وصفات طبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه و التخلص من الجفاف

0

تسعى جميع السيدات للحصول على شعر صحي و رطب و اليوم سنقدم لكِ وصفات طبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه مع التخلص من جفافه بدون أي مواد كيميائية قد تؤثر على صحتك ، وعليكِ سيدتي معرفة أن الشعر الجاف لا يمتص أو يحتفظ بالرطوبة الكافية للحفاظ على قوامه ونضارته، فيبدو حين ذلك باهتًا وهشًا، و قد تظنين أن الأمر ليس له علاقة بالشعر و أنها مجرد طبيعة الشعر فقط، ولكن من المرجح أن تكون المشكلة صحية وهي التي تسبب جفاف الشعر معظم الأوقات، مع الحاجة لروتين مناسب للعناية بالشعر.

 

حب الشباب ؛ تعرفي على أسبابه و طرق علاجه و التخلص منه بوصفات طبيعية بالضغط هنا

 

أولًا :: أسباب جفاف الشعر

يصبح الشعر جافًا مع الإفراط في استخدام المواد الكيميائية وخاصةً الغير مناسبة لنوعية الشعر، مع الإفراط في استخدام مصفف الشعر، والتعريض المباشر لدرجات الحرارة العالية، مع التعرض للشمس بشكل مستمر، وفي بعض الحالات يكون السبب مشكلة صحية تعتمد على نظام غذائي صحي وسليم.

فسوء التغذية يؤدي بشكل أو بأخر لجفاف الشعر وتقصفه وجعله هاشًا، وهناك أيضًا من يعانين من قصور الغدة الدرقية، وبعض الحالات تستدعي للاستشارة والمتابعة مع طبيب متخصص في الأمراض الجلدية للتأكد من الفحوصات، ووصف المناسب للشعر ونوعية مشكلته.

ومن ضمن الأسباب الشائعة لجفاف الشعر …

  1. نقص غذائي وفيتامينات بالجسم يؤثر بالطبع على جفاف الشعر.
  2. التعرض المفرط للشمس.
  3. تلامس مع الماء المكلور و خاصة في حمامات السباحة.
  4. غسل الشعر الزائد.
  5. استخدام منتجات وأدوات قاسية.
  6. استخدام منتجات الشعر الغير مناسبة لشعرك.

 

تعرفي على الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند المرأة بالضغط هنا

 

ثانياً :: نصائح وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

1 – شطف الشعر بالماء البارد

بالفعل يكون الأمر صعبًا خصوصًا في الشتاء، ولكن هذه الطريقة مجربة وحقيقية للحصول على شعر ناعم، البرد لا يجعلك فقط تشعرين بالتقلص ولكن يؤثر على شعرك أيضًا ، و يشجع شعرك على البقاء مسطحاً.

2 – استخدمي منتجات عناية بالشعر جيدة و مناسبة لنوع شعرك

من المفضل أن يكون لكل شخص شامبو لطيف ومكيفات للشعر خالية من الكبريتات، كما يمكن استخدام الشامبو مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.

3- لا تقومي بفرك شعرك بعد الاستحمام

عندما تخرجين من الحمام، من المغري أن تلطفي شعرك بمنشفة وتفركيه لإزالة الماء الزائد، لا تفعلي ذلك، فرك شعرك يمكن أن يسبب الكسر، كما أنه يشجع على تجعد الشعر.  بدلاً من ذلك ، استخدمي المنشفة لتنشيف رأسك بعيدًا، وامنحي الخصل الطويلة من شعرك ضغطًا لطيفًا من المنشفة للتخلص من الماء الإضافي.

4- استخدام الصبار

قومي بتقطيع شريحة ورقة الصبار مع استخراج ملعقتين من الهلام الداخلي باستخدام ملعقة، وتأكدي من أنك تستخرجين فقط الجل الصافي وليس الأصفر.

من ثم امزجي الجل حتى يصل إلى تناسق سلس، وضعي ملعقتين كبيرتين من الماء إلى الجل و اخلطيهم جيدًا، ثم صبي هذا السائل في زجاجة رذاذ ويهز جيدًا.

رشي على شعرك بمحلول الصبار بعد غسله وتجفيفه، واتركيه فترة.

5 – استخدام زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على تأثير مهدئ ومرطب عند وضعه على الشعر، يمكنك تحضير قناع زيت جوز الهند من خلال غليه مع أوراق الكاري لمدة 2-3 دقائق وتركه ليهدأ في مكان بارد لبعض الوقت.

عندما يبرد الخليط، افركي شعرك ولكن بلطف، وتأكدي من تغلغل القناع في فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك، وغطيه بمنشفة دافئة، من ثم اتركيه لبضع دقائق قبل شطفه.

6 – ماسك الموز

امزجي موزة واحدة ناضجة مع ملعقتين صغيرتين من الحليب العادي حتى يصبح لديكِ عجينة ناعمة، افركي كل شيء خلال شعرك، فذلك المزيج علاج لفروة الرأس ومرطبًا حقيقيًا، بعد 45 دقيقة، اشطفي شعرك بالشامبو وستلاحظين نتيجة رائعة.

7 – ماسك الزبادي والزيت

الزبادي والزيت معًا علاج فعال للشعر الجاف، من خلال إعداده في المنزل.

  • يُضاف نصف كوب من الزبادي العادي إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و 6 قطرات من الزيت العطري.
  • تخلط المكونات معًا جيدًا حتى يتجانس القناع.
  • ضعي الخليط على شعرك.
  • يُغطّى بالبلاستيك أو غطاء الدش ويترك لمدة 15- 20 دقيقة.
  • من ثم يُشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ.

 

تعرفي على وصفات طبيعية سهلة و غير مكلفة لتفتيح البشرة و المناطق الحساسة بالجسم بالضغط هنا

 

عليكِ الالتزام بالنصائح السابقة عند التعامل مع شعرك، مع تطبيق بعض هذه الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر و ترطيبه و التخلص من الجفاف و الحصول على شعر صحي.

 

 

 

 

 




المصادر ::

Medicalnewstoday

Stylecraze

Lifehack

اترك رد