وصفات طبيعية لتطويل الشعر و تغذيته بمكونات من منزلك

0

كثيرًا ما تبحث النساء عن وصفات طبيعية لتطويل الشعر و تغذيته أيضًا، و ذلك لرغبتهن في الحصول على شعر طويل صحي و قوي، و بالتالي يمنحهن هذا الأمر الكثير من الإختيارات في إطلالاتهن و تسريحات الشعر، فعلى الرغم من جمال الشعر القصير إلا أنه محدود الإختيارات في الإطلالات التي يمنحها لكل فتاة على عكس عدد لا نهائي من التسريحات التي يمكن أن يقدمها الشعر الطويل.

كما أن طول الشعر من الصفات الجمالية التي تتسم بها الفتاة في المجتمع العربي بشكل خاص والعالمي بشكل عام، وبعيدًا عن كل ذلك فهو مرآة تكشف الحالة الصحية والنفسية لجسدك، من هنا دعينا نقف عند العوامل التي من شأنها أن تزيد أو تُضعف نمو بصيلات شعرك، وكذلك كيف يمكنك إستغلال الطبيعة من حولك في تقوية بصيلات شعرك لتستعيد حيوتها وأناقتها من جديد دون تكلفة تُذكر.

 

يمكنك الاطلاع على وصفات طبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه و التخلص من الجفاف بالضغط هنا

أولًا: عوامل تؤثر على نمو شعرك

يتأثر شعرك بكل ما هو حولك بدايةً من أداة التصفيف التي تستخدمينها حتي نوع الطعام الذي تتناولينه، لذا جمعنا لكي عددًا من النقاط الشائعة بين الفتيات والتي تعرقل نمو الشعر أو تضعفه، وتنقسم بين عناصر يمكن التحكم بها أو لا كالتالي :

١. العوامل الوراثية والعمر 

تلك النقطتين لا يمكن تغييرهما لكن يمكن الحد من تأثيرهم على صحتك وشعرك من خلال زيارة الطبيب وإتباع الوصفات الطبيعية.

٢. الهرمونات

يتأثر شعرك كثيرًا بالفترات التي تمرين بها مع تغير الهرمونات، وعلى رأسها فترة الحمل والرضاعة وكذلك فترات الطمث، ومن الهرمونات التي تؤثر في نمو شعر الرأس والجسم: هرمون الغدة الدرقية، هرمون الغدة النخامية، هرمون الغدة فوق الكلوية، وهرمون التستوستيرون .

٣. الإجهاد والتوتر 

الحالة النفسية والعصبية على رأس العوامل التي تتسب في ضعف الشعر وإجهاده فهي تؤثر بالدرجة الأولى على البشرة والشعر، وكذلك التوتر الشديد الذي قد يوقف نمو الشعر وكذلك التسبب في سقوطه بكثرة.

 

تعرفي على أسباب و علاج مشكلة جلد الوزة و احتباس الشعر تحت الجلد و هل يمكن التخلص منها للأبد أم لا ؟

 

٤. بعض الأدوية والأمراض والعلاج الكيماوي 

تقف بعض الأدوية أمام طول الشعر على رأسها العلاج الكيماوي، فهو يفقده كله تقريبًا لأن العلاج يقوم على مهاجمة الخلايا التي تتجدد وتتكاثر بسرعة ومنها الشعر والأنسجة المغلفة للجهاز الهضمي.

وكذلك الأدوية كعقار الكلوروكين الذي يعالج مرض الملاريا ومركبات الميثوتروكسيت، وكذلك حبوب منع الحمل، أو إتباع رجيم قاسي يسبب بهتان الشعر وضعفه.

٥. المواد الكيمياوية 

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالشعر قد تقوم بمفعول عكسي تمامًا كونها تهلك بصيلة الشعر وتضعفها فلا تقوى على الطول.

٦. النظام الغذائي

النظام الغذائي هو مفتاح نمو الشعر، فكلما تناولتي أطعمة تحتوي على عناصر و ڤيتامينات من الطبيعة كلما زادت فرصة مضاعفة طول شعرك، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك والبروتينات، مع شرب الكثير من الماء بما يعادل لترين على الأقل يوميًا، وممارسة بعض التمارين الرياضية المُجددة لحيوية الجسم.

٧. الروتين اليومي الخاص بالعناية بالشعر

لا يفضل غسل شعرك بالشامبو كل يوم، بل يومًا بعد يوم أو كل يومين كون ذلك يضعفه ويهلك الشعرة، ولا نستخدم الماء الساخن جدًا كونه يضعف فروة الرأس والبصيلات بل يجب استخدام ماء فاتر أو دافيء فقط أثناء فترة الشتاء.

