طرق طبيعة للتخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة بدون مبيدات كيميائية

0

في السطور القليلة القادمة نكشف لكي سبب وجود الهاموش في منزلك وكيف يمكنك بخلطات منزلية طبيعية التخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة دون عودة من جديد، فالهاموش يعد بمثابة كابوس لكل ربة منزل حتي وإن لم تكن تفتح نوافذ منزلها، فهو يأتي إليها من حيث لا تعلم فجأة دون مقدمات، ومهما حاولت التخلص منه يعود من جديد، و ما يزيد المشكلة سوءًا هو أنه يجتمع حول الطعام و بقاياه مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية للأسرة.

 

أولًا:  سبب انتشار الهاموش في المنزل

تتعدد أسباب وجود الهاموش في منزلك من بينها ترك الأطعمة مكشوفة كونه يتغذى على الفاكهة والخضروات المكشوفة و يتجمع فوقها أو في صندوق القمامة في المطبخ وبجانب ذلك نجد من الأسباب أيضًا :

  •  تراكم القمامة، وتراكمها بالمنزل لأكثر من يوم.
  • عدم تغطية صندوق القمامة جيدًا.
  • تناثر بقايا الطعام، فالذباب الصغير يتكون من تلك الفضلات.
  • التكاسل عن تنظيف المطبخ كل يوم.
  • عدم تغيير لوفة المواعين بشكل دوري.
  •  الخضراوات والفاكهة الفاسدة والتكاسل عن التخلص من التالف والمتعفن منها وكذلك التوابل والبهارات.
  • التكاسل عن غسل الأطباق والأكواب على الفور و تركها في الحوض لفترات طويلة فيتكون الهاموش حولها.
  • عدم التخلص الفوري من الأطعمة الحامضة والمتعفنة خارج المنزل.

 

تعرفي على طرق إزالة بقع الزيت من الملابس و المفروشات و الأثاث بمكونات بسيطة من منزلك بالضغط هنا

 

ثانيًا: طرق الوقاية من دخول الهاموش و ذباب الفاكهة للمنزل

  • يمكننا اختصار طرق الوقاية من وجود الهاموش في منزلك بعدم فعل أيًا من الأخطاء السابقة كافة.
  • النظافة بشكل عام في كل ما يخص منزلك، وهي تحميكي من الأمراض أنت وأسرتك، ليس فقط من الهاموش.
  • تركيب سلك شاش ذو فتحات ضيقة للغاية على كافة نوافذك سواء كانت في المطبخ أو الحمام وكذلك الغرف المطلة على الحدائق بشكل خاص، فتسمحي من خلال هذا بالتهوية وفي ذات الوقت تتجنبين دخول أي نوع من الحشرات أو القوارض وغيرهم من العناصر الغير مرغوب بها داخل منزلك النظيف.

 

تعرفي على طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة بالضغط هنا

 

ثالثًا: طرق التخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة

 

– خل التفاح

يوضع خل التفاح مع سائل تنظيف الأطباق في وعاء من البلاستيك، ثم نترك الوعاء مكشوفًا، وتنجح رائحة خل التفاح في اجتذاب الهاموش وسرعان ما يغرق في الماء بفعل سائل تنظيف الأطباق، مع تجديد نفس الخلطة كل ثلاثة أو أربعة أيام في حال كثرة الهاموش الذي بمنزلك أو إذا كنتِ بجوار منطقة زراعية.

و هناك طريقة أخرى بخل التفاح أيضاً، و هي عن طريق وضع القليل من خل التفاح في وعاء أو برطمان ثم وضع مخروط ورقي مفتوح في فوهة البرطمان مع تثبيته في حافة البرطمان بشريط لاصق فينجذب الهاموش لرائحة خل التفاح عبر المخروط الورقي و سرعان ما يسقط بالخل.

– الريحان والنعناع

نحضر بعض أوراق الريحان والنعناع ونضعهما في كيس بلاستيكي مع القليل من الماء في الأماكن التي يكثر بها تواجد الهاموش، وهنا تنجح رائحة المزيج النفاذة في طرد الهاموش.

– زيت الليمون

نخلط نصف كوب ماء ساخن مع بضع قطرات من زيت الليمون، ونضع الخليط في بخاخ ثم يتم الرج جيدًا حتى تمام التجانس، ثم نرش رزاز البخاخ على حواف الشبابيك والمطبخ وكذلك نرشه على الذباب نفسه.

– البخور

تمتلك رائحة احتراق البخور عامل ذو حدين فهي طاردة للروائح الكريهة بالمنزل و قادرة على تعطير المنزل، وفي ذات الوقت قادرة على الطرد السريع للذباب من جميع أنحاء المنزل.

 

لديك فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

و في نهاية مقالتنا عن كيفية التخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة نذكرك أنه دائمًا الوقاية خير من العلاج، فلذلك حافظي على نظافة منزلك باستمرار، مع الحرص على التخلص من الأغذية و الفاكهة التالفة و القمامة أولًا بأول، لكي تمنعي دخول الهاموش و غيره من الحشرات و تحافظي على صحة عائلتك.

اترك رد