علاج دوالي الساقين دون جراحة

0

تعتبر دوالي الساقين مشكلة شائعة خاصة بين الحوامل والسيدات اللواتي يعانين من السمنة. يرجع سبب الإصابة بالدوالي إلى الجلوس لساعات طويلة، بالإضافة إلى عدم تدفق الدم، أو بطء تدفقه إلى الأوردة بشكل صحيح، الشيء الذي يؤدي إلى الإصابة بالدوالي، والشعور بالتعب والألم والأرق، والخفقان، وثقل في الساقين، وانتفاخ الأوردة. وعلى الرغم من أن دوالي الساقين يؤثر على جمال المرأة ويجبرها على ارتداء ملابس طويلة، إلا أنه يعتبر مشكلة مقلقة من الناحية الطبية أكثر من كونها مشكلة جمالية. فهل من الممكن علاج دوالي الساقين دون جراحة؟

ما هي أسباب تكون دوالي الساقين؟

يصبح الوريد بارزا ويتوسع نتيجة لخلل في صمامات الوريد. يتحرك الدم في الساق من الأوعية الدموية السطحية إلى الأوعية الداخلية عن طريق الأوردة الثاقبة والتي تحتوي على صمامات تمنع رجوع الدم من الأوعية الداخلية إلى السطحية، وعند تدمير هذه الصمامات يتحرك الدم بشكل عكسي إلى الأوعية السطحية ويسبب تراكم كميات كبيرة من الدم في الأوردة لتتسع مع مرور الوقت وتصبح بارزة أكثر وأكثر مكونة ما يسمى الدوالي، ومسببة الحرقة والألم للمريض إضافة لإضرارها بمظهر الساقين. تجدر الإشارة إلى أن مشكلة الدوالي أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة بالرجال. من الأسباب الرئيسية لتكون الدوالي في الساقين هي:

  • استعمال حبوب منع الحمل.
  • التغيرات الهرمونية لدى النساء.
  • الوراثة.
  • السمنة.
  • العمل الذي يتضمن الوقوف لفترات طويلة.

التخلص من دوالي الساقين دون جراحة:

هناك مجموعة من الطرق لعلاج دوالي الساقين طبيا، الأكثر تقدما هي الغازية بالحد الأدنى وبالتالي فإنها تؤدي لأقل مستوى من الألم وتسمح بالعودة السريعة إلى الوضع الطبيعي. هناك طرق طبية أخرى لعلاج مشكلة الدوالي نذكر منها:

  • حقن الرغوة (التخثر): وتعتمد على حقن مادة مخثرة للوريد لتسبب في انسداده، حتى يضمر ويتم امتصاصه، وتستغرق هذه العملية عدة أشهر من العلاج.
  • ضغط البخار: هذا العلاج يعالج الأوردة المتوسعة بواسطة ضغط البخار. لا يُمكن من علاج الوريد الرئيسي فقط، وانما أيضا الأوردة الملتوية والصغيرة، دون احداث ثقوب في الوريد المريض.
  • الاجتثاث بواسطة الحرارة الداخلية: تكون بواسطة حرق جدران الأوردة بهدف الاضرار بجدار الوريد وتقليص طبقة الكولاجين لسد الأوردة المريضة.

 


تفضلي بقراءة:السيلوليت، أسبابه وأعراضه وعلاجه.


حلول ونصائح للتخلص من دوالي الساقين:

تبقى الطرق الطبية هي آخر حل، إذ يمكنم قبلها اللجوء إلى طرق سهلة التطبيق سواء من أجل التخلص من دوالي الساقين أو من أجل الوقاية منها. من بين الحلول والنصائح التي من شأنها مساعدتك بشكل أسرع على التخلص من هذه المشكلة المزعجة، وتجنب حصولها، نذكر:

  • الرياضة: من المهم والضروري جداً ممارسة مختلف التمارين الرياضية، كالسباحة والمشي وركوب الدراجة، التي من شأنها زيادة دوران الدم في منطقة الساقين، ومنع تشكل الدوالي.
  • التدليك: ينصح خبراء الصحة العالميين، بضرورة تدليك الساقين يومياً وبشكل دائري بواسطة فرشاة لتحسين الدورة الدموية، مع تجنب تدليك المناطق التي يوجد فيها دوالي وريدية، حتى لا تتورم.
  • الاستلقاء: من الضروري أن تستلقي يومياً وترفعي ساقيك على وسادة لمدة 10 دقائق، وحاولي الحفاظ على وزن معتدل وتجنبي تناول الكثير من الطعام حتى لا يزيد وزنك.
  • تجنب الجلوس لساعات طويلة: يُنصح بالابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة خاصة ووضع ساقٍ على أخرى، لأنه يؤدى إلى بطء تدفق الدم على مستوى الساقين.
  • اختيار الملابس: ابتعدي عن الملابس الضيقة، التي تسبب احتقان في الدورة الدموية.
  • المياه: احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه سيساعد في التخلص من دوالي الساقين.
  • زيت الخروع: يُنصح بوضع زيت الخروع بعد الاستحمام، حيث يساعد في التقليل من الإصابة بدوالي الساقين، وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • التقليل من تناول الملح: يؤدى الملح إلى تراكم الماء في الجسم، ويعتبر ذلك من الأسباب القوية للإصابة بدوالي الساقين.
  • تناول الأطعمة المضادة للأكسدة: الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، مثل البرقوق، الثوم، التوت الأسود، البصل، العنب الأحمر، الفلفل الأحمر الحلو، الباذنجان، البرتقال، والبروكلي.

 

عندما تكون مشكلة الدوالي في الساقين مزعجة من الناحية الجمالية والطبية، فمن المهم استشارة أخصائي في جراحة الأوعية الدموية والخبير في أكثر من طريقة علاج واحدة ويمكنه اجراء التشخيص الصحيح وتحديد أنسب طرق علاج دوالي الساقين، بحسب وضع الأوردة.

Looking to add a little more muscle to your frame? Check out Primobolan, the most popular anabolic steroid on the market today. Primobolan is an orally-available compound that has been used by bodybuilders and athletes for years to help increase strength, size and endurance. mylesaheadfitness.com – here you can find Primobolan for sale for the best price! It is also one of the most potent anabolic steroids on the market, making it a great choice for those seeking a high-quality product without having to spend a lot of money. If you’re looking to take your physique to the next level, don’t hesitate to give Primobola

اترك رد