 

يمكنك التعرف على وصفات طبيعية لتكثيف الشعر الخفيف و زيادة غزارته و ملأ الفراغات بالضغط هنا

 

ثانيًا: وصفات طبيعية لتطويل الشعر

 

– تدليك المايونيز

يملك المايونيز قدرات هائلة في تحفيز نمو الشعر، ويمكنك استخدامه من خلال جلسة تدليك على شعر مبلل قليلًا وليس غزير الماء، وتبدأي من الجذور وحتى الأطراف ثم اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم يشطف بالماء الدافيء مع القليل من الشامبو.

– عصير البصل والعسل

نخلط ملعقة صغيرة أو إثنين من العسل مع عصير البصل ويمكن إضافة القليل من الزيوت المعطرة لتغطية رائحة البصل، ثم نضع الخليط على الشعر كله ونكثفه بالمناطق التي تبدو ذو شعر قليل أو رفيع ونترك الخليط على الشعر ليلة كاملة ثم نغسله صباح اليوم التالي بالشامبو.

– ماسك مهروس الموز

للموز قدرة كبيرة على مساعدة الشعر على النمو، ويسهل استخدامه، ببساطة نحضر من 3 إلى 5 أصابع موز حسب طول الشعر ونقوم بهرسها جيدًا ثم نضعها على الشعر من الجذور للأطراف ثم لفي شعرك بكيس بلاستيكي بعد أن غطيناه كليًا بالماسك، ثم نتركه لمدة 40 دقيقة ونشطفه بعد ذلك.

– الليمون وزيت الزيتون

نضع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وزيت الزيتون والماء في خليط معًا بكميات متساوية ثم دلكي شعرك بهذا الخليط على أن تكون فروة رأسك مبللة ثم لفيه بمنشفة دافئة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

– ماسك الشوفان

نخفق نصف كوب من الشوفان العادي وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف كوب حليب حتى يتم تشكيل قوام سميك، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم نشطفه بالشامبو العادي. وبجانب كون هذه الخلطة تعمل على تعزيز نمو الشعر وطوله فهي تساعد على محاربة الشعر الرمادي كذلك.

 

الشعر الأبيض ، تعرفي على أسباب ظهوره مبكرًا بالضغط هنا

 

….. تابعي باقي خلطات و وصفات لتطويل الشعر 

 

– الزيوت الطبيعية

يتميز زيت الخروع بإحتوائه على أوميجا 3 وفيتامين E، ما يجعله صاحب قوة كبيرة في تحفيز نمو الشعر، فيمكنك خلطه مع مجموعة زيوت أخرى لها نفس المفعول على رأسها زيت الزيتون وجوز الهند والثوم واللوز بكميات متساوية ويترك على الشعر من نصف ساعة لساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو.

– بياض البيض وزيت الزيتون مع العسل 

يعد البيض بمثابة ثروة حقيقة سواء كان عن طريق أكلها أو عن طريق إستخدام بياض البيض كونه يحتوي على معادن كثيرة وبروتينات تفيد الشعر وتحافظ عليه، ويمكن استخدامه عن طريق خلط بياض بيضة أو اثنين مع زيت الزيتون وعسل النحل حتى يصبح القوام في هيئة عجينة من المكونات، ثم وضعها على الشعر وفروة الرأس وتركها عشرون دقيقة على الأقل ثم يتم شطفه بالماء البارد، وتتكرر العملية أسبوعيًا مرتين على الأقل. 

– الصبار

على رأس عناصر الطبيعة التي تحمي الشعر وتعالجه في الوقت ذاته دون أدنى آثار جانبية من خلال استخدام جيل الصبار الطبيعي والذي يمكن شرائه بسهولة من المشاتل الزراعية أو محلات العطارة، حيث يتم وضعه على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 4 ساعات تقريبًا ثم غسل الشعر بماء دافئ مع التكرار 3 مرات أسبوعيًا.

– أوراق الحناء

تعد الحناء واحدة من أقوى الطرق المعالجة لتساقط الشعر منذ القدم، والتي أثبتت جدارتها فهي ليست فقط من أجل الرسم على اليدين، ولكن يمكن إستغلال أوراق الحناء من خلال غلي الحناء في زيت الخردل و ترك أوراق الحناء تبرد ثم إضافة زيت جوز الهند، ووضع الخليط على فروة الرأس وباقي الشعر مرتين أسبوعيًا.

– عصير البصل والثوم

تدليك فروة الرأس بعصير البصل أو الثوم بعد تقطيعه حتي تصل عمق فروة الرأس ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء والشامبو.

 

يمكنك التعرف على المزيد من الوصفات الطبيعية السهلة لمنع تساقط الشعر و تقويته بالضغط هنا

 

وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم بعد أن قدمنا لكم العديد من الوصفات و الخلطات الطبيعية لتطويل الشعر و تقويته أيضًا، و هنا وجب التنويه على ضرورة معالجة مشاكل الشعر التي لديك أولًا، ثم المواظبة على تطبيق المناسب لكي من الماسكات الطبيعية للشعر السابق ذكرها مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً لحين الحصول على نتائج مرضية.

 

 

 

 

 

 



مصادر

Bebeutiful.in

اترك رد