أسباب كثرة كلام الطفل و طريقة التعامل مع الطفل الثرثار

0

ترغب كل أم في رؤية تطور طفلها في كلامه وأفعاله لحظة بلحظة، ولكن عندما يكون الطفل ثرثارًا و كثير الكلام قد يكون هذا الأمر مزعجًا بعض الشيء، تعرفي معنا أكثر على أسباب كثرة كلام الطفل و طريقة التعامل مع الطفل الثرثار في التالي ….

عادة مص الإصبع عند الأطفال … أسبابها و طرق علاجها و تأثيرها على الطفل

أسباب كثرة كلام الطفل و الثرثرة

قد يرجع السبب وراء كثرة كلام الطفل و ثرثرته شيء لا يستدعي قلقك، أو ربما يكون شيئًا مقلقًا عندما تصبح طريقة كلام الطفل سريعة، و يكون هذا بداية مشكلة يجب عليكِ السعي حتى تعالجي تلك المشكلة، ومن المؤكد أن هناك عدة أسباب وعوامل تتسبب في حدوث ذلك لطفلك، ومن تلك الأسباب :

  • الشعور بالملل

حيث من الممكن أن يدل الشعور بالملل لدى الطفل على ذكاء الطفل، وأن كل ما يتلقاه في هذه المرحلة السنية أقل من إمكانياته فحينها يشعر الطفل بالملل فيلجأ لكثرة الكلام والثرثرة، وتكون كثرة الكلام نتيجة تحدي إحساسه بالملل ومحاولة تخلصه من تلك الحالة.

  • نقص الشعور بالأمان

عندما يفقد الطفل شعور الأمان فيلجأ الطفل لكثرة الكلام حتى تكون وسيلة يتخلص بها من قلقه وشعوره بالخوف، لأن الصمت يجعله يفكر في مخاوفه التي لا يقدر على مواجهتها.

  • جذب الانتباه

عندما يرغب الطفل في إثارة وجذب ولفت انتباه الأخرين فإنه يلجأ إلى كثرة الكلام حتى يجذب الانتظار وبالأخص في حالة شعور الطفل بعدم الاهتمام من قبل الوالدين.

  • وجود مشكلة سلوكية

من الممكن أن يكون هذا بسبب وجود مشكلة سلوكية لدى الطفل مثل شعور الطفل بأنه ضعيف، أو شعورًا بالاحباط الذي يؤدي إلى فقد ثقته في نفسه مما يؤدي إلى كثرة كلامه وحديثه، وفي تلك الحالة يجب عليك التصرف بسرعة وإيجاد حل لتلك المشكلة عن طريق تشجيعك له حتى يسترجع ثقته بنفسة مرة أخرى ولا تتحول الثرثرة إلى عادة لديه.

  • وسيلة للاستعراض

حيث يكتسب الطفل العديد من المهارات خلال يومه ولكنه يرغب في تطبيق تلك المهارات والمعارف في حياته اليومية، لذلك قد يرغب في استعراض ما تعلمه من ألفاظ ومن مهارات جديدة عن طريق كثرة كلامه.

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

طريقة التعامل مع الطفل كثير الكلام الثرثار

كما ذكرنا من قبل فإن كثرة حديث الطفل قد تكون مزعجة بعض الشيء أحيانًا، بل ربما قد تسبب لكِ الإحراج في حالة حدوث هذا التصرف من طفلك أمام الغرباء أو بأماكن يستلزم بها الصمت كالمكتبات و المستشفيات و ما شابه، و مثلما أن هناك عدة أسباب وعوامل لكثرة حديث و ثرثرة طفلك، هناك أيضًا عدة طرق يمكنك من خلالها التعامل مع الطفل كثير الكلام الثرثار ومنها ما يلي :

  • التحدث والاستماع إلى الطفل

يجب على كل أم الاهتمام بطفلها والإنصات إليه وتشجيعه على طرح الأسئلة والإنصات إلى إجابتها، وبذلك يعتاد على الاستماع للآخرين، ويجب أن لا تنادي طفلك بالثرثار أو (الرغاي)، بالعكس قومي بتشجيعه على استبدال كثرة الكلام بكثرة الاستماع دون أن تؤثري بالسلب عليه.

  • قراءة القصص للطفل

يتصف بعض الأطفال بالإفراط في الحركة في أغلب الأوقات بسبب مخيلة الأطفال الواسعة، لذلك يجب على الأم استغلال هذا النشاط في تشجيعه على قراءة القصص والاستماع إليها أيضاً، حيث يجعله ذلك يشعر بالسعادة والاستماع مما يؤدي إلى انصرافه عن عادة الثرثرة وكثرة الكلام.

  • حصول الطفل على وقت كافي من النوم

يجب أن تؤمني لطفلك الوقت الكافي للنوم، لأن قلة النوم تسبب عدم التركيز والاستيعاب، ولذلك من الممكن أن يلجأ إلى كثرة الكلام نتيجة إحساسه بالإرهاق وعدم التركيز، لذلك يجب على كل أم توفير الوقت الكافي للنوم للطفل حتى يستعيد الطفل نشاطه وتركيزه.

طرق تنظيم نوم الطفل و تعويد الطفل على النوم مبكرًا

  • تشجيع الطفل على تكوين صداقات جديدة

يجب تشجيع الطفل على إنشاء علاقات صداقة جديدة مع أصدقاء جيدين، فيؤدي ذلك إلى عدم الشعور بالملل الذي ينتج عنه الثرثرة وكثرة الكلام.

  • الإصغاء إلى الأخرين وسيطرة الطفل على ذاته

يجب أن يعتاد الطفل على الإصغاء إلى الآخرين أكثر من التحدث، وأن يتحكم في ذاته و يدرك ما هو الوقت المناسب للكلام و ما الوقت المناسب للصمت.

أسباب كلام الطفل مع نفسه و كيفية التعامل معه و هل هو أمر خطير ؟

تحدثنا اليوم عن أسباب كثرة كلام الطفل و طريقة التعامل مع الطفل الثرثار ، و في النهاية نقول لكِ سيدتي أنه يجب عليكِ معرفة أي سبب هو وراء كثرة حديث الطفل حتى تتمكني من التعامل معه و معالجة الأمر بصورة أفضل، و ليس بالضرورة أن يكون السبب أمرًا سيئًا فربما يحاول طفلك فقط لفت انتباهك.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

understood.org

اترك رد