طريقة تنظيف و تلميع الفضة و المشغولات الفضية في المنزل بمكونات بسيطة

0

تعرفي معنا اليوم على طريقة تنظيف و تلميع الفضة بمكونات بسيطة من منزلك، فالفضة تميزت منذ العصور القديمة بعلو شأنها بين المعادن كافة حتى أنها كانت أغلى من الذهب في فترات زمنية مختلفة، ونجحت في الدخول في العديد من المشغولات و الأغراض سواء أكانت الحلي أو الأواني المختلفة، ومازالت حتى عصرنا الحالي لها قيمة نفسية.

و الفضة تحولت في عصرنا الحالي لمعدن ذو طلب عال كونه يجمع بين البقاء لفترات طويلة على شكله بدون تغير مثل الذهب الأبيض، كما يمكن تزيينها بالفصوص البيضاء، فيصبح أقرب إلى المشغولات الماسية، وفي ذات الوقت ثمنه أرخص منهما الاثنين، ليصبح ذو طلب مرتفع على عكس الذهب والماس.

كما أن من يشتري الفضة يعرف جيدًا أنها تباع بثمن زهيد للغاية لا يُشكل حتى ربع ثمنها عند الشراء، فمن يشتريها لا ينوي إدخار نقوده بها، بل يشتريها للزينة في المقام الأول وتكون خاصة به، فنادرًا ما ينوي أحد بيع متعلقات الفضة بل تتوارثها الأجيال.

 

طريقة تنظيف البوتجاز و الحوامل و العيون من الدهون و الحروق بمكونات من مطبخك

 

١. سبب تغير لون الفضة

  • يتغير لون الفضة لأكثر من سبب، على رأسها أنها تكون فضة مختلطة بمعادن أخرى مثل النحاس، وهو ما ينتج عنه تغير لونها وتفاعلها مع العوامل الخارجية على رأسها تغيرات الجو مما يتسبب في تأكسدها.
  • كما يتسبب النحاس الداخل في صناعة الفضة بإصفرار لونها مع الوقت لتفاعل النحاس مع ثانى أكسيد الكربون في الهواء وتكون أول أكسيد الكربون.
  • كذلك تتفاعل الفضة مع الكبريت وينتج عن هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء،ما يسبب اللون الأسود في الفضة و يأتي الكبريت من خلال الأتربة و الأطعمة التي تحتوي على كبريت.

 

طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية آمنة

 

٢. طريقة تنظيف الحُلي و المشغولات الفضية

  • معجون الأسنان، مادة فعالة في تنظيف العديد من المعادن وعلى رأسها الفضة والذهب، ويتم ذلك عن طريق فرك الفضة بفرشاة عليها معجون وتغمر قليلًا تحت ماء دافيء ثم تترك لمدة ساعة ثم يعاد فركها بالفرشاة الناعمة وتشطف ثم تجفف بقطعة قماش قطنية ناعمة.
  • خليط الليمون مع لبن بودر ونصف كوب ماء ويترك ليلة كاملة ثم يغسل بالماء ويجفف ويمكن تكرار تلك العملية من مرتين إلى ثلاث مرات عند الحاجة.
  • الخل ، يمكنك نقع الفضة في الخل لبعض الوقت ثم يتم فركها بفرشاة ناعمة، و بعد ذلك يتم شطف قطعة الحلي أو المشغولات الفضية. 

 

كيفية إزالة بقع المناكير أو طلاء الأظافر من الملابس و السجاد و الكنب

 

٣. طريقة تنظيف الأواني الفضية

  • مسحوق الغسيل و ورق الألومنيوم ، في حالة تنظيف أدوات زينة و فضيات مثل الأواني يمكنك تنظيفها باستخدام الطريقة التالية، نحضر إناء عميق ويتم تغليفه بورق الألومنيوم أو ورق القصدير بملأه بالماء الساخن، ونضيف معلقة كبيرة من مسحوق الغسيل و نترك المشغولات منقوعة لقرابة ساعة تقريبًا، ثم نخرجها وبعد فرك بسيط بقطعة قماش قطنية نشطفها بالماء الفاتر، ونجففها بقطعة قماش أخرى جافة.

 

كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث

 

٤. طريقة تنظيف المشغولات المطلية بالفضة

  • سائل تنظيف الأطباق، ضعي  مقدار ملعقة واحدة من سائل جلي الصحون مع كوب من الماء المغلي في طبق عميق، ثم المشغولات المطلية وقومي بفركها بواسطة فرشاة ناعمة من النوع المخصص للأسنان الحساسة أو بفوطة ناعمة، ثم اشطفي القطعة الفضية بالماء وجففيها جيدًا باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة، ليعود بريق المشغولات إليكِ من جديد.

 

طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة

 

٥. طريقة تلميع الفضة و المشغولات الفضية

  • النشادر أو الأمونيا، يمكن استخدامه في تلميع الذهب والفضة، عن طريق خلط نصف كوب من النشادر مع كوب من الماء الساخن، ثم تترك القطع الفضية لمدة 10 دقائق، و بعد ذلك تمسح بلطف شديد بقطعة قماش قطنية ناعمة و تجفف بقطعة أخرى.
  • كربونات الصوديوم، نخلط ربع كوب صودا مع معلقتين ماء، ونضعه على الفضة باستخدام فرشاة أسنان أو إسفنجه رطبه و فركها بلطف ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية.
  • الكاتشب، من العناصر الغذائية ذات المفعول المزدوج أيضًا، فيمكنه تلميع الفضة بوضعه عليها لمدة دقائق أو غمر القطعة الفضية في الكاتشب, و يفضل عدم تركها لمدة طويلة لتجنب تلفها, أما في حال كان هناك نقوش على سطحها يمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة, ثم شطفها جيدًا من الكاتشب بماء دافئ و تجفيفها بقطعة قماش قطنية.
  • رماد السجائر، كما يمكننا إستخدام فرشاة أسنان قديمة مع رماد السجائر ودعك القطعة الفضية بها ثم غسلها جيدًا بالماء ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية مثل باقي الطرق.

 

طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية في المنزل

 

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تحدثنا فيها عن طرق أو طريقة تنظيف و تلميع الفضة و المشغولات الفضية في المنزل بمكونات بسيطة، نرجو أن تفيدكم و تنال إعجابكم.

 

اترك رد