تمارين الإسكوات: كيف تؤديها في المنزل بالصور و فوائدها لجسمك خاصة في الحمل و بعد الولادة

0

تمارين الإسكوات: كيف تؤديها في المنزل بالصور و فوائدها لجسمك خاصة في الحمل و بعد الولادة، فمن المعروف أن التمارين الرياضية لا تعرف عمر معين ولا وقت معين للتوقف عنها، أو التفرقة بين رجل وامرأة، كذلك أيضًا فإن موعد البدء بها لا يرتبط بعمر معين، فيفضل تعويد الأطفال عليها منذ الصغر، لكن يمكنك البدء بها في أقرب فرصة تتاح لديكِ، فهي تعطي الطاقة والحيوية لكل عضلة في جسدك كلما حولتيها إلى أسلوب حياة.

ومن بين أبرز التمارين التي باتت موضع إنتشار كبير في صالات الألعاب الرياضية وخارجها رياضة الإسكوات، كونها يسهل ممارستها دون الحاجة إلى أجهزة معينة، كذلك لديها قدرة عالية على حرق الدهون، ولها فوائد كبيرة للقوة و بخاصة قوة عضلات الجزء السفلي، كما تعمل على شد المؤخرة و البطن و التخلص من الكرش، كذلك تشد ترهلات الجسم بشكل عام، بجانب أنها تساعد المرأة الحامل على تيسيير الولادة الطبيعية.

 

الحمل و الولادة و الرضاعة في عصر الكورونا

 

 أولًا: كيفية تأدية تمارين الاسكوات في المنزل

تمارين الإسكوات من أسهل التمارين التي يمكنك ممارستها في المنزل، فمثلًا يمكنك أن تقفي في وضع عمودي مثل الصور، ثم تبدأي في ثني ركبيتك وكأنك تجلسين على كرسي بحيث لا تتخطى إنحناءة ركبتيك مقدمة قدمك، أي يمكنك رؤية قدمك بسهولة.

 

تمارين الإسكوات
تمرين اسكوات

ثم تبدأين في الوقوف ثم الجلوس ويدك ممتدة أمامك، أكثر من مرة بمعدل 15 مرة في ثلاثة مجموعات، بمعدل ربع ساعة تزيد تدريجيًا بعد التمكن من التمرين، وفي مرحلة متقدمة يمكنك حمل تارة وزن بين يديكي أثناء الصعود والهبوط.

 

تعرفي على تمارين الكارديو لزيادة الحرق و التخسيس و تقوية الجسم في المنزل بالخطوات و الصور بالضغط هنا

 

ثانيًا: فوائد تمارين الاسكوات للجسم

البعض يظن أن تمارين الإسكوات مفيدة للمرأة فقط، لكنه ظنًا خاطئ، فهي مفيدة للرجل وكذلك المرأة فهي :

  •  قادرة على تقوية عضلة القلب، والأوعية الدمويّة،كونها تحسن عمل الدورة الدموية، وتعمل على تنظيم معدل ضربات القلب.
  • تعمل على تقوية عضلات الظهر دون التسبب بأي آلام، ومن أكثر التمارين الآمنة للمبتدئين.
  • قدرة عالية على حرق السعرات الحرارية والدهون، عن طريق تشغيل معظم عضلات الجسم، بالتالي التخلص من الدهون بفعالية.
  • تقوية عضلات الجذع.
  • تقوية ودعم عضلات الجزء السفلي من الجسم بشكل عام.
  • تساعد على تقوية الركبتين والكاحل بالإضافة إلى تقوية الأوتار والأربطة أيضًا مما يشكل لكِ درع وقاية من حدوث الإصابات أثناء ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل خاص والأوزان الثقيلة.

 

تعرفي على أسباب و علاج و كيفية التخلص من غمازات الأرداف أو الخفسة و العضلة النائمة و الحصول على مؤخرة مشدودة بالضغط هنا

 

ثالثًا:  فوائد تمارين الاسكوات للحامل

تعد ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل يومي دون تكاسل وبشكل خاص ممارسة الرياضة التي تساعد على إتساع فتحة المهبل و تقوية عضلات الحوض لتيسير الولادة الطبيعية مثل تمارين الإسكوات أهم ما يمكنك الالتزام به منذ نهاية شهرك الثامن وحتى موعد ولادتك.

بدايةً عليكي مضاعفة وقت المشي الذي تعودتي عليه منذ نهاية شهرك السادس، فيمكن أن يصل لساعتين يوميًا أو أكثر مع تمارين “كيجل” التي تعتمد بشكل أكبر على كرة التمارين ويسهل شراءها من محلات التمارين الرياضية بثمن زهيد، وتمارين “الاسكوات” والتي نتناولها في هذا الموضوع، والهدف منهم تسهيل عملية الولادة الطبيعية وفتح الرحم،و تكرار التمارين الرياضية لكي يبعد عنك إحتمال الولادة القيصرية قدر المستطاع، ويقرب من الولادة الطبيعية.

ليس ذلك فحسب بل أن ممارسة تمرين سكوات أو كما عرفت قديمًا بتمارين “القرفصاء” أثناء الحمل سوف تساعد على إمتداد أسفل الظهر مع زيادة ثقل الحمل في الجزء السفلي، وسوف يساعد على تخفيف أي ضغط أو ألم تشعرين به في منطقة أسفل الظهر.

 

تعرفي على تمارين كيجل للنساء و فوائدها للسيدات بصفة عامة و أثناء الحمل و بعد الولادة بصفة خاصة و كيفية تنفيذها صحيحياً بالضغط هنا

 

رابعًا: فوائد تمارين الاسكوات بعد الولادة

اسكوات ما بعد الحمل بمثابة كنز سحري لكل سيدة، فهو عامل قوي وفعال في حرق الدهون كونك تحركين جسدك بأكمله، وفي ذات الوقت قادر على شد كافة الترهلات التي تسببت بها زيادة الوزن الناجمة عن الحمل بشكل خاص في منطقة الأفخاد والقدم.

تمارين اسكوات
تمارين اسكوات

ويفضل أن تبدأي بها بعد مرور 3 أشهر على الأقل من الولادة بشكل خاص إذا كانت ولادتك قيصرية أما إذا كانت طبيعية فيمكن أن تنطلقي قبل ذلك، لكن دون حمل أوزان حتى يتعافى جسدك.

 

تمارين الأيروبيك لزيادة الطاقة و الحصول على جسم ممشوق القوام في المنزل بالخطوات و الصور بالضغط هنا

 

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن تمارين الإسكوات و كيف يمكنك تأديتها في المنزل بكل سهولة و بدون حاجة للذهاب للصالات الرياضية أو شراء معدات و أجهزة خاصة، كما تعرضنا لفوائد تمارين السكوات العديدة للجسم بشكل عام و للحامل و المرأة بعد الولادة بشكل خاص، و هنا ننصحك بضرورة ممارسة تلك التمارين ثلاثة أيام أسبوعيًا لمدة لا تقل عن ٢٠ أو ٣٠ دقيقة في كل مرة من أجل الحصول على أفضل نتيجة، شاركينا هل مارستي تمارين الإسكوات من قبل؟

 

 

 




Photo

اترك رد