تعليم فن الديكوباج للمبتدئين: تعريفه أدواته أنواعه و تطبيقاته

0
يعكس فن الديكوباج المعنى الحقيقي للجمال الداخلي الذي تحمله كل امراة فريدة من نوعها بداخلها، ورؤيتها الجمالية القادرة على تحويل القطع التالفة والقديمة أو الغير مستخدمة إلى تحف فنية من صنع يدها تستغلها في حياتها اليومية سواءًا في العمل أو في البيت، وفي الوقت الذي يعود تاريخ فن الديكوباج إلى القرن الثاني عشر، كانت جداتنا تفعله بفطرتها الجمالية بعلب الصلصة الفارغة وتحويلها إلى علب توابل أو علب مُزينة وغيرها من الأفكار الذي نلمسها في كل بيت، وفي هذا التقرير عن ” تعليم الديكوباج للمبتدئين ” يمكننا مساعدتك على تطوير مهاراتك الفطرية لرؤية الجمال من حولك.

أولًا: تعريف فن الديكوباج

لنبدأ أولًا بتعريف فن الديكوباج، الذي هو ببساطة طريقة جمالية سحرية لإخفاء العيوب أو إعادة تدوير ما هو لديكِ بالفعل لكن لا تستخدمينه، ونُلخصه في تحويل “الكراكيب” إلى تحف جمالية، ويعتمد الديكوباج كفن على استخدام القصاصات سواء كانت من التي تباع جاهزة أو من خلال قصها من المجلات أو كتب غير مستفاد منها، فهو فن تزيين بالمعنى الدقيق عن طريق لصق القواطع الورقية الملونة على القطع المراد تزينها مع تأثيرات الطلاء الخاصة سواء بالاستعانة بورق الذهب أوالعناصر الزخرفية الأخرى حتى تصبح الملصقات والقطعة المزينة شيئًا واحدًا.

 

تعليم الديكوباج للمبتدئين
تعليم الديكوباج للمبتدئين

 

تعليم فن التطريز اليدوى بالخيط و الإبرة على القماش للمبتدئين و معرفة أنواعه و أهم الغرز المستخدمة بالضغط هنا

ثانيًا: أدوات فن الديكوباج

تعتبر الملصقات الورقية والقصاصات بطل عملية التزيين التي يقدمها الديكوباج، وهنا يمكنك إما شرائها من محلات الطلاء حيث يباع جاهز بلاصقه الخاص أو ببساطة البحث في المجلات وعبر الإنترنت عن الشكل الذي يلفت انتباهك، وهنا سوف تحتاجين لاصق مثل الغراء الأبيض، لضمان ثباته كما تحتاجين إلى طلاء لتغيير لون القطعة المراد تزيينها وفرشاة تلويين، وتختلف الأدوات حسب القطعة المراد تزيينها وطبيعة الخامة والتصميم وفيما يلي أكثر الأدوات شيوعًا..

– الخامة المستخدمة
– القطعة المراد تجميلها
– مقص حاد وصغير
– الغراء الأبيض
– صنفرة
– فرشاة
– اسفنجة
– ألوان أكريليك
– ورنيش

 

تعليم فن الأميجرومي و صناعة الدمى اليدوية بكل سهولة و احترافية بالضغط هنا

ثالثًا: أنواع فن الديكوباج

ينقسم فن الديكوباج إلى ثلاثة أنواع بثلاث طرق مختلفة وأدوات مميزة عن بعضها لكن تجمعهم فكرة واحدة وهي التزيين مع اختلاف الطريقة المُتبعة، وهم الكولاج والمونتاج وديكوباج القصاصات.

١. ديكوباج القصاصات:

يعتمد في أساسه على استخدام القصاصات وكل ما يمكن طيه وقصه ثم لصقه بطريقة جمالية على القطع المراد تزيينها ويتم فيه استخدام القصاصات و الخامات المختلفة ولصقها بطريقة جمالية حتى تشعر أنها باتت والقطعة المزينة شيئًا واحدًا.

٢. المونتاج:

  وتقوم فكرته الأساسية على اللصق أكثر من القص فهو بمثابة تنسيق للصور والطوابع البريدية والإعلانات المختلفة على القطعة المراد تزيينها.


٣. الكولاج:

يُعتبر بمثابة عملية تركيب مزدوجة، يتم فيها دمج خامات مختلفة، لتحصلي على النتيجة التي ترغبين بها من خلال قصها ولصقها، لكنه يختلف عن ديكوباج القصاصات حيث يتم تنفيذه في اللوحات الجمالية والفنية فقط على عكس الديكوباج، فيمكن تنفيذه في أي شئ سواء صندوق خشب أو مزهرية أو حافظة أقلام.

 

تعليم فن الكولاج للمبتدئين… تعريفه أدواته أنواعه مدارسه و كيفية عمله بالضغط هنا

رابعًا: تطبيقات فن الديكوباج

لا يضع فن الديكوباج حدودًا للإبداع فيفتح أمامك آفاق غير محدودة لكل ما يمكنك تجديده وتحويله لقطعه فنية بمنزلك، ويمكننا فيما يلي عرض نماذج لتطبيقات الديكوباج على مواد مختلفة.

 – الديكوباج على الخشب

يمكن تطبيقه على الصناديق القديمة أو صناديق العصافير أو صندوق البريد من خلال لصق ورود أو أرقام على هيئة صور وغيرها من اللمسات الجمالية.

– الديكوباج على القماش

يمكنك هنا الإعتماد على خامة الفازلين الورقي كلاصق مثالي، تضعيه في ظهر القصاصات ثم مرري المكواه عليه فيصبح الاثنين قطعة واحدة.

– الديكوباج على الزجاج

وهنا يمكننا استخدام الغراء العادي لتحويل شكل الزجاج الشفاف التقليدي لعالم مزدوج من الجنة والورود أو الزخارف حسب اختيارك.

فن الديكوباج على الزجاج
تعليم الديكوباج :
الديكوباج على الزجاج

 

– الديكوباج على الشموع

يسهل تنفيذه وهو دارج هذه الأيام في هيئة صور أشخاص ملصقه على الشموع وهي هدية مناسبة جدًا لشريك الحياة أو الأصدقاء ويفضل الشموع الإسطوانية حتى تُبروز جمال الصورة والتنفيذ.

 

يمكنك معرفة طريقة صناعة الشموع في المنزل بالضغط هنا

 

خامسًا: تعليم الديكوباج للأطفال

تعليم الديكوباج للأطفال
تعليم الديكوباج للأطفال

من أمتع الألعاب المهارية للأطفال التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم وتفتيح رؤيتهم العقلية والبصرية هي تعليم فن الديكوباج ، ويمكن ببساطة مساعدة أطفالك على البدء في أولى خطوات تعليم فن الديكوباج بإحضار القصاصات الورقية والغراء وبعض الأدوات القديمة سواءًا من ألعابهم القديمة أو من خلال بعض الأدوات والأواني الفارغة في مطبخك، ويشترط أن تكون بلاستيكية أو خشبية لتجنب أذيتهم، وكذلك مساعدتهم في عملية القص حتى لا يقوموا بأذية أنفسهم بالمقص عن غير قصد.

تعليم فن الكروشيه خطوة بخطوة بالضغط هنا

نرجو أن يكون مقالنا لليوم الذي تحدثنا فيه عن فن الديكوباج و تعليم فن الديكوباج قد نال إعجابكن، كما نرجو أن تبدأي الآن بصنع إبداعاتك الخاصة من الديكوباچ و تشاركيها معنا.

 

اترك رد