أسباب كلام الطفل مع نفسه و كيفية التعامل معه و هل هو أمر خطير ؟

0

ربما تكون كثرة كلام الطفل معك و كثرة أسئلته و ثرثرته شيئًا مزعجًا لك و لكنه قد يكون أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق، كوسيلة منه للفت انتباهك أو إخبارك بأمر ما، لكن عندما تجد الأم طفلها يتحدث مع نفسه هنا يتسرب القلق إليها خوفًا على ابنها متسائلة هل هذا التصرف طبيعيًا أم يجب عليها القلق، تابعي معنا في التالي أسباب كلام الطفل مع نفسه و كيفية التعامل معه و هل هو أمر خطير أم لا؟

قضم الأظافر عند الأطفال … الأسباب الأضرار العلاج وعلام يدل ذلك في علم النفس

أسباب كلام الطفل مع نفسه

هناك عدة أسباب وعوامل تؤدي إلى لجوء الطفل إلى التحدث مع نفسه، ومن تلك الأسباب :

  • التدريب على استخدام اللغة

يتدرب الطفل على الكلام مثلما يتدرب على الحبو والمشي، فيؤدي ذلك إلى استخدامه بعض المصطلحات، وتوجيه بعض الأوامر للألعاب، كما أنه من الممكن أن يقوم بتكرار كل ما تقولينه له لألعابه.

  • تهدئة النفس

من الممكن أن يلجأ الطفل إلى الكلام مع نفسه حتى يهدأ في أوقات الضغط والملل والضيق، فبالتالي يكون أكثر قدرة على السيطرة على مشاعره في تلك الأوقات الصعبة.

عادة مص الإصبع عند الأطفال … أسبابها و طرق علاجها و تأثيرها على الطفل

  • التخيل

حيث يبدأ الطفل في التخيل في الثالثة من عمره ويبدأ في خلق عالم افتراضي مع ألعابه ويظل يتحدث مع ألعابه مما يساعده على التعامل مع الأشخاص الحقيقيين بعد ذلك.

  • لتمضية الوقت والتسلية

ربما يكون السبب وراء تحدث الطفل مع نفسه هو ببساطة شعوره بالملل و رغبته في تمضية الوقت و اللعب، خاصة إذا كان طفلًا وحيدًا و لا يوجد أحد ليلعب معه. 

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

هل كلام الطفل مع نفسه شيء مقلق ؟

يشغل بال العديد من الأمهات أمر تحدث الطفل مع نفسه و هل هو شئ مقلق؟، ولكن عزيزتي الأم من المعروف أن الأطفال في عمر صغير يبدأون في التحدث مع أنفسهم ويوجهون بعض الأوامر للدمى أو لشخصيات خيالية غير موجودة، وهذا الأمر مرحلة طبيعية من مراحل تطور الطفل، فلذلك يعتبر كلام الطفل مع نفسه أمر غير مقلق على الإطلاق، بل إنها مرحلة من مراحل التطور، ولكن يجب على كل أم إن لاحظت هذا الأمر يحدث بشكل مبالغ فيه أو بصورة عنيفة أن تقوم باستشارة طبيب مختص فربما يكون حينها هناك أمر أخر هو السبب وراء كلام الطفل مع نفسه بتلك الطريقة.

طفل التوحد

 كلام الطفل مع نفسه و ألعابه

من المعروف أن الأطفال في عمر صغير يبدأون في التحدث مع أنفسهم ويوجهون بعض الأوامر للدمى أو لشخصيات خيالية غير موجودة، وهذا الأمر مرحلة طبيعية من مراحل تطور الطفل، ويقومون بذلك حتى يقضون وقت سعيد في عالمهم الخيالي الافتراضي الذي قاموا بإنشائه مع ألعابه، خاصة إذا لم يجد الطفل من يلعب معه أو لم يكن لديه أخوة أو أخوات.

أنشطة مفيدة ممتعة و مرحة للأطفال في المنزل

كلام الطفل مع نفسه قبل النوم

أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الصغار الذين يتحدّثون مع أنفسهم خلال فترة ما قبل النوم مباشرة يقومون بإعادة خلق وإنشاء عالمهم الافتراضي عن طريق إعادة سرد بعض المواقف التي مروا بها خلال يومهم، مثل ما حدث معهم في الحضانة أو رؤية حيوان أليف وغيرها من الأمور، وهذا مفيد للطفل كما يؤدي ذلك إلى تعزيز شعوره بالذات، كذلك قد تكون هذه وسيلة من الطفل لتهدئة نفسه حتى ينام.

طرق تنظيم نوم الطفل و تعويد الطفل على النوم مبكرًا

التعامل مع الطفل الذي يكلم نفسه

لا يعتبر كلام الطفل مع نفسه مشكلة تحتاج إلى علاج، بل إنها مرحلة من مراحل النمو والتطور لدى الطفل حيث يؤدي إلى تنمية اللغة والتخيل لديه، ومساعدته في التخلص من الضغوط والقلق النفسي، ولكن هناك عدة خطوات يجب عليك الإنتباه لها كأم مثل :

  • يجب عدم قطع حديث الطفل التخيلي مع نفسه، بل يجب مجاراته في الحديث إلى حد ما حتى تفهمي ما يتحدث عنه.
  • في حالة تحدث الطفل مع نفسه لأوقات طويلة، فيجب حينها التدخل والتواصل مع الطفل والتحدث واللعب معه.
  • ولكن في حالة إذا بدأ طفلك في الكلام مع نفسه بعد تعرض الطفل لصدمة ما فيجب حينها استشارة طبيب متخصص.
  • عندما يصل الطفل إلى مرحلة كثرة الكلام مع نفسه يجب تدخل الأم حينها وتتحدث معه حول ذلك الأمر وتوضح له أنه سلوك مرفوض.
  • يجب خلق أحاديث مع الطفل تكون الإجابة عليها بنعم أو لا.
  • يجب الإصغاء إلى الطفل وعدم إهماله حتى لا يشعر بالفراغ ويتشبع عاطفياً واجتماعياً ونفسياً.
  • إشراك الطفل في مساعدتك ببعض الأمور المنزلية.
  • توجيه الطفل إلى تجنب هذا الأمر بأسلوب لطيف وحكيم لا بأسلوب التوبيخ.
  • تشجيع الطفل بصورة مستمرة.
  • تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

أسباب كثرة كلام الطفل و طريقة التعامل مع الطفل الثرثار

بذلك يكون انتهى حديثنا عن أسباب كلام الطفل مع نفسه و كيفية التعامل معه و هل هو أمر يجب عليك القلق منه أم لا؟ ، و كما أوضحنا فإن هذا السلوك يعتبر سلوكًا طبيعيًا لفترة في حياة الطفل الصغير، لكن ذلك لا يعني ترك طفلك يتصرف هكذا طوال الوقت بل يجب الانتباه له و رعايته و التعامل معه بحب و حنان.

 

 

 

 

 

 



مصادر

todaysparent.com

اترك رد