سكري الحمل … الأعراض الأسباب العلاج و الوقاية و ما خطورته على الأم و الجنين ؟

0

سكري الحمل هو عرض تصاب به الأم لأول مرة أثناء حملها ويتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن الممكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات على صحة الأم والجنين، وتستطيع الأم أن تسيطر على معدل السكر في الدم من خلال تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على ممارسة الرياضة، وفي الحالات المتأخرة يتم أخذ الأدوية المناسبة حتى لا يتأثر الجنين بحدوث سكر الحمل أو ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل.

أسباب كره الحامل لزوجها و متى ينتهي ذلك و هل له علاقة بجنس الجنين ؟ 

١. ما هو سكري الحمل ؟

سكري الحمل هو إصابة الحامل بمشاكل ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز بالدم، ويتم التعرف على هذا من خلال فحص “اختبار تحمل الجلوكوز” والتي يجب قبل القيام به الامتناع عن الأكل والماء قبل الفحوصات ب8 ساعات.

يُشخص ارتفاع سكر الدم للحامل عند تخطي النتيجة ل140 مغ/ديسيلتر، ويقوم الطبيب بإعادة النتيجة بعد ساعة أخرى من التحليل حتى يتم التأكد من تشخيص المرض.

غثيان الحمل متى يبدأ ومتى ينتهي وما أسبابه وعلاجه

٢. نسبة سكر الدم الطبيعية

نسبة سكر الدم الطبيعية تختلف بالاعتماد على تناول الطعام والمشروبات المختلفة، حيث أن قبل تناول الطعام تكون نسبة قراءة السكر الطبيعية بالدم ما بين 75 حتى 99 ملغم/ديسيلتر، ولكن بعد تناول الطعام بساعة واحدة أو ساعتين على الأقصى تكون نسبة السكر الطبيعية بالدم أقل من 135ملغم/ديسيلتر. 

الرضاعة أثناء الحمل و تأثيرها على الأم و الطفل الرضيع 

٣. متى يكون سكر الحمل مرتفع ؟

لكي يتم التأكد من قبل الطبيب المعالج بإصابة الحامل بمشاكل سكر الحمل ، يتم القيام ببعض الفحوصات الهامة وهو ” اختبار تحمل الجلوكوز “، ويتم إجراء هذا النوع من الفحص عن طريق الصيام لمدة لا تقل على 8ساعات، حتى تكون القراءة منضبطة.

إذا ظهرت الفحوصات الأولية بأن نسبة السكر 150ملغم/ديسيلتر، فإنها تؤشر للإصابة بسكري الحمل، ويتم القيام بفحوصات أخرى بعد هذا الفحص حتى يتم التأكد من المرض.

تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

٤. متى يظهر سكر الحمل و ما الأعراض ؟

من الممكن التعرف على الإصابة بسكر الحمل في الأسبوع 25 وحتى الأسبوع 28 من الحمل، من خلال الفحوصات المختلفة، ومن أعراض المرض ما يلي:-

  • الشعور الدائم بالعطش.
  • الشعور بالجوع بشكل دائم.
  • التبول بشكل مستمر.
  • الشعور الدائم بالتعب والقلق.
  • الإصابة بمشاكل الجفاف.

نصائح هامة للحامل في الشهر السادس و التغذية اللازمة لصحة الأم و الجنين

٥. طرق و مأكولات تخفض سكر الحمل

يمكن إتباع بعض النصائح المختلفة للتغلب على سكر الحمل ، ومن أهمها ما يلي :-

  • الاهتمام بالطعام الصحي

يجب الحد من تناول السكريات المختلفة، ويفضل تناول الحبوب الكاملة للحصول على السكريات الموجودة بداخلها، والتي لا تؤثر على ارتفاع نسبة السكر بالدم، كما يفضل تناول الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة.

  • ممارسة الرياضة

الرياضة من أكثر الأساليب الحياتية التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويمكن ممارسة الرياضة البسيطة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

  • الوزن الصحي

السمنة هي من المشاكل المسببة للإصابة بسكر الحمل، وبالتالي يجب المتابعة مع الطبيب المعالج حتى لا تتعرضين لمشاكل السمنة أثناء الحمل.

تمارين الإسكوات: كيف تؤديها في المنزل بالصور و فوائدها لجسمك خاصة في الحمل و بعد الولادة

٦. أسباب سكري الحمل

حتى الآن لم يتم التعرف على السبب الرئيسي وراء الإصابة بمشاكل سكري الحمل ، ولكن من المرجح أن يكون السبب هو التعرض لمشاكل السمنة المفرطة التي قد تصاب بها الحامل، كما أن تغيير مستوى هرمونات الجسم قد يتسبب في الإصابة بالمرض.

٧. تشخيص و علاج سكر الحمل

هذا المرض يحمل فئتين مختلفين، الفئة الأولى تسمى A1، ويسهل ضبطه من خلال تناول الوجبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية المختلفة، والفئة A2 تحتاج للتدخل العلاجي وفي بعض الأحيان يتم أخذ عقار الانسولين، وبعد الولادة تزول مشكلة سكر الدم من الأم.

اكتئاب الحمل: تأثيره على الأم و الجنين و طرق طبيعية لعلاجه بدون أدوية

٨. خطورة سكري الحمل على الأم و الجنين

من عوامل خطورة سكر الحمل على الأم ما يلي:-

  • الإصابة بالسمنة.
  • قلة النشاط البدني.
  • الإصابة بمشاكل بالرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الخضوع للولادة القيصرية.

ومن عوامل الخطر على الجنين ما يلي:-

  • زيادة وزن الطفل عن الطبيعي.
  • الولادة قبل موعدها.
  • قد يصاب الطفل بمشاكل صعوبة التنفس.
  • إصابة الطفل بمشاكل السمنة فيما بعد.

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل

٩. الوقاية من سكري الحمل

يجب أن تعلمي سيدتي بأنه كلما زاد الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية والحفاظ على العادات الصحية المختلفة، كلما قلت نسبة الإصابة بداء سكر الحمل ، ويمكنك الوقاية من التعرض له من خلال إتباع حمية غذائية مناسبة تدعم جميع المعادن والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، والحفاظ على عدم اكتساب وزن أكثر من الطبيعي أثناء الحمل.

تسمم الحمل قبل و بعد الولادة … الأعراض الأسباب العلاج و الوقاية و تجربة أم مع تسمم الحمل

قدمنا لكِ سيدتي الكثير مما يتعلق بمشاكل الإصابة بمرض سكر الحمل ، ولكي تتجنبي الإصابة به يجب إتباع حمية غذائية مناسبة والبعد عن العادات الصحية السيئة.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر

emedicine.medscape.com

اترك رد