سيلان اللعاب بكثرة عند الأطفال أو الريالة أسبابها و علاجها

0

سيلان اللعاب عند الأطفال … سيلان اللعاب أو الريالة عند الأطفال ربما من أكثر المشكلات التي يعاني منها الصغار، وقد لا تستطيع الأم إيجاد حلًا مناسبًا لهذه المشكلة وخاصةً أنها يمكن أن تستمر لشهور أو سنوات عند الطفل بل يمكن أن يصاب بها الكبار أيضًا لذلك سنتعرف خلال مقالنا اليوم على سيلان اللعاب بكثرة عند الأطفال أو الريالة، أسبابها و علاجها فتابعوا معنا إلى النهاية.

 

سيلان اللعاب بكثرة عند الأطفال أو الريالة ، أسبابها و علاجها

سيلان اللعاب عند الأطفال ... الريالة عند الأطفال
سيلان اللعاب عند الأطفال … الريالة عند الأطفال

 

سيلان اللعاب أو الريالة من الأمور التي يعاني منها أغلب الأطفال لذلك يجب أن تكون الأم معتادة دائمًا على أن ترى الريالة في كل مكان فيجب أن تتعامل مع هذه المشكلة على أنها ظاهرة طبيعية ولكن إذا كان الموضوع مبالغًا فيه فيمكن هنا أن يكون الطفل يعاني من مشاكل صحية أو بعض المشكلات التي تسبب الإفراط في الريالة أو اللعاب.

فهل توجد أسباب معينة تؤدي إلى إفراط الطفل في اللعاب أو الريالة؟ وهل يوجد علاجًا خاصًا بالأطفال للتخلص من الريالة؟

كيف أعرف أن طفلي سليم بعد السقوط و كيف أتصرف؟

ما سبب إفراز اللعاب بكثرة عند الأطفال؟

أسباب الريالة عند الأطفال قد تكون أسباب طبيعية أي ظاهرة طبيعية لأغلب الأطفال خاصة في الأشهر الأولى من حياتهم، أو يمكن أن يكون هناك سببًا آخرًا يؤدي إلى إفراط الطفل في سيلان اللعاب من فمه، ومن أشهر هذه الأسباب:

التسنين:

من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى الريالة أو كثرة اللعاب عند الطفل هي التسنين، والتسنين بشكل عام هو مرحلة من المراحل الطبيعية التي يمر بها الطفل أثناء نموه وفي هذه المرحلة تبرز الأسنان اللبنية في الفم وهذا ما يسبب إصابة الطفل بالريالة و سيلان اللعاب.

بداية تناول الطعام:

عندما يقوم الطفل لأول مرة بتناول الطعام ففي هذه المرحلة أيضًا تزداد الريالة وإفراز اللعاب وهذا طبيعي جدًا لأنها ردةً فعله تجاه الطعام لأول مرة.

حموضة المعدة:

يمكن أن يصاب الطفل بحموضة المعدة وهذا نتيجة أن الغدد اللعابية تقوم بإفراز الريالة من أجل التخفيف عن الجهاز الهضمي حتى لا يشعر الطفل بحرقة في معدته، وهذا يُعد سببًا كبيرًا جدًا في ريالة الطفل بشكل كبير.

التهابات الفم:

يمكن أن يصاب الطفل بالريالة و زيادة إفراز اللعاب بكثرة بسبب التهاب الحلق أو اللوزتين، فالريالة هنا في هذه الحالة هي أيضًا ردة فعل طبيعي لهذه الالتهابات والآلام التي يعاني منها الطفل.

حساسية الأنف:

من أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال أو الريالة هي عندما يُصاب الطفل بحساسية الأنف أو اللحمية فهذه الأعراض تزيد من سيلان اللعاب وخاصةً عندما يصاب الطفل بالإنفلونزا والبرد.

ديدان المعدة:

إصابة الطفل بديدان المعدة مع الطفيليات تشكل دورًا أساسيًا من أسباب الإصابة باللعاب وخصوصًا أن الديدان تؤلم الطفل مما تجعله يبكي باستمرار ويُخرج اللعاب على هذا النحو، فيمكن علاج المشكلة عن طريق الذهاب لطبيب الأطفال الذي سيصف علاج الديدان للتخلص منها.

تأخر النمو العقلي:

أحد أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال هو تأخر النمو العقلي، ولكي نعالج كثرة وفرط اللعاب يجب معالجة هذه المشكلة مع طبيب مختص بالمخ والأعصاب أو التخاطب.

متى يبدأ الطفل بالتسنين ؟ و كيفية التعامل مع الطفل خلال فترة التسنين

سيلان اللعاب عند الأطفال أثناء النوم وسبب ريالة الطفل عند النوم

سيلان لعاب الطفل أثناء النوم
سيلان لعاب الطفل أثناء النوم

 

في الواقع توجد بعض الاضطرابات التي تحدث للطفل وللكبار أيضًا أثناء النوم تجعلهم يعانون من سيلان اللعاب أثناء النوم فمن هذه الأمور هي:

  • نوبات صرع يعاني منها الطفل أو البالغ أثناء النوم.
  • الجيوب الأنفية تزيد نسبة سيلان اللعاب من الأنف.
  • التهاب الأسنان لها دورًا كبيرًا أيضًا في سيلان لعاب الطفل.
  • الإصابة بطفيليات في الأمعاء تسبب الانتفاخ والإمساك وسيلان اللعاب من الفم.
  • التنفس عن طريق الفم أثناء النوم واحدًا من أبرز المشاكل التي تسببب سيلان اللعاب والعديد من المشاكل الأخرى.
  • الإصابة بالحساسية المزمنة.
  • التعرض لالتهابات الأنف.
  • الإصابة باللحمية.
  • العيوب الخلقية لها دور كبير أيضًا في الإصابة بالسيلان سواءً للأطفال أو الكبار فتجعل نسبة فرط إفراز اللعاب عند النوم كبيرة.
  • الإصابة بعيوب في الأسنان الأمامية تجعل الطفل أو البالغ يفتح فمه أثناء النوم مما يسببب نزول الريالة.
  • الإصابة بمرض يسمى التوكسوبلازما وهو ينتقل من القطط للإنسان يزيد من نسبة إفراز اللعاب.
  • القلق الشديد والتوتر.

