنع ثدييك الحليب باستمرار لكن المعدل الذي يصنع خلاله الحليب يعتمد على مدى إفراغهما، فستجني المزيد من الحليب عندما يكون ثدييك اقترب من إفراغ الحليب حينها يمتليء بالفعل، عندما يرضع طفلك بشكل غير منتظم لأنك حددتي ساعات مخصصة لإرضاعه، فإن ثدييك يكونان ممتلئين لفترات أطول من الوقت، وهذا يعني أن إنتاج الحليب يبطئ، أما عندما يرضع الطفل بشكل طبيعي ويتناول وجبات أقصر ومتكررة فهذا يعني أن الثديين يفرغان معظم الوقت ويستمران في إنتاج الكثير من الحليب.

3- أدوية الولادة: لا تدرك الأمهات دائمًا أن الأدوية المستخدمة في المخاض، مثل المخدر يمكن أن تؤثر على قدرة الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي، فالدراسات تثبت أن تلك الأدوية تدوم آثارها لمدة شهر، وهذا يتوقف على الدواء المستخدم في الجافية وطول المدة التي تلقتها الأم، فربما ترضعين طفلك بشكل جيد ومن ثم يحدث لديك انقطاع في اللبن.

4- اليرقان: عبارة عن حالة شائعة في الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يجعل طفلك ينام أكثر من المعتاد، حتى لا يستيقظ على الرضاعة الطبيعية بقدر ما يفعل، بالتالي يؤثر على ضخ الحليب من ثدييك بشكل طبيعي.

 

يمكنك الاستفادة:: أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

 

تابعي أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع

 

رابعاً:: أسباب انقطاع حليب أو لبن الأم

1- وجود مشاكل صحية: حالتك الجسدية والنفسية تؤثر بشكل كبير على إنتاج حليب الأم، عندما تكوني بصحة جيدة ولديك دعم صحي يمكن لجسمك أن يركز طاقته على صناعة الحليب لطفلك.

2- عدم الحصول على قسط كافي من الراحة: بالطبع فإن التعافي من الولادة والرضاعة الطبيعية للمواليد الجدد قد تكون مرهقة، و يمكن أن يتداخل التعب بعد الولادة ونقص الطاقة مع الرضاعة الطبيعية، وهو أحد الأسباب الشائعة لانخفاض كمية حليب الأم.

3- الإجهاد: يؤثر الإجهاد البدني والعاطفي والنفسي على إدرار اللبن ويقلل كمية الحليب التي تنتجها الأم، فمثلاً إذا كنتِ تشعرين بالقلق إزاء الخصوصية أثناء الرضاعة الطبيعية، هذه المشاعر يمكن أن تتداخل عليكِ مع الأسباب الأخرى للتوتر مثل القلق والألم والصعوبة المالية ومشاكل العلاقة يمكن أن يؤدي ذلك إلى كمية أقل من حليب الأم.

4- استخدام الكميات المفرطة من الأعشاب والتوابل: يجب أن لا تسبب أي كميات صغيرة من أي عشب أو بهارات مشكلة، لكن إذا حدث إفراط في استخدام الأعشاب المستخدمة بالطعام ربما تسبب انخفاضًا في كمية حليب الأم.

 

للاستفادة يمكنك قراءة:: الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة

 

خامساً:: أسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم

1- انتظار الأم فترة بعد الولادة حتى تبدأ في عملية إرضاع طفلها لأسباب مختلفة منها وجود الطفل في الحضانة أو حالة الأم الصحية.
2- تناول بعض الأدوية قبل الحمل والرضاعة، مثل أدوية منع الحمل التي قد تكون أثرت بشكل سلبي على هرمونات الأم.
3- عدم الرضاعة بشكل كافٍ على مدار اليوم للطفل، مع اتباع حمية غذائية لا تساعد الأم على اكتساب سعرات حرارية كبيرة و لا تساعد في إدرار اللبن.
4- الولادة المبكرة، السمنة المفرطة، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بالسكري، جميعها أمور قد تؤثر بالسلب على كمية الحليب.

 

سادساً::  إدرار الحليب بعد انقطاعه

1- كلما كانت فترة الانقطاع أقل الأمر يصبح أفضل بالنسبة للأم أن تقوم بـ إعادة الإرضاع ، حاولي تدليل طفلك وجعله يرغب في الرضاعة بشكل طبيعي من ثديك.

2- الحالة النفسية والصحية للأم تؤثر بشكل كبير على استعادة الرضاعة الطبيعية و إدرار اللبن بشكل جيد.

3- الدعم الطبي مهم، استعيني بطبيبك الخاص لتوجيهك ومتابعة الطفل بشكل دوري.

 

يمكنك قراءة:: إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

 

سابعاً::  طرق زيادة حليب و لبن الأم المرضع

الدعم العائلي والحالة النفسية التي تصبح فيها الأم تؤثر بشكل كبير على الرضاعة الطبيعية، حاولي الاستمتاع بحياتك والتأكد من أن الطفل لا يؤثر بالسلب بل هو مصدر سعادتك، وكوني على علم بأن نفسيتك تؤثر على طفلك أيضاً.

– أعشاب لزيادة حليب الأم

-الحلبة: تساعد الحلبة على زيادة إدرار الحليب عند المُرضع، يمكنك نقع بذور الحلبة في كوب مياه طوال الليل، و قومي بغليها في الصباح واشربي منها يومياً.

-الكمّون: لديه فاعلية في تسهيل عملية إفراز الحليب، قومي بمزج ملعقة كمون مع بعض العسل وكوب حليب واشربيه قبل النوم.

-المشروبات كـ المياه والعصائر الطبيعية تساعد بشكل كبير في تحسين صحة الأم، وبالتالي تؤثر على إدرار اللبن بشكل جيد وتمتع الطفل أيضاً بالصحة الجيدة.

– أكلات لزيادة حليب الأم

( الشوفان – المكسرات – الخضروات الورقية الخضراء – المشمش – الجزر والبطاطا والبنجر – حبة البركة ).

 

 



المصادر ::

Todaysparent

Verywellfamily

 

اترك رد