طرق التعامل مع الطفل العنيد في البيت و المدرسة

0

يمثل التعامل مع الطفل العنيد مشكلة كبيرة بالنسبة لوالديه في المنزل و حتى لمعلميه في المدرسة فهو يفعل ما يحلو له و يرفض الاستماع لأحد، و إذا فعل شيئاً خاطئاً يرفض الرضوخ للعقاب، فالأطفال يميلون خاصةً في المراحل العمرية المتقدمة إلى العند في التعامل مع الوالدين، ولكن يمكن أن يحدث العناد في أي مرحلة عمرية، وفي بعض الأحيان تكون جزءًا من شخصية الطفل، أما في حالات أخرى تكون طريقة لاختبار حدود تعاملك معهم وتأكيد حريتهم في الحركة والقرار.

يشعر الطفل العنيد أنه يعبر عن نفسه من خلال التعامل بتلك الطريقة مع الوالدين، في تلك اللحظات عليك أن تأدب الطفل العنيد بالبقاء هادئًا، والاستماع إليه وفهمه ووضع حدًا للسلوك الخاطئ.

 

يمكنك التعرف على علامات و أسباب و علاج تأخر النطق و الكلام عند الأطفال و متي يجب عليكِ القلق بالضغط هنا

 

أولاً :: أسباب العند عند الأطفال

مع اقتراب طفلك للعام الثاني، كل ما تطلبه منهم يصبح الإجابة عليه بـ “لا”، فهو الطريق السريع أو الأمثل بالنسبة لهم، فقد يبدو أن ذلك عنادًا وتحدياً ولكنه في الواقع سلوكًا طبيعيًا تمامًا، ففي تلك المرحلة يبدأ طفلك يُدرك أنه شخص ويكتشف ما يمكنه فعله وما لا يمكنه، فيكون أكثر حماسًا للاستكشاف وممارسة الاستقلالية.

كما عليكِ إدراك أن الطفل في هذا العصر لديه فضولًا طبيعيًا حول العالم، ويريد استكشافه، في المقابل، هو لا يدرك بأنه يفتقر للمهارات البدينة والمعرفية لفعل كل ما يرغب فيه، بالتالي رفضه لك تعبيرًا عن فرصته لتحقيقه أو المحاولة معه.

 

تعرفي على أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد بالضغط هنا

 

ثانيًا :: طرق التعامل مع الطفل العنيد في البيت

1 – اسمعي ولا تجادلي طفلك

حاولي التواصل مع طفلك واستمعي إليه أولًا، عندما يكون الطفل مصممًا على تصرفه وشعر بأن صوته لا يُسمع، تصبح لهجته متحيزة وغير سليمة، ويصر على الفعل الذي لا ترغبين في القيام به.

حينها عليكِ التحدث معه، لا تقولي “لا” ولكن قولي “يمكنك فعل ذلك فهو الأفضل”، لا تجعلي طفلك يتوتر من نبرة صوتك، كوني هادئة واحتوي الموقف، وعندما يكون طفلك بلغ من العمر 5 سنوات اجعليه يُقوم هو الطريق في موقفه، اتركيه يفعل الأمر ويعبر عن نفسه بطريقة هادئة، وسيشعر بالأمان ولن يحاول المواجهة وجهًا لوجه.

2 – لديكِ قواعد ولها عواقب

جميع الأطفال بحاجة إلى معرفة ما هو متوقع أن يفعلوه لك، تحدثي أمامهم عن الأسرة وقواعدها، ويمكنك أيضًا وضع الأمر أمام أعينهم طوال الوقت، اجعلي طفلك يُقدم رأيه في قواعد أسرتك، يتحدثون عنها وعن ماذا يحدث إذا تم خرقها، مثلاً “نستخدم وقتًا محددًا للتليفزيون – المهلة نخرج معًا جميعًا للاستمتاع، لعبة واحدة في اليوم”.

3 – ضعي نفسك مكان طفلك

في بعض الأحيان نحتاج للتوقف والتفكير في شعورهم، ولماذا يتصرفون هكذا؟ هل هم خائفون أم أن هناك ما يحزنهم ؟، فكري ولا تتوقعيه أن يكون صغيراً بالغاً، هو فقط طفلك يرغب في اكتشاف ما حوله.

 

يمكنك أيضًا قراءة :: الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟ بالضغط هنا

 

ثالثًا :: طرق التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة

1 – شاركيه اهتماماته

تحدثي مع طفلك فيما يهتم به وماذا يريد فعله، وكيف يتدبر الأمر، اجعليه يشعر وكأن قراره بيده، ومن ثم ضعي له الأمثلة لحلول مشكلاته أو طرق تعامله مع الأخرين.

2 – احترمي رغبات طفلك

إذا كان يريد القيام بنشاط ما في ذلك الوقت من العام، اعلميه أنكِ مهتمة وساعديه على فهم الأمر بكامل تفاصيله، يجب أن يشعر طفلك بأنك متعاطفة معه وتهتمين بالطريقة التي يشعر بها وما هو مهم بالنسبة له.

3 – اكتشاف البيئة

إذا كان طفلك يخطأ في التعامل مع الأمور من حوله، يلمس الأشياء، يرفض التعامل مع من حوله، يكسر لعب أصدقائه، بدلاً من معاقبته أو تأديبه هناك كوني مثلاً وقدوة له، اذهبي معه وتحدثي، واصلحي الأمر بطريقة تجعله يشعر وكأنك تتفهمينه وتقفين بجواره.

يتعلم الطفل عن طريق الاكتشاف، فهو يحاول تكسير أو تجريب الأشياء ليعلم ماذا تفعل أو كيف سيتصرف معها، ومع نمو طفلك سيتعلم كيف يتصرف بالأمور، وما هي الأمور الآمنة له وما سيؤذيه يبتعد عنه.

 

في النهاية من الهام جداً أن تفهمي أن طرق التعامل مع الطفل العنيد تدور في إطار احتوائه و عدم العناد معه في المقابل، كما يجب التذكير بأن العند عند الأطفال قد يكون سلوكًا طبيعياً في مرحلة من مراحل حياتهم و ليس له علاقة برغبة الطفل في استفزازك.

 

يمكنك معرفة التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم بالضغط هنا

 

 

 




المصادر ::

Ba-bamail

Sahm.org

Wikihow

اترك رد