طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية آمنة

0

تحتاج كل ربة منزل إلى تنظيف ثلاجتها من آن لآخر فتحاول جاهدة البحث عن أفضل طريقة تنظيف الثلاجة ، و الحقيقة أن هناك عدة طرق كثيرة معتمدة في ذلك الأمر سنذكر لكِ بعضها اليوم، ولكن عليكِ في البداية التأكد من تغليف الأطعمة وخاصةً اللحوم والدجاج و الأسماك عند وضعها بالثلاجة، حتى لا تلوث باقي الأطعمة بالميكروبات في حال تساقط الماء منها، مع الحرص على وضعهم في الأماكن المخصصة للحوم و الدواجن.

لابد و حتمًا فصل التيار الكهربائي قبل البدء بأي عمل تنظيف حتى لا يحدث ماس كهربي،كذلك يجب عليكِ استخدم المواد الطبيعية عند التنظيف ، حتى تحافظي على الأطعمة فلا تتلوث بالكيماويات و بالتالي تحافظين على صحة عائلتك و حتى أيضًا لا يتم تجريح الثلاجة أو اهلاكها في التنظيف.

 

يمكنك معرفة طريقة عمل كيك برتقال هش و غني بطعم البرتقال في الخلاط ببرتقالة واحدة بالضغط هنا

 

أولًا :: افرغي الثلاجة

يمكنك وضع جميع ما بداخل الثلاجة في أطباق بلاستيكية بالخارج، وافصلي الكهرباء تمامًا، واستخدمي مواد غير كيميائية في تنظيف ما بداخل الثلاجة مثل الماء الدافي و الخل أو خليط من الماء الدافيء و الخل و بيكربونات الصوديوم، مع استخدام قطعة قماش مبللة والمسح لجميع الجوانب.

وبالنسبة للأغذية كاللحوم والدواجن والأسماك، غلفيهم جيدًا و ضعيهم بأكياس أو علب منفصلة مغلقة جيدًا حتى لا يحدث أي تسريب للماء و تنتقل الميكروبات للأطعمة الأخرى.

 

يمكنك معرفة طرق طبيعة للتخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة بدون مبيدات كيميائية بالضغط هنا

 

ثانيًا :: طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل

إذا كان يمكنك إزالة الأرفف والأدراج، فقومي بذلك ثم رشي الداخل من الثلاجة بمحلول من الخل والماء، مع التركيز على المناطق المتسخة واتركيها تنقع.

– تنظيف أرفف الثلاجة

اغسلي الأرفف والأدراج التي تم إزالتها بماء دافئ وخل أو بماء و صابون في حالة ما إذا كانت متسخة بشدة ثم اشطفيها جيدًا بالماء واتركيها حتى تجف، عودي إلى الثلاجة وامسحي كل شيء لأسفل باستخدام قطعة قماش.

– تنظيف باب الثلاجة

يمكنك غسل الباب جيدًا بإسفنجة أو قطعة قماش بمحلول الخل والماء، من ثَم قومي بمسحها بقطعة قماش جافة.

 

تعرفي على كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث بالضغط هنا

 

ثالثًا :: طريقة تنظيف الثلاجة من الروائح الكريهة

يساعد الخل والماء على تنظيف الثلاجة من الروائح الكريهة، وخاصةً التي تتواجد في الأركان نتيجة للطعام العفن أو غيرها من الأمور، ولكن استخدمي فقط الفوط ذات الاستخدام الواحد حتى لا تتكاثر البكتيريا بالثلاجة.

بعد ذلك ضعي قطعة من الفحم العضوي في الثلاجة واتركي الباب مفتوحًا، وبهذا تضمنين امتصاص الفحم للرائحة وتهوية الثلاجة أيضًا.

