مقابلة العمل الناجحة : كيفية التصرف و أهم الأسئلة و أجوبتها باللغة العربية و الإنجليزية

0

سوف نضعك اليوم على أول الطريق إلى مقابلة العمل الناجحة أو الانترفيو job interview ، فلقد بات من أساسيات الحصول على وظيفة هذه الأيام مهما كانت مؤهلاتك مطلوبة في الوظيفة أو حتى أكثر من المطلوب هو أن يتم اجتياز مقابلة العمل الشخصية ببراعة وسلاسة تدعم صورتك أمام أصحاب العمل فتكوني بذلك على قمة المعينين وليس العكس.

ولكن قبل أن الانطلاق نحو تلك المقابلة يجب إعداد نفسك جيدًا لها، وذلك من خلال عدد نقاط نقف عندها في السطور القادمة التي نستهلها بأهمية تلك المقابلة بالنسبة لك وبالنسبة لأصحاب العمل أنفسهم.

شرح برنامج الوورد word للمبتدئين بالصور بطريقة مبسطة

١. أهمية مقابلة العمل

يمكن لأي فرد أن يملأ سيرته الذاتية كيفما يشاء، ويقدم الشهادات التي يريدها، لكن تبقى المقابلة الشخصية هي تلك المحطة التي تنكشف بها الحقائق، فتعرف من يستحق ما كتب في سيرته الذاتية ومن أخذ يكتب ما يحلو له دون أحقية أو جدارة.

ليس ذلك فقط ما تثبته المقابلة الشخصية، لكن هي مفتاح أصحاب العمل لإختيار الأنسب للوظيقة والأجدر الذي يقدم لهم أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن، ومفتاح للمتقدم للوظيفة أيضًا لكي يتعرف أو تتعرف على أصحاب العمل وإكتشاف طريقتهم في التفكير والعمل وتقرير ما إن كانت تناسبك أم لا قبل الشروع بها.

كيفية كتابة سيرة ذاتية CV احترافية باللغة العربية و الإنجليزية مع نماذج جاهزة


٢. ماذا أرتدي في مقابلة العمل؟

اختيار ملابس مقابلة العمل / الانترفيو job interview
اختيار ملابس مقابلة العمل / الانترفيو job interview
Freepik.com

 

هيئتك الخارجية هي المفتاح الأول لإنعكاس صورتك في مقابلة العمل، فتعطي الطابع الأول للحضور، لذا أفضل الخيارات عادة ما تكون الملابس الرسمية الواقعة بين اللون الأسود والأبيض، سواء كانت في هيئة بدلة أو جاكت، وإذا كنتي تفضلين التنانير يُفضل تلك القائمة من نوعها أي غير “المنفوشة” و غير المفتوحة الساترة للجسد ، و يجب تجنب الملابس الشفافة و العارية تمامًا. 

كذلك تجنبي وضع الإكسسوار و خاصة المبهرجة حتى لا تلفتي الإنتباه بشكل عكسي، مع تجنب الأحذية الرياضية، وذلك يتوقف على طبيعة العمل، لكن الأفضل بشكل عام أن تكون الأحذية ذات الكعب المسطح أو ذات المظهر الجاد العملي.

المرأة العاملة ، بين العمل و البيت و العائلة

٣. كيف أتصرف في مقابلة العمل ؟

  • اللباقة في الحوار.
  • الإستماع الجيد للمحاور.
  • الإلمام بخلفية العمل والمحاورين.
  • الثقة في نفسك و قدراتك.
  • الإتزان.
  • عدم إظهار التوتر.
  • الإرتكاز على مميزات.
  • تحويل العيوب إلى مميزات على قدر الإستطاعة أو إيجاد حلول لها لاتضعك في مأزق.
  • التصرف على سجيته لكن في حدود المقبول.

طريقة كتابة المقال الاحترافي باللغة العربية و الإنجليزية مع نماذج جاهزة

٤. مقابلة العمل الهاتفية 

أحيانًا تكون مقابلة العمل عن طريق الهاتف و ليست شخصية، و في هذه الحالة عادة ما تكون المقابلة أقل رعبًا و توترًا للمتقدم للوظيفة، لكن ذلك لا يعني في نفس الوقت الاستهانة بها لأنه ربما ينقص عامل التواصل البصري لكن ردودك و طريقتك في الحديث تخبر صاحب العمل بالكثير عنك و عن شخصيتك حتى بدون رؤيتك.

و لأجل مقابلة عمل عبر الهاتف ناجحة يجب عليك الإستعداد لها مثلها مثل المقابلة الشخصية، كما يجب الجلوس بمكان هاديء بعيد عن الضجيج و الضوضاء و به اتصال جيد بالشبكة، كما يُفضل أن يكون المكان مريح نفسيًا لك لتقليل التوتر.

شرح برنامج البوربوينت PowerPoint للمبتدئين بالصور بطريقة مبسطة

٥. أهم أسئلة مقابلة العمل الناجحة و أجوبتها باللغة العربية

أسئلة مقابلة العمل / الانترفيو job interview
أسئلة مقابلة العمل / الانترفيو job interview
Freepik.com

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة على الصعيد العربي مهما اختلفت طبيعة العمل الذي ستتقدمين إليه ومن بين تلك الأسئلة العشر التالية..

1- تحدث عن نفسك؟

هنا يجب تقديم نفسك بشكل موجز لكن مفيد و في إطار مناسب لطبيعة الحوار و مكان العمل.

