الولادة الطبيعية كيف تتم و ما الشروط و المميزات و العيوب و هل الولادة الطبيعية أفضل أم القيصرية ؟ 

0

عندما تصل الأم لنهاية فترة حملها و خاصة في الشهر الثامن أو بداية الشهر التاسع تبدأ بالتفكير في الولادة، فتلك الخطوة لا مفر منها، فلابد لهذا الطفل الموجود بداخلها أن يخرج في يومًا ما، و لكن ما أفضل طريقة لذلك؟ فلقد أصبح الآن في عصرنا الحالي عدة خيارات للولادة على عكس قديمًا، فالطريق الشائعة للولادة حينها كانت الولادة الطبيعية أو الولادة المهبلية كما كانت تفعل الجدات، فهل هي أفضل طريقة للولادة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالتنا عن الولادة الطبيعية ….

 الولادة المبكرة في الشهر الثامن: علاماتها أسبابها مخاطرها و كيفية الوقاية منها و تأخيرها

ما هي الولادة الطبيعية ؟ 

هي انتظار حدوث العملية الطبيعية لخروج الجنين في الوقت المناسب، بعد مرور حوالي 37 أسبوعًا حتى تكون ولادة مهبلية طبيعية، تعتبر الولادة الطبيعية هي الطريقة الأكثر أماناً للولادة.

وتسمى الولادة بالطبيعة عندما يبدأ المخاض دون أى تدخل جراحى فى نهاية فترة الحمل وخروج الجنين بشكل طبيعي ولكن باستعمال عدة أدوات بسيطة تساعد على إخراج الجنين من المهبل، ومن الممكن استخدام شق جراحي “شق العجان” حتى تعمل على توسيع فتحة المهبل ويتم خياطته بعدة غرز بعد الولادة.

شق العجان

كيفية حدوث الولادة الطبيعية 

تتم عملية الولادة المهبلية الطبيعية على عدة مراحل، وهي :

  • المرحلة الأولى من الولادة 

تبدأ تلك المرحلة بحدوث انقباضات الرحم على فترات متباعدة، ثم يزداد ألم تلك الانقباضات وتحدث على فترات متقاربة مع مرور الوقت، ويعتبر انتظام حدوث تلك الانقباضات باستمرار مؤشر على بداية عملية الولادة.

وتبدأ بتوسع عنق الرحم حوالي اثنين أو ثلاثة سنتيمترات، وتعاني الحامل كثيراً من ألم انقباضات الرحم التي تحدث عادة في منطقة أسفل البطن والظهر أيضاً، وغالباً يحدث انفجار كيس السائل الأمنيوسي في بداية الانقباضات، وفي الغالب يشير نزول ماء الولادة إلى بداية المرحلة الأولى، وتشعر به الحامل بعد خروجه من فتحة المهبل.

  • المرحلة الثانية من الولادة 

وتبدأ تلك المرحلة بتوسع عنق الرحم إلى حوالي عشرة سنتيمترات، وتبدأ حينها عملية دفع الجنين، وغالباً تستغرق تلك المرحلة عدة دقائق ومن الممكن أن تمتد إلى ساعة، وغالباً يقوم الطبيب بقص جلد وعضلات منطقة المهبل لتوسعته لنزول رأس الطفل بسهولة، ثم يبدأ رأس الجنين في النزول، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف فم وأنف الجنين من المخاط والسائل الأمنيوسي، ثم يتم إخراج كتفي الطفل.

  • المرحلة الثالثة من الولادة 

وتكون هي مرحلة ولادة المشيمة أو إخراجها، ويمكن أن تستغرق حوالي نصف ساعة، وقد تحتاج الأم أثناء تلك المرحلة إلى تدليك منطقة الرحم لمساعدته على حدوث الانقباضات، وتنتهي تلك المرحلة عند خروج المشيمة بالكامل.

