طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة

0

سنتناول اليوم طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة، فقد تواجه الكثير من الأمهات والموظفات وجود بقع الحبر الغير مرغوب بها سواء في ملابسهن أو ملابس أفراد الأسرة وقطع الأثاث ويتزايد الأمر مع العودة للمدارس فتشكل بقع الحبر بملابس الأولاد كابوس شبه يومي، وكذلك الموظفين الإداريين المرغوميين علي التعامل مع أقلام الحبر وبقعها لكن حل تلك الأزمة بات بين يديكِ الآن بخطوات بسيطة نقدمها لك من داخل منزلك دون تكلفة تُذكر في السطور التالية..

 

خطوة معالجة بقع الحبر قبل التنظيف  :

من أهم الخطوات الواجب اتباعها فور انسكاب الحبر أو ملامسته للملابس أو الجينز أو المفروشات هي وضع منديل مكان البقعة لامتصاص أي حبر، و احذري في ذلك الوقت تحريكه أو فرك المنديل لأنه سيزيد من مساحة البقعة، كذلك احذري من تعرض مكان البقعة لأي نوع من الحرارة لأن ذلك سيجعل تنظيفها أصعب بمراحل.

 

تعرفي على أكثر من طريقة لعمل عجينة السيراميك بالمنزل و تلوينها و طرق استخدامها بالضغط هنا

 

طرق تنظيف و إزالة بقع الحبر :

1.إزالة بقع الحبر من الملابس

الحل المثالي والأسرع لإزالة بقع الحبر من الملابس تجديه في حقيبة يدك أو حقيبة أطفالك المدرسية، وهي زجاجة معقم اليدين فيمكنك وضعه فوق البقعة المراد تنظيفها وفرك البقعة بشكل بسيط حتي لا تزيد مساحة الاتساخ ثم قومي بشطفها في أسرع وقت.

أما فيما يخص الملابس التي تعتمد على التنظيف الجاف، فيمكنك هنا الاعتماد على الجلسرين، فنضع كمية منه على قطعة من القطن ونفرك موضعها بشكل بسيط ثم يتم تنظيفها بالقليل من الماء وإرسالها إلى المحلات المتخصصة في التنظيف الجاف.

وبجانب الاعتماد على الخل يمكنك كذلك اللجوء للكحول أو معجون الأسنان، فكلاهما أثبت فاعليته في تنظيف الأقمشة مع التأكيد على اختبار أي مكون على جانب مخفي من النسيج قبل الاستخدام، فأحياناً قد يتغير اللون أو يضعف النسيج.

ومن الطرق التي أثبتت جدارتها هي الأخرى بشكل خاص مع الملابس الملونة، عجينة الليمون والملح وكذلك معجون الخل الأبيض ودقيق الذرة فيمكنك فرد المعجون وتركه لدقائق حتي يعطيكي النتيجة المطلوبة، أو استخدام خل التفاح والماء ونقع البقعة بهما لحين نظافتها كليًا، فنستخدم كوب من الخل مع كمية مناسبة للنقع و نتركهم لحين اختفاء البقعة، وبعد تلك الطرق يمكنك غسل قطعة الملابس مع الألوان المقاربة في غسالتك دون قلق.

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة بالضغط هنا

 

2. إزالة بقع الحبر من المفروشات

أما فيما يخص المفروشات فيكون أسهل الحلول زجاجة الخل الأبيض المتواجدة في مطبخك، فكل ما هو عليكي هو تخفيف ملعقتين من الخل الأبيض في كوب من الماء الفاتر وخلطه جيدًا ثم اختباره على جزء غير مرئي من المفروشات لاختبار سلامته على مفروشاتك فهناك بعض المفروشات التي تتغير ألوانها بالخل الأبيض.

بعد التأكد من أمانه يمكنك استخدام قطعة قماش بيضاء مع الخليط، والأبيض هنا لضمان الأثر السلبي لأي قطعة ملونة قد تزيد من البقعة.
ثم علينا أن نبلل تلك القطعة من المحلول المخفف و نتركها لمدة 10 دقائق فوق البقعة ثم نضع منشفة لامتصاص الرطوبة الناتجة عن الخل و تُكرر العملية لحين الحصول على النظافة المطلوبة.

 

تعرفي على أسباب و طرق التخلص من الرائحة الكريهة و الكمكمة للملابس بعد الغسيل بالضغط هنا

 

3. إزالة بقع الحبر من الجينز

المزيج السحري لإزالة بقع الحبر مع خامة الجينز يعتمد على استخدام محلول مبني على جزئين هما الحليب الكامل الدسم والخل، يتم خلط المكونات في وعاء يناسب مساحة قطعة الجينز، ثم نقوم باختبارها على طرف البنطال الجينز على سبيل المثال أو أي جزء مخفي، وبعد التأكد من أمانها نضع البقعة في الوعاء ونتركها لفترة تتراوح من أربع لست ساعات أو نتركها حتى صباح اليوم التالي ثم نرفع الجينز من المحلول ونعلقه حتى يجف، ثم يُغسل مرة أخري في غسالة الملابس .

أفكار هدايا عيد ميلاد مناسبة لكل عمر بالصور.. أطفال بنات شباب نساء و رجال بالضغط هنا

4. إزالة بقع الحبر من الجلد

يمكنك الاعتماد على محلول الخل الأبيض المخفف مع الأثاثات الجلدية أيضًا بعد اختباره جيدًا في قطعة مخفية مثلما فعلنا مع المفروشات، ولا يتسبب الخل المخفف بمشكلة للجلد بل على العكس هو مفيد للحفاظ على لمعان الجلد و يمنع تشققه لفترات زمنية طويلة كونه يحافظ على رطوبته.

تعرفي على أسباب و علاج مشكلة جلد الوزة و احتباس الشعر تحت الجلد و هل يمكن التخلص منها للأبد أم لا ؟ بالضغط هنا

 

5. إزالة بقع الحبر من الكنب و الأثاث

تنقسم قطعة الأثاث لجانب خشبي وأخر من المفروشات في جانب الأقمشة يمكننا تطبيق الخطوات السابقة مع التأكيد على اختبارها في مكان مخفي عن النظر لضمان سلامة الأنسجة والألوان، ثم نأتي للجانب الخشبي وهنا يمكننا الاعتماد ببساطة على معجون الأسنان العادي المتواجد في حمامك، و لا يُفضل فرك المنطقة بشكل مبالغ به حتى لا يتأثر الخشب، و نطبق ذلك فقط وبحرص على القطعة المراد تنظيفها.

 

يمكنك معرفة آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف بالضغط هنا

 

كانت هذه مقالتنا لليوم عن الطرق المختلفة لإزالة بقع الحبر من الملابس و المفروشات و الأنسجة المختلفة، و هي كلها طرق بسيطة و خاماتها متوفرة لديكِ بالمنزل و لا يوجد صعوبة في الحصول عليها، و لكن نكرر ضرورة اختبارك لأي مادة تنظيف على جزء صغير و مخفي من الخامة التي وقع عليها الحبر قبل تنظيفها بالكامل.

اترك رد