كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث

0

تعرفي اليوم على كيفية إزالة بقع الدم سواءًا الحديثة أو القديمة الجافة، فالتخلص من بقع الدم من الملابس و المفروشات و الأثاث يمكن اعتباره تحديًا كبيرًا لأي سيدة، فمن المتعارف عليه أنه من الأسهل دائمًا معالجة البقع عندما تكون جديدة إن أمكن، لكن هناك أيضًا طرق لإزالة الدم الجاف من الأريكة، تتمثل الحيلة في تشبع اللطخة أولاً و امتصاص أكبر قدر ممكن من الدم الزائد، والمتابعة باستخدام منظف لإزالة بقية اللطخة أو بقعة الدم. ثم بغض النظر عما تستخدمينه لتنظيف البقعة، فمن المهم إزالة المنظف الزائد حتى لا يتسبب في تلف المادة.

 

يمكنك التعرف على طرق طبيعة للتخلص من الهاموش و ذباب الفاكهة بدون مبيدات كيميائية بالضغط هنا

 

أولًا :: إزالة بقع الدم القديمة الجافة

 ١- تحققي من نوع النسيج :

الملابس مصنوعة من العديد من المواد و الأقمشة المختلفة، ورغم أنه يمكن تنظيف بعضها بأمان بالماء، فالبعض الأخر يحتاج إلى حلول تنظيف خاصة، إذا كانت قطعة الملابس أو الأثاث يمكنك تنظيفها بالماء والمنظفات فستجدين ذلك، وإذا كان عليها علامة X تعني أنه لا يمكنك تنظيف القطعة بالماء أو المذيبات، لذلك يجب عليك أخذها إلى أحد المحترفين في المغسلة لتنظيف الدم.

 ٢- استخدمي بقعة للاختبار :

يجب عليكِ دائمًا إجراء اختبار موضعي في منطقة خفية للتأكد من أن المنظف لن يبيض النسيج، أو يغير اللون، أو يتلف القماش بأي طريقة أخرى. قومي بإجراء الاختبار الموضعي من خلال تطبيق المنظف على منطقة غير واضحة وتركه لمدة 24 ساعة، ومن ضمن تلك المواد ( مسح بالكحول – بيروكسيد الهيدروجين- محلول الصابون والماء – منظف المفروشات).

 

تعرفي على طرق إزالة بقع الزيت من الملابس و المفروشات و الأثاث بمكونات بسيطة من منزلك بالضغط هنا

 

ثانيًا :: إزالة بقع دم الحيض من الملابس

1 – استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتنظيف المنطقة بلطف وتخفيف أي دم جاف قد لا يزال على سطح المادة، هذا سيجعل الأمر أسهل للتنظيف، من ثم امسحي المنطقة بقطعة قماش جافة لإزالة رقائق الدم الجاف.

2 – عندما تحدث بقع دموية، قومي في أسرع وقت ممكن بغسل النسيج الملون بالماء البارد، تحتوي بقع الدم على مكونات أخرى ولكن عنصر البروتين يحتاج إلى العلاج أولًا، لا تستخدمي الماء الساخن أبدًا لأنه يطبخ البروتين في الألياف مما يجعل إزالة البقع أكثر صعوبة.

 

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة بالضغط هنا

 

ثالثًا :: إزالة بقع الدم من الملابس الملونة و البيضاء

١- معالجة المنطقة بالماء أو كحول الأيزوبروبيل :

بللي قطعة قماش نظيفة بالماء البارد أو الكحول، نفرك قطعة القماش لإزالة السائل الزائد، ثم نربت البقعة بقطعة قماش بيضاء رطبة لتشبع المنطقة بالسائل و لامتصاص الزائد.

2 – استخدمي الماء البارد فقط لطمس المنطقة ، لأن الماء الساخن يمكن أن يصبغ البقعة و يجعل إزالتها أصعب.

3 – استخدمي مسحوقًا جيدًا ومتخصصًا سواء الملون أو الأبيض، حتى لا يختلط الدم بالأقمشة بشكل سلبي.

 

تعرفي على طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة بالضغط هنا

 

رابعًا :: إزالة بقع الدم من الجينز

1 – قومي بخلط مقدار من الأمونيا مع الماء البارد، ثم افردي خليط الأمونيا على مكان البقعة، من ثم اتركه لبعض الوقت حتى زوال البقعة، وأخيراً اغسلي مكان البقعة بالماء البارد، لكن لا تفعلي ذلك قبل اختبار النسيج كالعادة في منطقة صغيرة و مخفية.

2 – يمكنك خلط كمية من الملح مع كمية مناسبة من الماء البارد، حتى يصبحان معجون، من ثم ادهني مكان بقعة الدم جيدًا، وأخيراً يتم شطفها بالماء البارد.

 

لديكِ فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

خامسًا :: إزالة بقع الدم من المفروشات

1 – يمكنك استخدام مقدار واحد من صودا الخبز مختلطة مع مقدارين من المياه، أو بدلًا من ذلك يمكن استخدام عصير الليمون الطازج مخلوطًا مع قليل من الملح، و يمكن كذلك استخدام بيروكسيد الهيدروجين مع الماء البارد.( بعد عمل الاختبار الموضعي أولًا)

2 – قومي بفرك الخليط (آمن للأرائك التي تستخدم S فقط)، من ثم اغسلي بالماء البارد مع ملعقتين من سائل غسل الصحون.

 

تعرفي على أكثر من طريقة لعمل عجينة السيراميك بالمنزل و تلوينها و طرق استخدامها بالضغط هنا

 

سادسًا :: إزالة بقع الدم من الكنب و الأثاث

1 – يمكنك اختيار محلول الماء البارد والملح، ولكن قبلها امتصي بقعة الدم من خلال قطعة قماش نظيفة وماء بارد واضغطي جيداً على الكنب أو قطعة الأثاث، بعد ذلك لا تفركي البقعة، فقط قومي بالضغط جيدًا على منطقة البقعة، فربما الضغط يمتص المزيد من آثار الدم، ويساعد على عدم انتشار البقعة في أرجاء الأثاث.

 

أفكار هدايا عيد ميلاد مناسبة لكل عمر بالصور.. أطفال بنات شباب نساء و رجال بالضغط هنا

 

في نهاية مقالتنا عن كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة القديمة، نكرر ضرورة إجراء اختبار موضوعي على جزء صغير و مخفي من النسيج الذي يحوي بقعة الدم لأي من الطرق السابق ذكرها.

 

 

 

 




المصادر ::

Thespruce.com

Today.com

Wikihow.com

اترك رد