أسباب و طرق التخلص من الرائحة الكريهة و الكمكمة للملابس بعد الغسيل

0

قد تلاحظ ربة المنزل في كثير من الأحيان رائحة كريهة و كمكمة للملابس بعد الغسيل فيجعلها هذا الأمر مستاءة و منزعجة، كما يجعلها تقف شاعرة بالحيرة و تتسائل عما هو السبب وراء تلك الرائحة الكريهة للملابس فهي أضافت مسحوق الغسيل و أشغلت دورة الغسيل كما يجب، و لكن الملابس لم تصبح زكية الرائحة كما يُفترض بها و لكن ما حدث العكس و أصبح لها رائحة سيئة تشبه الكمكمة و كأنها لم تُغسل قط!، لذلك سنقوم في مقالتنا اليوم بإخبارك عن أسباب الرائحة الكريهة للملابس و كيفية التخلص من رائحة الكمكمة هذه التي تظهر بعد الغسيل فتابعي مقالتنا للنهاية لإيجاد الحل المناسب.

 

لديك فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

أسباب رائحة الملابس الكريهة و الكمكمة :

١. ترك الملابس المبللة بدون تجفيف،أحياناً يحدث أن تبتل الملابس بالماء و السوائل أو بالمطر في أيام الشتاء و قد لا تنتبه ربة المنزل إلى حدوث ذلك و تضع تلك الملابس المبللة مع باقي الملابس المتسخة في سلة الغسيل، مما يتسبب في تصاعد رائحة الكمكمة من تلك الملابس، بل و ربما ينمو العفن على تلك الملابس أيضاً بسبب رطوبتها.

٢. عدم استخدام كمية كافية و مناسبة من مساحيق التنظيف للغسيل، عند عدم استخدام كمية مناسبة في غسيل الملابس قد لا تكون الإنزيمات و المواد التي تعمل على إزالة الاتساخ كافية، لذلك قد تظل الملابس متسخة و ذات رائحة سيئة.

٣. استخدام نوعية رديئة من مساحيق غسيل الملابس،قد لا تكون المشكلة خاصة بكمية المسحوق فقط كما في النقطة السابقة، و لكن قد يكون للأمر علاقة بنوعية و جودة المسحوق نفسه، فبعض المساحيق الرخيصة الثمن تكون ذات جودة رديئة و لا تقوم بتنظيف الملابس من الأوساخ جيداً.

٤. نوعية الملابس رديئة، هناك بعض الأنواع من الملابس المكونة من الأنسجة الصناعية تنبعث منها رائحة سيئة عندما تبتل بالعرق عند ارتدائها أو حتى بالماء كما يحدث عند غسل الملابس في الغسالة.

٥. عُطل بالغسالة، قد يكون السبب وراء رائحة الملابس الكريهة هو الغسالة نفسها و ليست الملابس أو المسحوق، فقد يكون هناك عُطل لا يسمح بامتلاء الغسالة بالقدر الكافي من الماء لتنظيف الملابس، أو قد تكون هناك مشكلة في صرف الماء الخاص بالغسالة فالماء المتسخ بدلاً من أن يتم صرفه و التخلص منه و إعادة ملأ الغسالة بماء جديد نظيف يحدث أن تعود المياه المتسخة من الصرف لتُغسل بها الملابس مرة أخرى، و في هذه الحالة عادة ما تكون الملابس متسخة أيضاً.

كذلك

٦. ترك الملابس لفترة في الغسالة بعد انتهاء دورة الغسيل، قد تترك ربة المنزل الملابس في الغسالة أو حتى تنساها في بعض الأحيان لعدة ساعات قبل أن تقوم بنشرها مما يتسبب في تكاثر الجراثيم على تلك الملابس المبتلة و بالتالي تصبح رائحتها كريهة و تشبه الكمكمة.

