علامات الحمل المبكرة و نصائح للحامل في الشهر الأول مع نظام غذائي مناسب

0

غالبًا ما تتشابهه أعراض و علامات الحمل المبكرة مع مضايقات ما قبل فترة الحيض الروتينية، فهناك من تشك بأنها حامل وأخريات لا تشعرن بذلك.

وعليكِ سيدتي معرفة أن أعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى في شدتها وتواترها ومدتها، وربما تختلف من حمل لأخر لنفس المرأة.

فيما يلي نصف لكن بعض الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل، وليس من الضروري ملاحظة تلك الأعراض تعني بأنك حامل 100%، الطريقة الأفضل للتأكد هي اختبار الحمل.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

 

أولًا :: علامات الحمل المبكرة في الشهر الأول

1 – تورم الثديين

يمر ثدييك في الفترة الأولى من الحمل خاصةً أول أسبوعين، بتغييرات هرمونية تجعله رقيقًا أو شديدًا أو مؤلمًا، وقد تشعرين بأنه أثقل وأكثر انتفاخًا أو تحجرًا.

أسباب عدم بروز الحلمتين و كيفية التخلص من الحلمات المسطحة و المقلوبة أو الغائرة و المعكوسة

2 – الإعياء الشديد والإرهاق

تعتبر من علامات الحمل المبكرة والتي تقع في المرتبة الأولى هي الإعياء الشديد والتعب والإرهاق، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بالجسم، و من الممكن أن يسبب لك هرمون البروجسترون النوم المستمر. كما يعمل على انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم على توحيد طاقتك أثناء الحمل.

3 – نزيف طفيف أو التشنج

بعض النساء قد يتعرضن لنزيف الزرع، وهو يحدث عند ارتباط البويضة المخصبة ببطانة الرحم، فينزل قطرات من الدم، وذلك بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الإخصاب، هذا النوع من النزيف عادة ما يكون أكثر ثباتًا وأخف وزناً في اللون مقارنة بالفترة العادية للدورة ولا يستمر طويلًا.

كما تعاني بعض النساء من التشنج البطني في وقت مبكر من الحمل. هذه التشنجات تشبه تشنجات الحيض وهي دلالة على الحمل.

4 – الغثيان مع أو بدون القيء

يعتبر غثيان الصبح من علامات الحمل المبكر، ويمكنه أن يصيبك في الصباح أو الليل، وقد يبدأ الغثيان في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل عند بعض النساء، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بسرعة، مما يؤدي إلى إفراغ المعدة ببطء أكثر.

يصبح لدى النساء الحوامل أيضًا شعور متزايد بالرائحة، لذا قد تسبب الروائح المختلفة – مثل الأطعمة التي تطهو أو العطور – موجات من الغثيان في الحمل المبكر.

وأخيراً غياب الدورة الشهرية وهي العلامة المؤكدة على وجود حمل.

 

احذرى قلة النوم خلال الحمل قد تسبب مشاكل في الولادة .. تعرفى على مخاطر و أسباب و علاج الأرق و قلة النوم أثناء الحمل بالضغط هنا

 

ثانياً :: نصائح للحامل في الشهر الأول

يوصى بالراحة الكاملة خلال الثلاث الأشهر الأولى للحمل، وفي تلك المرحلة أنتِ تحتاجين للتخلص من عدة عادات غير سليمة كـ التدخين وشرب الكحوليات أو المنبهات أو الكفايين.

يمكنك تناول مكمل غذائي يحتوي على 10 ملغ من فيتامين د يوميًا، وبتوصية من طبيبك، كما يمكنك أيضًا تناول الفيتامينات المتعددة أثناء الحمل، لكن تناول نظام غذائي متوازن من شأنه أن يساعدك في الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها.

عليك أن تكوني حريصة في تناول الأدوية، فبعض الأدوية بدون وصف الطبيب قد تكون ضارة لطفلك الذي لم يولد بعد.

 

تعرفي على تمارين كيجل للنساء و فوائدها للسيدات بصفة عامة و أثناء الحمل و بعد الولادة بصفة خاصة و كيفية تنفيذها صحيحياً بالضغط هنا

 

ثالثًا :: نظام غذائي مناسب للحامل في الشهر الأول

تعلمِ ماذا تأكلي وما لا تأكلي

1 – النظام الغذائي الصحي المتوازن سوف يضمن حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك النامي.

2 – الحصول على عادات غذائية صحية هي الأهم لكِ ولجنينك، وابتعدي كل البعد عن الأكلات السريعة، والأطعمة ذات المواد الحافظة.

3 – الفواكهة مفيدة في هذه الفترة خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات وحمض الفوليك، المهم لنمو جنينك كـ ” البرتقال والموز والعنب والتوت والأفوكادو والمانجو”.

4 – تناولي 3 – 4 أكواب حليب في اليوم، وذلك لغناه بالكالسيوم، ويمكنك أيضًا تناول مشتقات الألبان من جبن وغيره و البيض.

5 – عليكِ استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية أو المسلوقة فهي أخف على معدتك، ولها الاستفادة الأكبر لجسدك وللجنين.

 

يمكنك معرفة علاج البواسير والتعرف على أسبابه أثناء الحمل و بعد الولادة بالضغط هنا

 

 

 

 

 




المصادر ::

Babycentre

Kidspot

Webmd

اترك رد