معلومات يجب أن تعرفيها قبل أن تتعلمى البرمجة

0

تعد البرمجة من أهم العلوم التى تشهد تطورًا سريعًا لكونها متعلقة بالتكنولوجيا ، وإرتباطها بالويب وتطبيقات الهاتف جعلها فى مقدمة العلوم التى يلجأ إليها الكثير لتعلمها والإستفادة منها فى دائرة العلم أو العمل كما أشرنا مسبقًا فى مقال” تعرّفى على طرق العمل الحر ومجالاته” وفى هذه المقالة” معلومات يجب أن تعرفيها قبل أن تتعلمى البرمجة ” سوف نطلعك على أهم المعلومات المفيدة لتبدأى مسيرتك فى البرمجة.

 

ما هى البرمجة ؟

البرمجة هى عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أى جهاز آخر, لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التى اختارها المبرمج.

ما هى لغات البرمجة وما أفضلها ؟

لغة البرمجة هى اللغة التى يتم عن طريقها التواصل بين الإنسان والآلة فنحن جميعا نعرف أن لغة الآلة مقتصرة على الرقمين 0 ـ 1 ولكنها طريقة صعبة للتعامل مع الاجهزة لذلك لجأ المبرمجين سابقًا إلى تطوير لغات البرمجة لتسهل علينا عملية التواصل والتعامل مع الآلة وأصبح لدينا الكثير من لغات البرمجة المعروفة مثل: الجافا، والفيجوال بيزك، سى، سى ++، بايثون، روبى، بى اتش بى، ماتلاب ، باسكال ، سوف نتحدث عن كل لغة فى مقال مستقل لاحقا .

فى البداية قد تسأل بعض المتعلمات عن أفضل تلك اللغات، وفى الحقيقة لغات البرمجة جميعها تمتاز بالسهولة والصعوبة فى نفس الوقت، ففى الوقت الذى أشعر أن الجافا هى أسهل اللغات يعتبرها أى شخص آخر أنها صعبة، بمعنى أن درجة سهولة اللغة هى معتبرة من قبل الشخص نفسه وأنتِ من تحددى ذلك، وأما عن أفضليتها فكل لغات البرمجة سواء وما يحدد جودة الرنامج هو تصميمه وتنفيذه بشكل جيد وخلوه من الأخطاء.

كيف أكون محترفة فى مجال البرمجة ؟

الاحتراف فى مجال البرمجة ليس بالشئ اليسير ولكننا نلخص بعض الخطوات البسيطة التى تساعدك على هذا:

  1. الصبر والمثابرة على التعلم اولا واخيرا فربما لزم الامر وقت طويل لإتقان لغة البرمجة
  2. تعلم الخوارزميات مفيد جدا ومن الجيد أن تسطيعى حلها بكفاءة عالية
  3. إتقان اللغة الإنجليزية ليس بالشئ الضرورى ولكنه سوف يسهم فى تعلمك بسرعة
  4. ركزى فى البداية على منطق اللغة التى تتعلميها فسوف تجدين لاحقا أن اللغات كلها نفس المنطق تقريبا ولكن تختلف باختلاف أكوادها وطريقة كتابتها وفيما سوف تستعمل
  5. حافظى على هدوء المكان وأنت تخططين للبرامج أو أثناء تعلمك لأن البرمجة تحتاج إلى ذهن صافى للتركيز

 

فى النهاية عليك بالتدرب المستمر أثناء التعلم وقومى بعمل برامج شخصية بسيطة ثم قومى بتطويرها مرة تلو الأخرى ثم ابدأى ببيع خدماتك فى البرمجة فهذا سوف يجعلك تطلعين على أنواع كثيرة من البرامج ولكن استمرى فى التعليم فهذا سوف يجعلك متميزة فى النهاية.

اترك رد