٧. تراكم الأوساخ و البكتريا و الفطريات داخل الغسالة، تقريباً في كل مرة نقوم بغسل الملابس المتسخة في الغسالة تترسب بعض الأوساخ و الجراثيم و بتكرار غسل الملابس و بدون تنظيف الغسالة تتراكم فيها الأوساخ و الجراثيم أكثراً فأكثر مما يتسسب فى الرائحة الكريهة للملابس.

٨. عدم تهوية و تجفيف الملابس بعد غسلها بشكل صحيح، عدم نشر الملابس تحت أشعة الشمس المباشرة أو نشرها في مكان رطب كالحمام قد يتسبب في صدور رائحة كمكمة سيئة للملابس.

٩. طي الملابس و هي لا تزال غير جافة بالكامل،من المعروف أن الملابس يتم طيها بعد أن تجف في الهواء، و لكن يحدث في بعص الأحيان أن تكون الملابس مبللة قليلاً على المنشر خصوصاً في المساء و في فصل الشتاء و عند طيها و حفظها في خزانة الملابس يتسبب ذلك في تعفنها و انبعاث رائحة كريهة منها ربما تنتشر لباقي الملابس في الخزانة.

 

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة بالضغط هنا

 

 

طرق كيفية التخلص من رائحة الملابس الكريهة و الكمكمة بعد الغسيل:

١. عندما تبتل الملابس بالماء أو السوائل، بدلاً من وضعها في سلة الغسيل مع باقي الملابس المتسخة يجب تركها لتجف في الهواء أولاً.
٢. يجب اتباع التعليمات الخاصة بالغسيل الموجودة على عبوة مسحوق التنظيف و التي من ضمنها كمية المسحوق المطلوبة للحصول على غسيل ملابس نظيف و رائحته عطرة.

٣. استخدام مسحوق تنظيف للملابس ذات جودة جيدة لضمان أنه يحتوي على الكمية الكافية من الإنزيمات و المواد الكيميائية التي تعمل على إزالة الأوساخ و الروائح الغير مرغوب بها من الملابس.

٤. شراء ملابس ذات نوعية جيدة و من أقمشة طبيعية كالقطن أو أقمشة أخرى عالية الجودة لا تُسبب رائحة كريهة عند ابتلالها.

٥. إصلاح أعطال الغسالة الخاصة بضخ الماء أو صرفه في حالة تواجدها.

كذلك

٦. وضع الملابس لتجف في الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة بمجرد انتهاء دورة الغسيل، و عدم ترك الملابس لفترة طويلة بالغسالة بعد انتهاء الغسيل، و إذا حدث و تم ترك الملابس لفترة بالغسالة و تغيرت رائحتها فيجب عليكِ تشغيل الغسالة على دورة شطف للملابس.

٧. تنظيف غسالة الملابس عن طريق الغسل الذاتي كالتالي:

  • تشغيل الغسالة بدون ملابس على أطول دورة غسيل و أعلى درجة حرارة مع وضع كوب خل بدلاً من المسحوق و ترك الغسالة تعمل حتى انتهاء البرنامج أو دورة الغسيل.
  • أو يمكن تشغيل الغسالة أيضاً بدون ملابس على أطول دورة غسيل و أعلى درجة حرارة مع وضع ربع كوب من الكلور بدلاً من المسحوق و ترك الغسالة تعمل حتى انتهاء البرنامج أو دورة الغسيل.

٨. التأكد من جفاف الملابس بالكامل قبل طيها و حفظها بخزانة الملابس.

٩. تهوية الدولاب أو خزانة الملابس من حين لأخر لمنع انبعاث رائحة الكمكمة من الملابس.

 

تعرفي على ١٠ أفكار لقضاء وقت ممتع و الاسترخاء فى البيت بمفردك بالضغط هنا

 

بهذا تكون انتهت مقالتنا التي تحدثنا فيها اليوم عن أسباب و كيفية التخلص من رائحة الملابس الكريهة للملابس بعد الغسيل، نرجو أن نكون قد قدمنا لكن الإفادة الكاملة بخصوص هذا الأمر.

 

اترك رد