كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري و كيف يتعايش الطفل مع السكري

0

لوحظ في الآونة الأخيرة تعرض الكثير من الأطفال للإصابة بمرض السكري ، و الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض غير معروفة حتى الآن فلا يدري الأبوين كيف تمت الإصابة أو ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع المرض أو مع الطفل ، ومن هنا يبدأ بحث و تساؤل بعض الأهالي عن كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري ؟ و كيف يتعايش الطفل مع السكري ، حيث أن الأطفال من الصعب التحكم في شهيتهم ومنعهم طوال الوقت من تناول المأكولات السكرية، لذلك سوف نتناول من خلال هذه المقالة كل ما يتعلق بموضوع سكري الأطفال ، فتابعونا.

نفسية الطفل مريض السكري

بالطبع قد تتأثر نفسية طفلك بعد إصابته بالمرض و شعوره بالإختلاف عن الأطفال الأصحاء، فمن الممكن تعرض طفلك المصاب بالسكري للكأبة والحزن والعزلة عن الناس، و قد يتأزم الأمر لكونكِ ربما تبالغين في رد فعلك حول عدم تناول المواد السكرية أو حتى منعه من حضور بعض الإحتفالات أو العزومات خوفًا عليه من عدم السيطرة على شهيته، ولكن يجب أن تعلمي سيدتي بعض الطرق و النصائح التي من خلالها يمكنكِ التعامل مع طفلك مريض السكري ، حتى لا تحولي حياته إلى مستشفى كبيرة فقط.

الطفل مريض السكري
الطفل مريض السكري
Freepik.com

الطفل الوحيد كيفية تربيته و التعامل معه و كيف يمكنك تسليته و ما هي مميزات و عيوب إنجاب طفل وحيد ؟

كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري

نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح في السطور التالية للتعامل مع طفلك مريض السكري، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • عليكِ بتدريب طفلك بشكل حكيم كيفية التعايش مع مرض السكري ، وذلك من خلال الاهتمام بأخذ الدواء مع تناول كميات صغيرة من الطعام المحبب له، حيث أن عكس ذلك قد يشعره بأنه يعيش في مستشفى مدى الحياة.
  • يمكنكِ الاهتمام بهواياته المختلفة، مثل الإنشغال بالرسم أو ممارسة بعض التمارين الرياضية المفضلة له، حيث أن الأنشطة تساعده في تخطي مشكلة الإصابة و تشغله بشيء أخر، كما أنها تساعده في زيادة الثقة بنفسه.
  • تعاملي معه مثل تعاملك مع باقي إخوته، فالاهتمام والتدليل الزائدين سيجعلانه يشعر بالإختلاف، كما سيجعلان إخوته يشعرون بالغيرة منه.
  • ساعديه على تكوين صداقات مناسبة له في المدرسة أو النادي.
  • حدثيه عن طبيعة مرضه، ولا تعنفيه عند تناوله لأحد أنواع الحلويات، فيمكنكِ تقديم بعض النصائح له عن التقليل من تناول الحلويات لا بسبب الإصابة بالسكري ، بل نتيجة أنها تتسبب في تسوس الأسنان و في مشاكل صحية أخرى.
  • يمكنكِ تنظيم الطعام طوال اليوم للأسرة جميعًا وليس لطفلك المريض فقط، حتى لا يشعر بأنه غير إخواته.

كيف أكون أمًا هادئة الأعصاب مع أطفالي و غير عصبية ؟

كيف يتعايش الطفل مع السكري

يجب أن تدركي جيدًا بأن طفلك ليس هو الطفل الوحيد الذي يعاني من مرض السكري فهناك غيره الكثير ، و هو مرض غير خطير إذا ما تم التعامل معه بشكل سليم، فيجب أولًا أن تتكلمي مع طفلك عن هذا المرض، ثم تحاولي مساعدته في تقبل المرض ورسم طريقة صحيحة للتعايش معه.

