نصائح و طرق تسهيل الولادة الطبيعية و تسريعها و فتح الرحم

0

تعرفي معنا اليوم على طرق تسهيل الولادة الطبيعية و تسريعها و فتح الرحم، فالولادة الطبيعية تظل هي الحل الأكثر أمانًا لكل حامل و جنينها، ترغب في الوصول له بكل طاقتها، للحفاظ على سلامتها و سلامة طفلها و صحته الجسدية و النفسية، بالإضافة لرغبتها في الحفاظ على شكل جسدها بعد الولادة لما تسببه الولادة القيصرية من علامات جراحية في البطن وألم لفترات طويلة بعد الولادة، على عكس الولادة الطبيعية التي يمكن للحامل بعدها استعادة وزنها وشكل جسدها الطبيعي في وقت قصير ومجهود أقل خصوصًا في القضاء على بطن الحمل.

لكن ما الذي يحدد للحامل أي الطريقين سوف تنال طبيعي أم قيصري؟ ، بعيدًا عن وضع الأم والحالات الطارئة التي تُجبر الأم على الولادة القيصرية، فإن حل الولادة الطبيعية متاح تقريبًا لكل أم ويمكن أن تناليه وتسرعي من وقته بخطوات بسيطة..

يمكنك التعرف على مزايا الولادة القيصرية ومخاطرها بالضغط هنا

١. طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

تتم عملية تسهيل الولادة الطبيعية على أكثر من جانب.

  • أحدهم الجانب الرياضي، وتمارين فتح الرحم وتقوية عضلات جسدك و خاصة عضلات منطقة الحوض وقلبك لتحمل آلام الطلق.
  • جانب أخر يعتمد على الطعام والمشروبات في المقام الأول.
  • الإكثار من العلاقة الزوجية في الشهر الأخير كونها تساعد على تحفيز مخاض الولادة الطبيعية، فهي تساعد في إفراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط إنقباضات الرحم.
  •  تدليك الحلمة بزيت الزيتون يوميًا، يساعد على إفراز حليب الأم ويحميها من التشققات أثناء عملية الرضاعة، كذلك يمكن أن يؤدي إلى تشجيع المخاض وتحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين وبالتالي زيادة معدل إنقباضات الرحم وتقليل آلام الولادة الطبيعية، وتشجيع رجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي.

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

٢. مشروبات تسهل الولادة الطبيعية

  • شرب الكمون أو إضافته للأطعمة يساعد على إنقباضات الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  • البابونج والينسون لهما نفس التأثير، حيث يقللان التوتر والإجهاد والقلق من الولادة، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية تساعد في تحريض و تحفيز الطلق وفتح الرحم.
  • شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الآلام والإنقباضات أثناء الولادة.
  • القرفة والزنجبيل، تحتوي على مواد قابضة للأوعية الدموية وموسعة لها وتنشط مرور الدم بداخلها، ما يؤدي إلى زيادة تقلصات عضلة الرحم وتوسيع عضلات الحوض لتسهيل عملية الولادة. لكنهما ممنوعان على الأمهات اللواتي تعانين من إرتفاع ضغط الدم.

نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن و التغذية اللازمة لصحة الأم و الجنين

٣. أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

  • العسل الجبلي أو عسل نحل الأعشاب، يقدموا للجسم الجلوكوز كمصدر للسكريات وإنتاج الطاقة؛ ليساعد ذلك بدوره في تليين عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  • البطل الحقيقي قبل وأثناء الولادة هو التمر أو البلح الرطب أو العجوة جميعها أشكال مختلفة تحمل نفس المميزات وفيما يلي أهمها..

1 – إحتوائه على السكريات، التي تمنح جسد الحامل الطاقة اللازمة للقيام بالمجهود الشاق فى عملية الولادة.

2 – يشمل كمية كبيرة من الألياف، التي تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون، وتمنع المشكلة الأكبر وهي الإمساك، بسبب وضع الجنين ونزوله في منطقة الرحم السفلى، فيضغط على المستقيم.
3 – كذلك يحتوي على المعادن والفيتامينات كالحديد والفوسفور والكالسيوم، والتي تعوض الأم عما فقدته أثناء الولادة وبعدها في فترة النفاس.
4 – وبه البوتاسيوم، الذي يزيل التشنج العضلي، ما يسهل عملية إنقباض الرحم وخروج الجنين.
5 – يساعد في تخفيض ضغط الدم.
6 – يحتوي التمر على هرمون البيتوسبن الذي ينظم الطلق ويمنع حدوث نزيف رحمي أثناء وعقب الولادة.

