7 آداب يجب عليكِ الالتزام بها عند زيارة الأهل و الأصدقاء

0

صلة الأرحام من الواجبات الهامة التى يجب علينا جميعاً اتباعها و المداومة عليها حتى تصير إحدى عاداتنا و سلوكياتنا الأساسية ، و لا نعنى بصلة الأرحام هنا هو السؤال و زيارة الوالدين و الأقربون كما يتخيل البعض و لكن نعنى المفهوم الأعم و الأشمل و السؤال عن و زيارة كل من تربطك صلة و معرفة به من أقارب و أصدقاء و جيران و معارف ، و لا شك أنه بفعللك ذلك ستزيد أواصر المحبة و الترابط فى المجتمع ، و لكن إذا قمتى بزيارة أحد هؤلاء السابق ذكرهم فيجب عليكِ اتباع بعض القواعد و الأصول حتى لا تتسببين فى الحرج سواء لنفسك كضيفة أو للمُضيف أو المُضيفة لكِ و هذا ما سنتعرف عليه فى المقال التالى الذى سنتحدث فيه عن الآداب التى يجب عليكِ الالتزام بها عند زيارة الأهل و الأصدقاء .

 

1- أخذ موعد مُسبق :

يجب عليكِ أخذ موعد مُسبق للقيام بالزيارة سواء عن طريق الهاتف أو المراسلة أو غيرها من الطرق المتعددة حتى و لو كانت الزيارة لأقرب الأقربين فلكل منا ظروفه الخاصة و لكل بيت حرمته و خصوصياته ، أما إذا كنت الزيارة طارئة لأمر هام أو تعذر عليكِ إعلام أهل البيت بالزيارة فيجب أن تكون زيارتك قصيرة و مقتضبة .

2- الاستئذان :

يجب عليكِ الاستئذان قبل دخول المكان حتى و لو كان لديكِ موعد سابق و كنتِ تزورين أقرب الأقربين كوالدك أو والدتك أو أحد إخوتك ، و فى حالة ما إذا كانت زيارتك مفاجئة فلا تشعرى بالضيق إن لم يُجيب أصحاب البيت أو يسمحوا لكِ بالدخول فأنتِ لا تعلمين ما ظروفهم فى هذا الوقت .

3- الالتزام بالوقت :

إذا حدد لكِ أصحاب البيت موعد محدد للزيارة فيجب عليكِ الالتزام به قدر الإمكان ، فلربما يكون لديهم التزامات أخرى بعد موعد زيارتك .

4- وقت الزيارة :

يجب أن تحددى موعداً مناسباً للزيارة يناسب أصحاب البيت فلا يتأذوا و لا يتحرجوا منك ، كما يجب عليك عدم إطالة المكوث فى بيوت الغير و لو كانوا ذوى قربى ، فهناك مثل مصرى يقول ” يا بخت من زار و خفف ” أى يا لحظه من زار الناس و لم يُثقل عليهم بزيارته .

5- الهدية :

إذا كان بإمكانك اصطحاب هدية معك لأصحاب البيت فسيكون ذلك رائعاً و خاصة إذا كان سبب الزيارة التهنئة سواء بزفاف أو بالنجاح أو بمولود جديد أو غيرها من المناسبات السعيدة ، و من الواجب عليكِ اختيار هدية مناسبة للحدث الذى ستُقدم فيه .

6- الهدوء :

يجب عليكِ التزام الهدوء و عدم التحدث أو الضحك بصوت عالى أو الصياح و خاصة فى وجود رجال أو كبار سن أو حتى أطفال فلكل بيت احترامه و قدسيته ، و كذلك إذا كنتى ستصحبين أطفالك للزيارة فيجب عليكِ توجيههم لما يجب و ما لا يجب فعله أثناء الزيارة .

7- احترام خصوصية البيت :

هناك قاعدة ذهبية يجب عليكِ اتباعها ألا و هى ” ادخلى بيوت الناس عمياء و اخرجى منها صماء ” ، بمعنى أنه يجب عليكِ عدم تفحص المكان و كل ركن من أركان المنزل أثناء جلوسك فللبيوت عورات ، كما لا يجب عليكِ أبداً إفشاء أسرار البيت الذى حللتِ به ضيفه سواء أكان شيئاً سمعتيه عن قصد أو أخبركِ به أهل المنزل .

 

 

 

اترك رد