طريقة تنظيف البوتجاز و الحوامل و العيون من الدهون و الحروق بمكونات من مطبخك

0

بالنسبة لربة المنزل قد يعني البوتجاز أو الموقد المتسخ في المطبخ كابوسًا لصعوبة تنظيفه و خاصة عند تراكم الدهون و بقايا الطعام المحترق، فتسعى جاهدة للحصول على وسيلة فعالة و طريقة تنظيف البوتجاز للتخلص من الدهون والأوساخ المتعلقة على موقدها الخاص، بالإضافة إلى تنظيف الحوامل و العيون، أي القيام بتنظيف شامل لسطح البوتاجاز، وهناك عدة طرق غير مكلفة يمكنك الاستعانة بها، وأيضاً صحية غير كيميائية لن تضرك أو تضر بوتجازك.

بالرغم من أن هناك سيدات تلجأن للمنظفات الجاهزة المختلفة إلا أنها قد تكون غالية الثمن و قد أيضاً لا تعطي النتيجة المناسبة أو المرغوب بها، في التالي نرصد لك وصفات طبيعية من مطبخك تستعينين بها لتنظيف بوتجازك بسهولة و آمان.

 

يمكنك التعرف على أسباب و طرق التخلص من الرائحة الكريهة و الكمكمة للملابس بعد الغسيل بالضغط هنا

 

أولاً :: طريقة تنظيف البوتجاز من الدهون

1 – يمكنك استخدام الخل لتنظيف البوتجاز وإزالة الدهون المتعلقة به، قومي فقط باستخدام بخاخة قديمة وضعي فيها خل الطعام، ورشي على البقع الصعبة والدهون واتركيها لمدة ربع ساعة أو أكثر حسب طبيعة الدهون على بوتجازك، من ثم استخدمي قطعة قماش جافة وامسحيها.

2 – يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم، لقدرتها على إذابة الدهون المتعلقة بالبوتجاز وإزالة الأوساخ، اخلطي ملعقة أو اثنين من بيكربونات الصوديوم مع الماء والليمون، ليصبحوا عجينة، واتركيها على الأماكن المتعلق بها الدهون على البوتجاز والحوامل والعيون، بعد عدة دقائق يمكنك مسح الموقد بإسفنجة.

 

لديك فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

ثانياً :: طريقة تنظيف البوتجاز من الحروق

1 – يمكنك استخدام ملح الليمون في التخلص من الحروق المتعلقة بالبوتجاز الخاص بك، ضعي ملح الليمون على الأسطح المحروقة أو المتسخة، من ثم قومي بإزالته بماء دافئ وقطعة من السلك المعدني الناعم، بعد ذلك قومي بمسح البوتجاز من السطح والجوانب بقطعة رطبة من القماش النظيف؛ للتأكد بأنه لا يوجد مياه معلقة بالبوتجاز مما يتسبب في تلفه أوضرره أثناء التشغيل.

2- كذلك يمكنك خلط ملح الليمون مع ملعقتين من البيكنج صودا وماء دافيء وملعقتين من الصابون السائل الخاصة بك لتنظيف الأواني، وضعي الخليط في زجاجة بخاخة قديمة، من ثم رشي أسطح البوتاجاز كاملة واتركيها حتى تذوب جميع الدهون و الأوساخ من ثم امسحي البوتاجاز بقطعة رطبة من القماش النظيف.

2 – يمكنك سيدتي استخدام النشادر أيضاً في تنظيف الحروق وبقايا الطعام المتعلقة بالبوتجاز والعيون، استخدمي بخاخة قديمة وقومي برش أسطح البوتاجاز والجوانب بمحلول النشادر، وانتظري دقائق وادعكيها بفرشاة التنظيف وبعدها قومي بمسحها بالإسفنجة، ستلاحظين الفرق وستجدين البوتجاز الخاص بك أصبح لامعاً ونظيفاً.

 

تعرفي على كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث بالضغط هنا

 

ثالثاً :: طريقة تنظيف عيون البوتجاز

لتنظيف عيون البوتجاز يمكنك الاستعانة ببعض المواد من مطبخك الخاص أيضاً، فقط أحضري وعاءًا كبيرًا يتسع لجميع العيون وضعي الليمون والماء الدافئ، ويمكنك أيضاً الاستعانة بـ بيكربونات الصوديوم، واتركي العيون في ذلك الخليط لعدة ساعات، مثلاً من الليل حتى الصباح أو طوال النهار أطول فترة للاستفادة من المسحوق والتخلص من الدهون والرواسب كاملة.

بعد الانتهاء اخرجي العيون وابدأي بتنظيفها بقطعة اسفنجة ستجدين العيون تلمع ونظيفة وتخلصت من الدهون والأوساخ كاملة، جففي عيون البوتجاز جيداً قبل وضعها عليه وتركيبها حتى لا يحدث أي ترسب للمياه يؤدي لتلف البوتاجاز أو ضرره أثناء التشغيل.

ملحوظة :: إذا كانت العيون شديدة الاتساخ ولم تستطيعي التخلص من الدهون والأوساخ منها كاملة، يمكنك وضع خل الطعام مع ملح الليمون مع مسحوق تنظيف للدهون بالإضافة إلى الليمون والماء الدافيء، واتركيها تنقع لمدة أطول في الزمن ( ليلة كاملة )، وستلاحظين حينها الفرق.

 

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة

 

رابعاً :: طريقة تنظيف حوامل البوتجاز

بدايةً، عليك إحضار عدة أكياس، من ثم ضعي الحوامل معها بالإضافة إلى محلول الأمونيا أو النشادر، أغلقي الأكياس جيداً واتركيها لمدة يوم كامل مع محلول الأمونيا.

ثم بعد ذلك أحضري الأكياس واخرجي الحوامل واغسليها بالماء الدافئ مع استخدام اسفنجة نظيفة؛ للتخلص من الرواسب كاملة.

في حالة ما إذا كانت الحوامل كبيرة الحجم زودي من محللول الأمونيا وضعيها أيضًا في أكياس كبيرة الحجم، لتستفيدين استفادة كاملة من التفاعل مع محلول الأمونيا والتخلص من الدهون والرواسب والأوساخ.

بعد ذلك قومي بتجفيف الحوامل جيداً، وتأكدي من أنك لم تستخدمي أو يقع محلول الأمونيا على أي مواد آخرى حتى لا يتفاعل معها ويتسبب في أي أضرار.

أخيراً، تأكدي تماماً من عدم وجود أي مياه على الحوامل قبل تركيبها حفاظاً عى البوتاجاز الخاص بك.

 

يمكنك التعرف على طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية آمنة بالضغط هنا

 

في النهاية، ننوه أنه يجب استخدام الطريقة المناسبة في التنظيف، لمعدن أو خامة موقدك قبل تنظيفه بالكامل، أي طريقة يمكنك استخدامها سيدتي وتحقيق المرغوب منها ما دامت مناسبة، وجعل بوتاجازك أفضل وأكثر لمعاناً ونظافة، ولكن بعد الاستخدام عليكِ ترك البوتاجز لمدة زمنية ساعة على الأقل قبل وضع الكهرباء ( التي يجب فصلها قبل الشروع في التنظيف ) حتى تتأكدي بشكل تام أنه لا يوجد أي مياه أو رواسب بسيطة من المواد التي استخدمتيها أثناء التنظيف.

 

 

 

 

 

 

 



مصادر :

Compactappliance

اترك رد