الولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC) هل يمكن ذلك و ما المخاطر ؟

0

قد يحدث لبعض السيدات أثناء حملهن ما يمنع أن يلدن ولادة طبيعية بالرغم من رغبتهن في ذلك، فيضطررن إلى قبول الولادة القيصرية كحل لولادة الطفل، و بعد مرور الأيام و حدوث حمل مرة أخرى تتجدد الرغبة في الولادة الطبيعية لكن تُحاط هذه الرغبة بالعدد من المخاوف و التساؤلات، فتابعونا لمعرفة هل يمكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية( Vaginal Birth After Cesarean) (VBAC) ؟و ما الشروط؟ و المخاطر؟ 

اكتئاب الحمل: تأثيره على الأم و الجنين و طرق طبيعية لعلاجه بدون أدوية

هل تمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية ؟ 

هناك العديد من النساء اللواتي قمن بالولادة القيصرية أولاً ويتسائلن هل من الممكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟ إذا كانت المرأة الحامل قد أجرت ولادة قيصرية واحدة وترغب في الحمل التالي بالولادة الطبيعية فهذا ممكن ولكن يجب أن تكون الظروف ملائمة للولادة الطبيعية ولا يوجد أي مشاكل قد تؤدي إلى الولادة القيصرية.

و بالطبع تُفضل الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية، وذلك لأن نسبة الخطر التي قد تحدث للحامل في الولادة الطبيعية تكون قليلة جداً بالمقارنة مع مخاطر الولادة القيصرية، ويصل معدل نجاح الولادات الطبيعية بعد إجراء الولادات القيصرية إلى حوالي من 60 حتى 80% من الحالات.

وتصنف الولادات القيصرية ضمن عمليات الولادة الحرجة، التي يجب مراقبتها بحرص شديد من قبل الأطباء المختصين في إجراء عمليات الولادة القيصرية عند الحاجة، وينصح الأطباء المختصين بالخضوع إلى ولادة قيصرية، إذا أجرت المرأة عمليتين قيصريتين من قبل، والإبتعاد عن التفكير في الولادة الطبيعية.

ما هي مزايا الولادة القيصرية و ما مخاطرها ؟

كم المدة بين الولادة القيصرية و الطبيعية ؟ 

  • لا يجب الحمل تماماً بعد الولادة القيصرية بشهر أو اثنين أو حتى أربعة أشهر لأن هذا خطير جداً ويعرض حياة الأم إلى الخطر، ولن يستطيع جسدها تحمل جرح جديد قبل التئام الجرح السابق.
  • لا يجب الحمل أيضاً بعد الولادة القيصرية بستة أشهر أو سبعة أو حتى تسعة أشهر لأن هذا خطير ويؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الغير مرغوبة ولكن بنسبة أقل، ولكن لا يزال الأمر خطيرًا لأن الجسم يحتاج وقت للإستشفاء.
  • ويجب على المرأة انتظار حوالي سنة بعد الولادة القيصرية على الأقل قبل الحمل لتقليل خطر حدوث بعض المضاعفات الغير مرغوبة بنسبة كبيرة في الحمل الثاني.
  • ولكن يوجد هناك وقت محدد يجب انتظاره بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية، حيث أنه إذا كان قد مر أكثر من 18- 24 شهرًا بين الولادة القيصرية و الولادة الطبيعية التالية فهذا أمن ولكن إذا كانت المدة أقل من ذلك فيزداد خطر تمزق الرحم.

كابوس الحمل على اللولب .. تعرفي على أسبابه أعراضه مخاطره و كيف يمكنك تجنب حدوثه

علامات الولادة الطبيعية بعد القيصرية

هناك عدة علامات تدل على اقتراب الولادة الطبيعية، ومنها :

  • نزول الجنين إلى حوض الأم.
  • نزول بعض الإفرازات من المهبل.
  • تقلصات في الرحم.
  • تقلصات وآلام في الظهر.
  • الشعور بالإسهال.
  • خسارة في الوزن.
  • الشعور بطاقة مفرطة في الجسم.