نصائح و طرق تسهيل الولادة الطبيعية و تسريعها و فتح الرحم

شروط الولادة الطبيعية 

هناك عدة شروط يجب توافرها لدى الحامل، حتى تتمكن حينها من القيام بعملية الولادة المهبلية الطبيعية ، وتلك الشروط هي :

  • يجب عدم معاناة الأم من مشاكل صحية سواء كانت أمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط وأمراض القلب والجهاز الوعائي أو مشاكل صحية تتعلق بالحمل مثل تسمم الحمل أو هبوط المشيمة.
  • عدم وجود أي عيوب خلقية في الرحم.
  • يجب مراعاة وزن الجنين بحيث يتراوح بين 2.5 و3.5 كيلوجرام، فإذا كان أكثر فتُفضل عملية الولادة القيصرية وقتها.
  • يجب أن تتناسب وضعية الجنين في الرحم مع الولادة الطبيعية بحيث يتجه رأس الجنين لأسفل في منطقة الحوض.
  • توسع عنق الرحم حوالي 10 سنتيمترات عند بداية الولادة.
  • ألا يحدث الحمل نتيجة أطفال الأنابيب.
  • عدم إجراء الأم لأي عمليات سابقة في الرحم مثل عمليات استئصال أورام ليفية.

تسمم الحمل قبل و بعد الولادة … الأعراض الأسباب العلاج و الوقاية و تجربة أم مع تسمم الحمل

مميزات الولادة الطبيعية 

هناك عدة مميزات للولادة الطبيعية و منها :

  • تستغرق فترة تعافي الأم بعد الولادة الطبيعية فترة بسيطة، حيث تُغادر الأم المستشفى بعد الولادة مباشرة أو بعد مرور حوالي 24 ساعة على الولادة.
  • تكون نسب احتمال التعرض للعدوى أقل لعدم التدخل بأدوات جراحية عكس القيصرية.
  • الأطفال الذين يتم ولادتهم بالطريقة الطبيعية يكونوا معرضين بنسبة أقل لعدوى الجهاز التنفسي.

الولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC) هل يمكن ذلك و ما المخاطر ؟

عيوب الولادة الطبيعية 

يوجد هناك عدة عيوب للولادة الطبيعية و منها :

  • تعد الولادة الطبيعية مؤلمة جداً.
  • من الممكن أن تُسبب قدراً كبيراً من الإجهاد والتعب حتى تتم الولادة.
  • من الممكن أن يتعرض الطفل لبعض الإصابات خلال عملية الولادة عن طريق مخرج الأم إذا طالت فترة مخاض الأم عن الحد الطبيعي أو إذا كان حجم الطفل كبيرًا.
  • لا تتناسب الولادة الطبيعية مع الحوامل اللواتي يعانون من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

اكتئاب ما بعد الولادة.. لهذا لا تفرحين بقدوم طفلك! تعرفي على كيفية التخلص منه طبيعيًا

هل الولادة الطبيعية أفضل أم الولادة القيصرية ؟

يشغل بال العديد من النساء هل الولادة الطبيعية أفضل أم القيصرية ؟، وينصح الأطباء بالانتظار فترة حوالي شهر ونصف قبل ممارسة العلاقة الجنسية مرة أخرى بعد الولادة، وهذا يتيح الوقت المناسب حتى يلتئم عنق الرحم ويتوقف نزيف ما بعد الولادة.

حالياً أصبح العديد من الحوامل يفضلن الولادة القيصرية لإمكانية تحديد موعد لها، وترتيب ظروف الحياة على حسب ذلك، وهناك العديد من النساء اللواتي يشعرن بالخوف من آلام الولادة الطبيعية فلذلك يلجأن إلى الولادة القيصرية.

وعلى الرغم من انتشار الولادات القيصرية لكن من المعروف أن الولادة الطبيعية أفضل بكثير لأن الولادة القيصرية ينتج عنها العديد من المضاعفات.

جرح الولادة

وصلنا لنهاية حديثنا عن الولادة الطبيعية كيف تتم و ما الشروط و المميزات و العيوب و هل الولادة الطبيعية أفضل أم الولادة القيصرية ؟ ، و نصيحة أخيرة لكِ سيدتي أنه إذا كان لا يوجد لديكِ أي ما يمنع من القيام بالولادة الطبيعية فيجب عليكِ بكل تأكيد اختيار الولادة المهبلية كطريقة للولادة، فمن اسمها هي طريقة الولادة الطبيعية التي اختارها الله للنساء لتلدن أطفالهن، فبالتأكيد لا توجد طريقة أخرى أفضل و خاصة أن الولادة القيصرية تُعتبر عملية جراحية للحالات الصعبة و الطارئة.

الولادة تحت الماء … كيف تتم و ما المميزات و المخاطر

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

ncbi.nlm.nih.gov

healthline.com

اترك رد