  •  البقدونس كونه يحتوي على مركبي الأبيول والمرستيسن، وعلى مجموعة من الزيوت، التي تساعد فى تنشيط الرحم وزيادة تقلصاته.
  • زيت الزيتون وله القدرة على توسيع عنق الرحم وكذلك تهدئة الأعصاب وهو ملين ممتاز لتنظيف المعدة قبل الولادة بدلا ًمن الأدوية والملينات الصناعية،وإذا ظهرت أعراض الولادة ( كنزول الماء المحيط بالجنين و نزول سدادة مخاطية و خاصة لو كانت مدممة أي افرازات مخاطية مع دم، أو نزول دم) يستخدمه البعض لتدليك منطقة المهبل لتسهيل نزول الطفل، لكن ذلك لا يتم إلا بعد مراجعة الطبيب.

نصائح هامة للحامل في الشهر التاسع و التغذية اللازمة لصحة الأم و الجنين

٤. تمارين لفتح الرحم

المشي لساعات طويلة أهم ما يجب عليكي القيام به في هذا الشهر، وكذلك يمكنك المداومة على تمارين “الإسكوات” المختلفة التي تساعد على إتساع فتحة الرحم، بجانب تمارين كيجل للمساعدة على تقوية عضلة الرحم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، وشد عضلات قاع الحوض ثم ارخائها لفترات قصيرة من الزمن ومتتالية، ويمكن تأديتها عدة مرات في اليوم، في أي مكان وفي أي وضع خلال اليوم.

تمارين الإسكوات: كيف تؤديها في المنزل بالصور و فوائدها لجسمك خاصة في الحمل و بعد الولادة

تمارين كيجل للنساء و فوائدها للسيدات بصفة عامة و أثناء الحمل و بعد الولادة بصفة خاصة و كيفية تنفيذها صحيحياً

٥. طرق لتسريع الولادة الطبيعية

  • تجنبي النوم على ظهرك فالحركة في تحفيز إنقباضات الرحم، والمساعدة على تحمُّلها، والتغلُّب عليها.
  • لا تجعلي مثانتك تمتلئ، كون المثانة الممتلئة تُبطئ عمليّة الولادة، ونزول رأس الطفل.
  • إذا لم تستطيعي الولادة في حوض ماء دافي بمستشفى متخصص فعليك بطلب الحصول على حمام دافئ قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة.
  • البقاء في وضع الوقوف أو الركوع بشكل خاص عندما يكون الجنين نائمًا على جانبه، فيستطيع الطفل بذلك الدوران، وإتخاذ وضعية مناسبة أكثر للولادة الطبيعية.

تمارين الأيروبيك لزيادة الطاقة و الحصول على جسم ممشوق القوام في المنزل بالخطوات و الصور

٦. نصائح لولادة طبيعية سهلة

  • التدليك والمساج للظهر أثناء عملية الولادة يساعد على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية.
  • استخدام كرة الولادة، و اتباع التعليمات التي تقدمها لكِ القابلة أو الطبيبة.
  • يوصي الأطباء صاحبات الولادة البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الآلام والإنقباضات أثناء الولادة.
  • تدليك الحلمة وتحفيزها يمكن أن يؤدي إلى تشجيع المخاض وتحفيز إفراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة معدل إنقباضات الرحم وتقليل آلام الولادة الطبيعية.

الحمل و الولادة و الرضاعة في عصر الكورونا

ها قد وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم بعد أن قدمنا لكِ فيها عزيزتي عدد من نصائح و طرق تسهيل الولادة الطبيعية و تسريعها و فتح الرحم للحامل البكر أو من سبق لها الولادة من قبل، و ذلك عن طريق تمارين و مشروبات و مأكولات معينة بالإضافة لعدد من الأساليب الأخرى…

نتمنى لكِ حملًا تامًا و ولادة سهلة يسيرة.

 

اترك رد