طرق إزالة بقع الزيت من الملابس و المفروشات و الأثاث بمكونات بسيطة من منزلك

0

يحدث كثيرًا أن تتساقط بعض قطرات الزيت على الملابس أثناء تناول الطعام و طريقة إزالة بقع الزيت هذه تكون كل ما يشغل بال ربة المنزل، فالمواد الدهنية سواء الزيت أو السمن توجد في غالبية طعامنا لإضافة نكهة خاصة للطعام أو مساعدتنا على تحميره، لكن بقدر ما تضيفه من لذة في الطعام قد تسبب بعض الكوارث على ملابسنا من خلال بقع زيت كبيرة وواضحة يصعب تنظيفها من الملابس، و تفسد علينا بهجة الطعام، حتى لو تم غسلها علي الفور بمسحوق الملابس.

لكن ذلك سيصبح كابوسًا من الماضي، فخلال السطور القليلة القادمة يمكننا مساعدتك للتنظيف الفوري لبقع الزيت دون مجهود أو الإستعانة بمنظفات كيماوية خاصة من شأنها أن تتلف النسيج أو الألوان الخاصة بالملابس أو المفروشات.

1. إزالة بقع الزيت من الملابس القطنية

يمكنك استخدام كمية ليست بكثيرة من معجون الأسنان على بقعة الزيت، ويفضل ذو لون أبيض، ثم فركها من خلال فرشاة الأسنان، وتترك قليلًا ثم تشطف قطعة القماش بالماء الوفير لتختفي البقعة على الفور.

أو يمكنك الاستعانة بالمشروب الغازي وتضعيه على بقعة الزيت، و تنقعي القماش لمدة ساعتين، ثم اغسليه بسائل الأطباق و اشطفي بالماء.

 

تعرفي على أسباب و طرق التخلص من الرائحة الكريهة و الكمكمة للملابس بعد الغسيل بالضغط هنا

 

٢. إزالة بقع الزيت من الملابس الرقيقة كالساتان

ضعي القليل من الشامبو علي بقعة الزيت حتي تغطيها بشكل كامل، ثم قومي باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة بفرك مكان البقعة ببطيء، وسرعان ما ستختفي البقعة فور شطفها بالماء، والمميز بالشامبو أنه مخصص للتعامل مع فروة الرأس فهو خالي من المواد الكيماوية الأخرى التي تغير لون الملابس أو من شأنها أن تضعف الأنسجة.

 

يمكنك معرفة طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة بالضغط هنا

٣. إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز

يتمتع سائل غسيل الأطباق بقدرة عالية على إزالة الدهون بسهولة ويسر خصوصًا مع خامة الجينز، و يمكننا أن نلحقه بالقليل من الخل الأبيض ليعطي أفضل النتائج.

فنخلط مقدار ملعقة واحدة من سائل غسيل الأطباق مع ملعقة من الخل الأبيض في نصف كوب من الماء الدافيء ثم نغطي بهم بقعة الزيت و نفركها عدة مرات قبل الغسيل، ثم غسل الجينز على حرارة عالية و لكن لا تتخطى المدونة بإرشادات غسيل القطعة، مع كمية أكبر قليلًا من المعتاد من مسحوق الملابس، لتختفي البقعة وكأنها لم تكن موجودة من الأساس.

 

هل تجدين ثقوب تمزق قطع تغير في لون الملابس الداخلية…. تعرفي على الأسباب التي قد يكون خلفها مشكلة صحية خطيرة بالضغط هنا

 

٤. إزالة بقع الزيت من المفروشات

بودرة الأطفال بمثابة حلًا سحريًا و سريعًا لإمتصاص أي بقعة زيت أو دهون سقطت على مفروشاتك، فقط ضعي كمية مناسبة تغطي مساحة البقعة ثم اتركيها عدة ساعات ومن ثم افركيها في اليوم التالي، لتجدي أن بقعة الزيت قد اختفت تمامًا ولم تعد موجودة.

 

أفكار هدايا عيد ميلاد مناسبة لكل عمر بالصور.. أطفال بنات شباب نساء و رجال بالضغط هنا

 

٥. إزالة بقع الزيت من الكنب و الأثاث

نرش كمية من ملح الطعام تغطي بقعة الزيت بشكل كامل، ونتركها لمدة ثلاث ساعات على الأقل حتى تمتص بقعة الزيت، ثم نشطف موضعها بالقليل من الماء، لتتخلصي من البقعة دون مجهود أو تلف بالمفروشات.

طرق أخري

  • يقوم دقيق الذرة بنفس عمل بودرة الأطفال في قدرتها على إزالة بقعة الزيت، فبعد تغطية موضع البقعة بالدقيق نتركه لعدة ساعات ثم نشطفه بالماء الساخن.
  • وكذلك هناك العديد من الطرق السابقة التي يمكن أن تطبيقها على أكثر من خامة مثل بودرة الأطفال، وغيرها لكن يفضل إختبار المواد على قطع مخفية صغيرة لضمان آمانها على القطعة المراد تنظيفها.

 

لديك فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها بالضغط هنا

 

كانت هذه مقالتنا التي سردنا لكِ فيها سيدتي طرق عديدة لإزالة بقع الزيت بسهولة، و في حالة تعذر استخدام الطرق السابقة يمكنك استخدام هذه الطريقة الإضافية لكن احرصي على عدم وجود أطفال بالمكان، فالمفاجئ للبعض أن المبيد الحشري وطارد الناموس له نفس القدرة على إزالة بقع الزيت، فنرش القليل منه على البقعة المراد تنظيفها ثم نفرك برفق باستخدام فرشاة الأسنان، لكن تجنبي فعل ذلك بالطبع بملابس الأطفال، ثم اغسلي البقعة في الغسالة بمسحوق الغسيل.

اترك رد