كما أنه يجب تعليم طفلك ( عند وصوله للسن المناسب ) كيفية أخذ جرعات الأنسولين طوال اليوم وقياس مستوى السكر في الدم، وذلك لكي يستطيع التعايش معه بدون أي إعاقة، كما يجب تعليمه كيفية التعامل مع السكري عند معرفة إرتفاعه بالدم وكذلك إنخفاضه، فهو سوف يكون أسلوب حياة ويجب التعامل معه، و إذا لم تكوني على دراية بتلك المعلومات الطبية فيمكنك الرجوع لطبيب ابنك أو ابنتك ليقوم بتوعيتك و تعليمك عن كافة هذه الأمور.

كيفية الاهتمام و التعامل مع مريض السكري في العائلة

كيفية التعامل مع ارتفاع السكري عند الأطفال

يجب عليكِ سيدتي تعليم طفلك كيف يمكنه أن يتعامل مع ارتفاع مستوى السكري في الدم ، وذلك من خلال أخذ جرعات مناسبة من الأنسولين بعد قياس نسبته في الدم، ويظهر على مريض السكر المرتفع بعض الأعراض والتي منها ما يلي:

  • الإحساس بالعطش الشديد.
  • الإصابة بمشاكل جفاف الجلد، نتيجة العطش الشديد.
  • الحاجة المتكررة لدخول الحمام.

 

كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري
كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري
Freepik.com

 

أكلات للطفل مريض السكر

الحفاظ على النظام الغذائي لطفلك هو أهم طرق المحافظة على صحة طفلك و تفادي ارتفاع السكري في الدم ، ومن أهم الأطعمة التي يمكن التركيز عليها ما يلي:

  • الخضراوات الورقية، مثل الملوخية والسبانخ، فهما من أفضل الخضراوات الورقية التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • بعض أنواع الفواكه، مثل الفراولة والتفاح والتوت، لكن يجب التقليل من تناول الموز والعنب حيث أنهما يتسببان في إرتفاع  مستوى السكر في الدم.
  • المكسرات بجميع أنواعها.
  • بعض أنواع السمك، مثل سمك التونة والماكريل والبلطي.

كما يجب على الأم أن تساعد طفلها في ضبط معدل المواد الكربوهيدرية الداخلة للجسم، وذلك من خلال استشارة الطبيب المختص، فيتم تحديد ذلك من خلال الطول والوزن والسن للطفل.

سكري الحمل … الأعراض الأسباب العلاج و الوقاية و ما خطورته على الأم و الجنين ؟

الممنوع للطفل مريض السكري

يجب أن تعلمي أن المأكولات المتسببة في ارتفاع نسبة السكر في الدم هي الممنوع الإكثار من تناولها لمريض السكري، والتي يأتي في مقدمتها الحلويات، ولكن لا مانع إذا تناول طفلك كمية قليلة من الحلويات حتى لا يشعر برغبة شديدة في تناولها ومنها يتعرض لارتفاع كبير بمستوى السكري.

وعن الأطعمة الممنوعة للطفل مريض السكري ما يلي:

  • المكرونة والأرز والخبز الأبيض.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الألبان مثل الزبادي المحلي.
  • البطاطس المقلية، ويمكن استبدالها بالبطاطس المسلوقة أو المشوية ولكن يفضل عدم الإكثار منها.
  • الحلويات بجميع أنواعها.

الطفل لا يعلم الممنوع، وإذا قمت بمنعه من تناول أحد الأطعمة، فسوف تجدين لديه شراهة قوية في تناول هذه الأطعمة الممنوعة، فيجب تعويده فقط على نمط صحي للحياة، وهذه هي الإجابة المثلى في كيفية التعامل مع الطفل مريض السكري.

أعراض مرض السكري عند الأطفال و هل هو خطير و هل يشفى أم لا ؟

في النهاية نحن نعلم أن طفلك مريض بالسكري و أنه يجب عليكِ طوال الوقت الاهتمام به و بصحته و بنظام حياته و ما يأكل و ما يشرب، و كل هذه الأمور قد تُشكل عبئًا نفسيًا عليكِ و لكن لا يجب أن تنسي أن ابنتك أو ابنك المريض لازالوا أطفالًا، فمن الطبيعي أن تجدي منه بعض المقاومة أو الرفض لما تقولينه أو لما ينصح به الطبيب و الحل هنا هو التفاهم و التحدث مع طفلك بهدوء و الوصول لحل يرضيه و لكن لا يؤثر على صحته بالسلب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مصادر :

kidshealth.org

webmd.com

اترك رد