 

يمكنك الاطلاع على أسباب و طرق التخلص من الرائحة الكريهة و الكمكمة للملابس بعد الغسيل بالضغط هنا

 

رابعًا :: طريقة تنظيف الثلاجة من الخارج

احرصي على تنظيف ثلاجتك من الخارج باستخدام أدوات غير جارحة أو معدنية، فقط تلك الليفة الاسفنجية، ولا تستخدمي المواد الكيميائية أو الصناعية التي قد تؤثر على ثلاجتك بالسلب وتؤدي لتساقط القشرة أو الطبقة الخارجية مع تقادم الزمن.

استخدام الماء الدافئ والخل وبيكربونات الصودا يساعد على التخلص من البكتريا والأوساخ حتى لا تتكاثر.

 

لديكِ فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

خامسًا :: طريقة تنظيف الثلاجة من الخلف من الأتربة

من المهم أيضًا تنظيف ثلاجتك من الخلف من الأتربة حتى لا تتراكم عليكِ، وحينها يصبح الأمر صعبًا ومهمة التنظيف مستحيلة.

استخدمي فوطة أخرى غير تلك التي ستقومين باستخدامها للتنظيف بداخل الثلاجة حتى لا تنقلي الأتربة من الخارج إلى داخل الثلاجة أو للطعام الخاص بك.

كذلك لا تنسي أن تقومي بتنظيف ملفات الثلاجة أو المكثفات بشكل دوري، توجد الملفات عادةً أسفل أو في الجزء الخلفي من الثلاجة، وتهدف إلى تبديد الحرارة، سوف يتم حجب الملفات، بمرور الوقت بالغبار وما إلى ذلك، وتعمل الثلاجة بشكل أقل كفاءة نتيجة لهذا التراكم. فحافظي على الملفات خالية من الأتربة عن طريق نفض الغبار عنها باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة لإزالة الغبار و الأتربة وستوفرين بذلك المال وتطيلين عمر الثلاجة.

 

يمكنك معرفة كيفية إزالة بقع المناكير أو طلاء الأظافر من الملابس و السجاد و الكنب بالضغط هنا

 

سادسًا :: تنظيف فريزر الثلاجة من الثلج المتراكم

عند البدء في تنظيف الثلاجة لا تنسي فصل الكهرباء جيدًا؛ حتى لا يحدث أي ماس كهربائي، ومن ثَم ترك الثلاجة مدة وبعدها البدأ في التنظيف، ومن أهم الأماكن هو الفريزر فتلك القطع من الثلج التي قد تكون مغرية للبعض ليقوم بتركها، هي كارثة مؤكدة قد ينتج عنها تلف جدران الفريزر.

لا تستخدمي المواد الحادة في فك الثلج من الفريزر، يمكنك تركه بعض الوقت حتى تنتهي من تنظيف باقي الثلاجة و سيكون حينها قد بدأ في الإنصهار فتزيليه بسهولة، أما إذا بقي جامدًا فقومي برش بعض الماء الدافيء عليه ثم قومي بعدها بخبط قطع الثلج بلطف من الجوانب للتخلص منه نهائيًا.

في النهاية، اتركي ثلاجتك مفتوحة لبضع دقائق للتهوية، ثم ابدئي في رص جميع المواد الغذائية، على الأرفف وفي باب الثلاجة، واستخدمي علب بلاستيكية صحية للحفاظ على الطعام لفترة أطول.

 

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة بالضغط هنا

 

وصلنا بذلك لنهاية مقالتنا التى تناولنا فيها طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية من المنزل و ذلك لداخل و خارج و خلف الثلاجة مع طريقة تنظيف الفريزر أيضًا ، و هناك أمر أخير يجب عليكِ الانتباه له، ألا و هو استخدام عدة فوط لكل منطقة بالثلاجة، كالأرفف والباب والفريزر وخارج الثلاجة ومن الجوانب حتى لا تنتقل الجراثيم أو الأتربة إلى الأماكن النظيفة أو الطعام بعد رصه مرة أخرى.

 

 

 

 




مصادر ::

Apartmenttherapy

Stackexchange

اترك رد