كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعمل و يرفض العمل و غير مسئول

0

في الحياة الزوجية يجب أن يكون الرجل ناضجًا و مسؤولًا مسئولية كاملة عن زوجته و أطفاله و بيته، فيجب أن يكون مسؤلًا عن أمنهم و أمانهم بشكل عام، و من أحد أشكال هذا الأمان هو الأمان المادي، فيجب على الزوج العمل حتى يوفر احتياجات بيته و أسرته و متطلباتهم الأساسية في الحياة كالمأكل و المشروب و الملبس و السكن، لكن للأسف هناك من الأزواج من يتخاذل و يرفض العمل تاركًا المسئولية كاملة على عاتق زوجته، تعرفي معنا على كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعمل و يرفض العمل و كسول غير مسئول…

طرق التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته و يهينها و كيف تتصرف وقت ضربه لها

الزوج الغير مسئول

هناك بعض الأزواج الذين يعانون من مشكلة فى تحمل المسئولية، وهناك عدة سلبيات من الممكن أن يعاني منها الرجل الغير مسؤول، فربما يكون مهملًا تضيع منه الأشياء الهامة، ومن الممكن أن يكون رافضًا للعمل ولا يرغب فيه كنوع من أنواع الكسل و التخاذل.

وبشكل عام فإن الزوج غير المسؤول هو الرجل الذي يتهرب بشكل مستمر من مسؤوليات البيت والأولاد والزوجة، وفي الغالب يرجع سبب ذلك إلى الأسلوب والطريقة الخاطئة الغير صحيحة في التربية التي اتبعها الأهل معه، فهو اعتاد على الاعتماد على أسرته فى كل شىء وعدم الإعتماد على ذاته في أي شيء، و ربما يكون السبب هو صدمة أو أمر خفي لا تعلمين بشأنه كإصابته بالملل من روتين الحياة أو إصابته بالاكتئاب.

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب الموجود في الأسرة

كيفية التعامل مع الزوج الغير مسؤول 

هناك عدة خطوات وطرق يمكن للزوجة اتباعها حتى تتمكن من التعامل مع الزوج الذي لا يعمل ( الزوج العاطل ) الغير مسؤول بطريقة صحيحة، وتلك الخطوات هي :

  • التواصل مع الزوج

يجب على كل زوجة تمتلك ذلك النوع من الأزواج أن تتحدث معه حول الأمر وتقول له أن حمل البيت مسئولية كبيرة لا تستطيع تحملها بمفردها وأنها تحتاج له بجانبها لكي يشاركها ذلك الحمل الكبير، وبعد ذلك يجب على الزوجة الإستماع إلى زوجها وفهمه جيداً والاستماع والإصغاء إليه وعدم التقليل منه، فربما يكون لديه سببًا لا تعرفه وراء تركه و رفضه للعمل.

  • التحلي بالصبر والدبلوماسية

يجب على الزوجة أن تتحلى بالصبر لأنه ليس من السهل التغيير في لحظة حيث يحتاج ذلك فترة ليست بقصيرة، ويجب أن تكوني دبلوماسية في التعامل مع الزوج الذي يرفض العمل وأن تقومي باستخدام عدة وسائل مختلفة حتى تستطيعي إقناع الزوج بما ترغبي فيه.

  • الحزم مطلوب أحياناً

هناك بعض المواقف التى تتطلب الحزم، ولا يمكن التغاضي عنها أو التعامل معها بدبلوماسية، ويفضل أيضاً استخدام الحزم تارة واللين تارة وهكذا، ويجب أن يكون كل شخص على دراية بواجباته ومسؤولياته، فهنا من الممكن استخدام الحزم أحياناً لتوضيح الأمر خاصة إذا لم يفيد اللين.

  • تجنب الإهانة

يجب على الزوجة أن تكون على دراية تامة بالفرق بين الحزم والإهانة، فيجب على المرأة ألا تقوم بوضع المقارنات بين زوجها بالأزواج الآخرين، أو لومه بشكل يجرح مشاعره، أو الحديث معه بطريقه غير مهذبة، لأن ذلك سوف يجعله يتخذ موقفًا عكسيًا للدفاع عن كرامته.

  •  وضع استراتيجيات مالية

يجب على الزوجة في حالة أن كون زوجها غير مسؤول أن تقوم باتخاذ كافة الاحتياطات المالية مثل فتح حساب في البنك مشترك بين الزوج والزوجة بحيث تقوم هي بدفع الفواتير قبل مواعيدها، أو إدخار المال لحالات الطوارئ.

كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيًا و ماديًا و هل يمكن أن يتغير طبعه ؟

  • تقييم مدى اختلاف الشخصيات

يجب تقييم شخصية الزوج جيداً هل فعلاً هو شخص غير منظم إلى درجة لا تحتمل و لا يريد العمل حقًا أم يأخذ وقتًا مستقطعاً فقط، أم ربما تكونين أنت منظمة و عملية بشكل زائد، يجب تحديد الأمر بشكل صحيح حتى يتم علاج المشكلة بطريقة صحيحة.

  • التفرقة بين عدم المسؤولية وعدم التنظيم

يعتبر عدم المسئولية مسألة أخلاقية تشمل عدم قدرة الفرد على سد المسؤوليات المطلوبة منه، لكن عدم التنظيم يعد مسألة طبع أو أسلوب حياة فمن الممكن أن يكون هذا الأمر بسبب نقص فى مهارات التنظيم وإدارة الوقت.

  • تجنب تحمل كل المسؤوليات

لا يجب على الزوجة أن تحمل كافة المسؤوليات بمفردها، حيث أن هناك أمورًا يمكن التغاضي عنها وهناك أمور أخرى لا يجب التغاضي عنها، لأن ذلك يؤدي إلى حل الموقف بشكل مؤقت فقط لكنه يعقد الأمر على المدى الطويل بسبب اعتياد الزوج على هذا الأمر.

  • طلب مساعدة الزوج في أمور المنزل

فهذا سوف يخفف من الحمل على الزوجة، ويكون مفيد لها إذا كان الزوج لا يرغب في تولي أمور المنزل فقد يكون هذا عنصر تشجيع له ليبحث عن عمل.

  • تعزيز الثقة بالنفس

من الممكن أن يكون سبب عدم رغبة الزوج في العمل عدم ثقته في ذاته، ولكن عند تشجيعه وتعزيز ثقته بذاته من قبل الزوجة يكون عاملًا فعالًا للتحلي بالثقة وبالتالي البحث عن عمل.

  • طلب المساعدة من متخصص

إذا قد قمت باستخدام العديد من الوسائل المختلفة مع الزوج دون جدوى و استنفذتي جميع الحلول، فيجب حينها استشارة متخصص/ة علاقات زوجية، يستمع للمشكلة ويقوم بإيجاد حلول لها معك أنتِ و الزوج و خاصة قبل التفكير في طلب الطلاق.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الأناني و هل يحب زوجته ؟

بذلك انتهى حديثنا عن الزوج العاطل و كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعمل و يرفض العمل و غير مسئول، و في النهاية ننصحك بالتحلي بالصبر و محاولة الوصول إلى سبب رفض زوجك العمل حتى تتمكني من الوصول إلى الحل السليم، فربما يكون عمل زوجك القديم لا يناسبه مما جعله يتركه و في هذه الحالة عليكِ مساعدته في إيجاد عمل جديد مناسب له.

 

 

 

 

 

 



مصادر

hernorm.com

اترك رد