2- لماذا اخترت لهذه الوظيفة أو هذا العمل؟

الإجابة على هذا السؤال يمكن أن تكون أنك تحبين هذا المجال و تشعرين أن تلك الوظيفة سوف تضيف لكِ و تضيفين لها الكثير، و أنه يمكنك عن طريقها إخراج أفضل ما تملكين من مهارة و موهبة في ذلك المجال من العمل.

3- ما المميز بك ليجعلنا نختارك لتلك الوظيفة دونًا عن باقي المتقدمين بها؟

يمكنك اقتباس الإجابة لذلك السؤال من إعلان العمل نفسه و من المميزات المطلوبة للمتقدم للعمل بشرط أن تكون تلك المميزات فيك بالطبع.

4- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

يجب عليكِ الإجابة بصدق و عدم الكذب، لأنه بمكالمة هاتفية أو إيميل لمكان عملك القديم يستطيع أصحاب العمل الجديد أو المحاورين في المقابلة الشخصية معرفة السبب الحقيقي، حاولي ذكر السبب بإيجاز و بطريقة و كلمات لطيفة.

5- ما هى معايير تقييمك للنجاح؟

يمكن القول أن معايير النجاح تختلف من عمل لأخر و على حسب طبيعة المهمة أو العمل، لكن يمكن قياس نجاح عمل معين عن طريق رؤية ما إذا أدى المطلوب و وصلنا لنتيجة مرضية أم لا.

6- احكي لنا موقف سابق أو مشكلة تمكنت من حلها وكيف استطعت؟

حاولي اختيار موقف تبرز فيه مميزاتك و طريقة تعاملك العملية مع المشكلة و حلها ببراعة.

7- كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفى؟

رغم أن الكثير من الناس يميلون لكتابة أنهم يجيدون العمل تحت ضغط في سيراتهم الذاتية إلا أن الحقيقة تكون في الغالب غير ذلك، و يظهر ذلك فيما بعد أثناء العمل و ضغطه، فلا داعي للكذب، بل الأفضل تدريب نفسك على تلك المهارة حتى اكتسابها. 

8- ما هي نقاط قوتك؟

هنا يمكنك تعداد مميزاتك و نقاط قوتك و لكن بإيجاز و بطريقة غير مبالغ فيها تنم عن الغرور، لأنك إن فعلت ذلك تتركين أثرًا عكسيًا سلبيًا.

9- ماهي نقاط ضعفك؟

هذا السؤال ربما يعتبر من أصعب أسئلة المقابلة الشخصية أو الانترفيو ، و يعتبره البعض سؤالًا خادعًا، لذا عليكِ الإجابة بدبلوماسية، فلا تعددين أسوأ نقاط ضعفك بطريقة تجعل من أمامك لا يفكر بتعينك، و في نفس الوقت لا تقولي لا يوجد لدي نقاط ضعف! لأن ذلك غير ممكنًا، بل اذكري واحدة أو اثنين فقط من العيوب التي يمكن أن يُنظر إليها كمميزات من ناحية أخرى.

10- ما هي أهدافك وخطتك المستقبلية؟

يجب ذكر أهداف لها علاقة بحياتك العملية تبين مدي طموحك و رغبتك في العمل الجاد للوصول لهدفك، و ربما يمكنك ذكر أن تلك الوظيفة (التي تجرين المقابلة الشخصية من أجلها) هي من ضمن خطوات وصلك لهدفك.

و يجدر الإشارة إلى أن الأسئلة رقم 4 و 9 من أكثر الأسئلة الخداعة التي يجب الحذر الشديد في إجابتها والإرتكاز على نقاط ضعف استطعت تحويلها لقوة بل وتفوقت بها، و لا يجب عليكِ الكذب أبدًا أثناء الإجابة على أي سؤال. 

كيفية التعامل مع الناس بذكاء حسب شخصياتهم

٦. أهم أسئلة مقابلة العمل الناجحة و أجوبتها باللغة الإنجليزية

فيما يلي نجد بالرابط أهم الأسئلة والمنتشرة عالميًا سواء كان على الصعيد العربي أو الأجنبي ومترجمة بجانب الإجابات النموذجية لتلك الأسئلة بالضغط هنا

كيفية كتابة الإيميل Email بشكل احترافي باللغة العربية و الإنجليزية مع نماذج جاهزة

٧. نصائح لمقابلة عمل شخصية ناجحة

  • الوصول قبل الموعد المحدد للمقابلة لتكون على إستعداد لها وأكثر راحة دون توتر التأخير.
  • الإلمام بخلفية الشركة والمحاورين لك لتكونين أكثر فهمًا لطبيعة شخصيتهم.
  • الإستماع الجيد لمحاورك لتفهم الأسئلة بشكل واضح.
  • عدم التعجل في الإجابة بل تكون بعد تركيز ودقة.
  • الإستماع أكثر من الحديث المطول على نفسك وخبرتك السابقة يكون الحديث عنها في مواضعها و ليس للتفاخر بلا مبرر.
  • لا تتحدث عن الراتب أو نظام الأجازات فهما أمر يسهل معرفته فيما بعد وهنا يمكنك الرفض أو التفاوض.

طريقة كتابة البحث بالتفصيل باللغة العربية و الإنجليزية مع نماذج جاهزة

هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا عن مقابلة العمل الناجحة ، بعد أن قدمنا لكم أهم أسئلة مقابلة العمل الشخصية و أجوبتها و ماذا يجب أن ترتدي و كيفية التصرف أثناء مقابلة العمل مع بضع نصائح إضافية هامة.

نتمنى لكم التوفيق 🌸

اترك رد