الفطام التدريجي للطفل … أفضل طريقة للفطام و المحافظة على نفسية و جسد الطفل و الأم

0

تواجه الأم العديد من الصعوبات عند التفكير في عملية فطام طفلها، وذلك لكونها اعتادت على الرضاعة لأكثر من سنة ونصف في غالبية الأوقات، وبالتالي تبحث عن كيفية الفطام بشكل صحيح لطفلها بدون أي ضرر لها ولرضيعها، ومن خلال هذه المقالة سوف نقدم لك سيدتي كل ما يتعلق بموضوع الفطام التدريجي للطفل ، وكيفية تنفيذه بالشكل الصحيح.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

١. ما هو الفطام التدريجي

الفطام التدريجي هو عبارة عن امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي ومرتب من قبل، وذلك لعدم تعرض الأم والطفل لبعض المشاكل الناتجة عن توقف الرضاعة الطبيعية، ويتميز هذا النوع من الفطام بعدم تعرض الطفل لصدمة أو نتائج تؤثر عليه بالسلب، حيث تقوم الأم بتوقيف الرضاعة في وسط النهار، مع استمرارها في بداية الصباح وقبل النوم، وبعد ذلك يتم الامتناع تدريجيًا عند الصباح والاستمرار قبل النوم فقط ثم التوقف بالكامل تدريجيًا.

الفطام الليلي الصحيح للطفل من الرضاعة الطبيعية و الصناعية

٢. فوائد الفطام التدريجي للطفل و الأم

تتميز عملية الفطام التدريجي بأنها تحمل العديد من الفوائد المختلفة لصحة الأم والطفل، ومن أهم فوائد الفطام التدريجي ما يلي:-

  • تهيئ الأم لتقليل الحليب بثديها، مع امتناعها عن المشروبات المتسببة في إدرار اللبن.
  • تحمي الطفل من التعرض للمشاكل النفسية، مثل الاكتئاب والعصبية عند امتناعه عن الرضاعة بشكل مفاجئ.
  • تحمي الطفل من التعرض لمشاكل الهضم، وذلك مع تدريبه على تناول الوجبات الغذائية الصلبة تدريجياً بجانب الرضاعة.
  •  يعد مواساة للطفل وتهوين عليه من عملية فقد ثدي أمه.

الفطام المفاجئ للطفل و تأثيره على الأم و الرضيع و هل هو خطير ؟

٣. مراحل الفطام التدريجي

من الممكن البدء في عملية الفطام التدريجي عند اجتياز طفلك الستة شهور من عمره، حيث يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة له ولكن بشكل لين، لكي يستطيع تناولها بشكل سلس بدون أي مشاكل بالهضم، ويجب عند القيام بعملية الفطام أن تختاري الوقت المناسب من اعتدال الطقس، وأن يكون طفلك مسالم معافي من أي أمراض.

متى يبدأ الطفل بالأكل ؟ و الأطعمة الممنوعة للطفل في عامه الأول

٤. طريقة و خطوات الفطام التدريجي

لكي تتم عملية الفطام التدريجي بشكل صحيح، يجب أن تمر بالعديد من الخطوات المختلفة، وهي كالأتي:-

  – التمهيد

مرحلة التمهيد تتم بعدما يجتاز طفلك عمر الستة شهور، عندما يستطيع تناول الأطعمة الصلبة المناسبة، وذلك ليتم تعويض أوقات توقف الرضاعة بالغذاء، ويمكنك في البداية إدخال الخضراوات في نظامه الغذائي، وبعد ذلك يتم إضافة الفواكه.

– تقليل الرضاعة

بعدما يجتاز طفلك الستة شهور من عمره، يتم إعطائه ثلاث وجبات رئيسية حتى إتمام عمر العام،وبعد ذلك يتم منع مرة من الرضاعة مع تعويضه بوجبة من الغذاء، كما يمكن إدخال وجبات بنكهات مختلفة مناسبة لعمر الطفل.

– الفطام النهائي

وتعد هي آخر مرحلة لفطام الطفل، وذلك سيحدث مع طفلك بدون الشعور بها نتيجة امتناعه عن الرضاعة تدريجيًا وتعويضه بالغذاء المناسب، كما يمكنك إضافة اللحوم والأسماك لطفلك وجميع مواد الألبان بعد إتمامه العام من عمره مع تناول جميع الوجبات الصحية، تستطيعين الآن سيدتي الامتناع عن الرضاعة بالنهار واستبدالها بالرضاعة الليلية، وعند إتمامه العام ونصف يمكنك تعويض الرضاعة الليلية بكوب من اللبن.

أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

جدول الفطام التدريجي

نقدم لكِ سيدتي جدول الفطام التدريجي الخاص بالطفل في عمر ستة أشهر، وهو كالأتي:-

الأسبوع الأول الأسبوع الثاني والثالث الأسبوع الرابع
عند استيقاظ طفلك من النوم الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال
في منتصف اليوم الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال وجبة طعام للطفل بالأرز أو القمح
وقت الغذاء كوب أرز صغير، أو فاكهة أو خضار مهروس بالخلاط الكهربائي مهروس الفاكهة أو الخضار مهروس لحم أو الخضار أو الفاكهة
بعد الظهر الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال
بعد العصر الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال وجبة طعام أو مهروس الخضار أو الفاكهة الرضاعة الطبيعية أو مهروس الخضار أو الفاكهة
وقت النوم الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال

 

إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

الفطام التدريجي للطفل
الفطام التدريجي للطفل

٦. تجربة أم مع الفطام التدريجي

تحكي لنا مدام “س.” قصة فطامها لطفلها فتقول : عندما اتخذت قرار فطام طفلي قررت اتباع طريقة الفطام التدريجي فهي أفضل طريقة وجدتها لحماية نفسية طفلي و حمايتي أيضًا من التغيرات الهرمونية و النفسية المفاجئة.

و عن كيفية تمكنها من القيام بذلك قالت : قمت بعملية فطام طفلي في مدة قدرها شهرين تقريبًا حيث كنت في كل أسبوع أقوم بإنقاص رضعة من رضعات اليوم و استبدالها بطعام أو شراب مناسب، فمثلًا في أول أسبوع أنقصت رضعة صباحية و الأسبوع التالي أنقصت رضعة أخرى و هكذا حتى أصبحت الرضاعة رضاعة ليلية فقط، و حتى هذه أنقصتها بالتدريج حتى وصلت لفطام طفلي فطامًا نهائياً من الرضاعة.

متى يبدأ الطفل بالتسنين ؟ و كيفية التعامل مع الطفل خلال فترة التسنين

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يتعلق بموضوع الفطام التدريجي للطفل ، وننصحك سيدتي بإتباع هذا النوع من الفطام حيث أنه النوع الصحي والتي لا يتسبب لطفلك ولا لكِ بأي مشاكل صحية بعكس الفطام المفاجئ.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

kellymom.com

اترك رد