إذا سبق و قمت بالولادة القيصرية و ترغبين بالولادة الطبيعية بعد القيصرية، و بدأت بالشعور بأعراض و علامات الولادة الطبيعية في نهاية حملك، فعليكِ حينها الاتصال بطبيبتك و المتابعة معها سريعًا أو الذهاب لأقرب مستشفى لضمان سلامتك.

تمارين كيجل للنساء و فوائدها للسيدات بصفة عامة و أثناء الحمل و بعد الولادة بصفة خاصة و كيفية تنفيذها صحيحياً

تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية 

هناك عدة عوامل تؤدي إلى تسهيل عملية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية التي عند اتباعها تضمن نجاح محاولات الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بمعدل يصل إلى 60- 80% بين السيدات التي يخضعن لها، ومن تلك العوامل :

  • محافظة الأم على وزنها أثناء فترة الحمل، بحيث تكون الزيادة من 8 كجم حتى 14 كجم كحد أقصى.
  • متابعة الأم ضغط دمها باستمرار.
  • تغلب الأم على قلقها الخاص بالولادة.
  • يجب أن تتحلى الأم بالصبر على الولادة الطبيعية ولا تستعجل على الولادة.
  • يجب أن يتوافر فريق طبي متخصص ومجهز لإنجاز عملية الولادة الطبيعية.
  • أن تتدرب الأم على تمارين التنفس حتى تساعدها على الولادة بسهولة.

نصائح و طرق تسهيل الولادة الطبيعية و تسريعها و فتح الرحم

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تقول إحدى الأمهات أنها ولدت أول مرة ولادة قيصرية ” بدأ الطلق مبكراً وقررت الدكتورة ولادتي بشكل قيصري بسبب الطلق المبكر، واكتشفت بعد كده ان هذا الأمر ليس بالضرورة ولادة قيصرية ولكنه كان تعجل من الطبيبة ” ، وبالفعل ولدت بشكل قيصري وكانت حالتها النفسية سيئة بسبب الولادة القيصرية وعانت من الشعور بالاكتئاب لمدة استغرقت 6 شهور.

وبعد مرور 3 سنوات حملت مرة أخرى ولكنها هذه المرة كانت ترغب في الولادة الطبيعية وقامت بالبحث عن هل يمكن لها الولادة طبيعي بعد أن قامت بالولادة القيصرية مرة؟ فكانت نتيجة البحث لا ولكنها لم تكتفي بذلك وقامت بالبحث المكثف في الكتب وتجارب لبعض الأجانب، فوجدت أنه يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية لكن بشروط معينة.

وفي الشهر السادس قامت بالمتابعة مع مدربة حمل وولادة وقامت أيضًا بأداء تمارين معها لتقوية عضلات الحوض والفخذ والمهبل لولادة طبيعية سهلة، وقامت مدربة الحمل بنصيحتها بطبيبة تدعم الولادة الطبيعية وتابعت معهما حتى بدأ الطلق وحان موعد الولادة الطبيعي وقامت بالولادة وكانت تجربة أفضل لها.

اكتئاب ما بعد الولادة.. لهذا لا تفرحين بقدوم طفلك! تعرفي على كيفية التخلص منه طبيعيًا

هنا انتهى موضوعنا عن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية و أفضل مدة بينهما و شروطها و تجربة أحد الأمهات، و يجب التأكيد على ضرورة المتابعة بشكل دوري مع طبيبة مختصة و ثقة تؤمن بالولادة الطبيعية، تحكين لها عن ظروف حملك و ولادتك السابقين و هي ستقوم بنصحك و إرشادك بما هو مناسب لكِ و لطبيعة جسمك، و إذا كان لا يوجد مانعًا للولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC) فستتابعك الطبيبة باستمرار و سترشدك لما يجب فعله.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

mayoclinic.org

اترك رد