علاج البواسير والتعرف على أسبابه أثناء الحمل و بعد الولادة

0

يعتبر مشكل البواسير من الطابوهات التي تخجل الحامل أو النافس التحدث بها حتى لطبيبها المعالج على الرغم من أن علاج البواسير ممكن أثناء الحمل وبعد الولادة. و بِغض النظر عن الوقت الذي تظهر فيه إلا أنها تكون مؤلمة جدًا و تُسبب إزعاجًا كبيرًا لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على علاج البواسير و التعرف على أسبابه أثناء الحمل و بعد الولادة.

تعاني أكثر من 48% من النساء الحوامل من البواسير و تظهر خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل و بعد الولادة لكنها تختفي بعد حوالي أسبوعين، و تكون مصحوبة بنزيف دموي خفيف و حكة.

ما هي أسباب البواسير؟

البواسير هي انتفاخات ملتهبة على مستوى الأوردة في منطقة المستقيم و فتحة الشرج.

ومن أهم أسباب البواسير الإمساك إذ أن الضغط الزائد على منطقة الشرج يتسبب بشكل مباشر في ظهور البواسير، خصوصًا أن معظم النساء الحوامل يستعملن مركبات الحديد لتفادي فقر الدم و معروف أن الحديد يسبب الإمساك.

كذلك التغيرات الهرمونية التي تجتاح المرأة أثناء الحمل و زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض يساهمان في تمدُد الأوردة و بالتالي تَشكل البواسير.

إضافة إلى الضغط الذي يُسببه حجم الجنين على منطقة الشرج خصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل.
وقوة الدفع أثناء الولادة و كبر رأس الطفل يحفزان ظهور البواسير ما يجعلك تعانين في الأيام الأولى من الولادة لكنه سيختفي تدريجيا بعد أسبوعين.

العوامل الوراثية أيضا تلعب دورًا هامًا في الإصابة بالبواسير فمن لديها استعداد وراثي معرضة أكثر من غيرها.

ما هو علاج البواسير أثناء الحمل و بعد الولادة؟

الوسيلة الأفضل لعلاج البواسير هي الوقاية منها، و للوقاية يجب عليك اتباع بعض النصائح:

تفادي الإمساك، و تعَودي على عاداتٍ غذائية سليمة، فالمرأة الحامل بحاجة ل 300 حريرة إضافية في اليوم فحاولي أن يكون مصدرها من الفواكه و الخضر و الأغذية الغنية بالألياف و الحبوب الكاملة.

و تجنبي التوابل و القهوة و المشروبات الغازية و أكثري من مشتقات الحليب لأنها ملينات طبيعية تسهل عملية العُبور و تمنع الإمساك و بالتالي تساهم في علاج البواسير.

شُرب كميات كافية من السوائل و ذلك سيخفف من البواسير و يساعد على التخلص من السُموم، حيث ينصح الأطباء بشرب لِترَين من السوائل بما فيها الماء و العصائر الطبيعية.

ممارسة الرياضة، فهي تحسن الدورة الدموية و ينصح الأطباء برياضة المشي للمرأة الحامل لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا لأنها تسهل عملية الولادة و يجب أن يكون المشي في طريق مستوية و ليس على الدَرَج، و ممارسة تمارين” كيجل” لأنها تقوي عضلات منطقة الحوض و منطقة المستقيم و فتحة الشرج.

عدم رفع أوزان ثقيلة و تفادي الجلوس و الوقوف لمدة طويلة، والابتعاد عن الكعب العالي و ارتداء الأحذية المريحة ذات ارتفاع 3 سم، ليس فقط لتجنب البواسير و لكن للحفاظ على سلامة ظهرك.

عند النوم اسندي ظهرك بمخدات “النوم نصف جالسة” أو النوم على أحد الجانبين.
برِّدي المنطقة المصابة بمكعبات الثلج المغلفة بقماش لمدة 20 دقيقة، ستشعرين براحة.

 

وأهم نصيحة في علاج البواسير هي أن تزوري طبيبك و لا تخجلي فهذا أمر طبيعي.

سيصف لك الطبيب  علاجات موضعية لتخفيف و تسكين الألم و تكون ملائمة لوضعك، وبعض المُلينات لتجنب الإمساك. وإذا كان الوضع صعبًا يمكن أن يصف لك أدوية كالكورتيزون.

 

 

 

اترك رد