طرق تنظيم نوم الطفل و تعويد الطفل على النوم مبكرًا

ما هو علاج سيلان اللعاب عند الاطفال؟

علا

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال
علاج سيلان اللعاب عند الأطفال

 

بعد أن تعرفنا على أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال فسنتعرف الآن على طريقة العلاج وهي كالتالي:

– علاج الريالة للأطفال بالطرق المنزلية :

إذا كان سبب الريالة طبيعيًا أي لا يعاني الطفل من أي مشكلات صحية فيمكن تطبيق بعض العلاجات من أجل التقليل من هذه الظاهرة:

تقوية عضلات الفم

من طرق علاج سيلان اللعاب عند الأطفال هو تقوية عضلات الفم، حيث يمكن أن تساعد الأم طفلها لتقوية عضلات فمه عن طريق التحكم في فمه بغلقه وفتحه وتعليمه كيفية قضم الطعام وتناوله فبهذه الطريقة تتقوى عظام الفكين وتقل نسبة الريالة عند الأطفال.

الحفاظ على جفاف الفم

يجب أن تنظف الأم ريالة طفلها باستمرار وتستخدم المناديل الورقية التي يسهل التخلص منها وبهذه الطريقة يقل اللعاب في الفم.

الاهتمام بصحة الفم والأسنان

يجب أن تهتم الأم بصحة فم طفلها وأسنانه فتقوم بتفريش أسنانه لكي تطهر الفم من البكتيريا والفطريات التي تتراكم على الأسنان والفم والتي تتسبب في فرط اللعاب.

تغيير وضعية نوم الطفل

عندما يعاني الطفل من سيلان اللعاب أثناء النوم فيفضل تغيير وضعية النوم التي ينام عليها لأن تغيير الوضعية تساهم في تحكمه بشكل أفضل بنسبة السيلان.

تدريب الطفل على البلع

من طرق علاج الريالة عند الأطفال هي أن تقوم والدته بتدريبه على البلع وهذا يقلل نسبة الريالة، فيجب أن تحفزه الأم وتشجعه على البلع بطريقة صحيحة وتحاول تدريبه على تناول الأطعمة المناسبة لسنه.

أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

– علاج ريالة الأطفال بالطرق الطبية :

في حالة ما إذا كان سبب الريالة مرضيًا فيجب على الأم علاج المشكلة الصحية التي يعاني منها الطفل من أجل علاج مشكلة الريالة، مثل :

علاج مشاكل المعدة

يجب علاج مشاكل المعدة التي تسبب الحموضة وتحتاج هذه المشكلة طبيب أطفال يقوم بإعطاء الطفل أطعمة إضافية لتقلل الحموضة مثل النعناع أو الفواكه والطماطم، وأما إذا كان كثرة لعاب الطفل ناتجًا عن الديدان فيجب تناول دواءً خاصًا يصفه الطبيب للقضاء على الديدان.

علاج مشاكل الأنف

مشاكل الأنف مثل الحساسية واللحمية والجيوب الأنفية تساهم في زيادة اللعاب و سيلان اللعاب والريالة، فيجب زيارة طبيب أنف للطفل من أجل علاج المشاكل التي يعاني منها.

علاج ضعف الفك

إذا كان الطفل يعاني من ضعف في عضلات الفك فجيب علاج هذه المشكلة حتى يستطيع قضم الطعام بسهولة ولا يسيل اللعاب منه بكثرة أثناء تناول الطعام.

 

متى يتوقف سيلان اللعاب عند الأطفال؟ و إلى متى يستمر لعاب الطفل؟

بعد أن تعرفنا على سيلان اللعاب بكثرة عند الأطفال أو الريالة و أسباب الريالة و علاج سيلان اللعاب، السؤال الآن هو عن وقت توقف سيلان اللعاب عند الأطفال وإلى متى يستمر؟

في الواقع يمكن أن يتوقف سيلان اللعاب عند الأطفال عند بلوغ سن 3 سنوات أو قبل ذلك عند عمر السنة، وقد يستمر في بعض الأحيان لأكثر من ذلك في حالة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة ما، وبالنسبة لموعد استمرار سيلان اللعاب، فبالتأكيد لا يوجد موعد محدد لأنه يختلف من طفل لآخر، ومن سبب لآخر.

الفطام التدريجي للطفل … أفضل طريقة للفطام و المحافظة على نفسية و جسد الطفل و الأم

هنا وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على سيلان اللعاب بكثرة عند الأطفال أو الريالة عند الأطفال، ما هي أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال و علاج سيلان اللعاب والرسالة عند الأطفال، كما تعرفنا على أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم، فنتمنى أن نكون قدمنا المعلومات الكافية حول هذا الموضوع في مقالنا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مصادر :

texaschildrens.org

ncbi.nlm.nih.gov

اترك رد