فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

0

بالطبع قرار الأم تجاه رضاعة طفلها طبيعياً هو أمر شخصي للغاية و صحيح للغاية أيضاً ، لكن لتدعيم قرارك عليكِ معرفة فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل لمدة 6 أشهر على الأقل، بالإضافة إلى فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والرحم بعد الولادة الطبيعية والولادة القيصرية، وفوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن والحفاظ على الجسد من الإصابة بأمراض خطيرة من ضمنها سرطان الثدي.

فالخبراء الطبيون يوصون في جميع أنحاء العالم، بما فيهم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، بالرضاعة الطبيعية (بدون تركيبة أو عصير أو ماء) لمدة 6 أشهر، والرضاعة الطبيعية لمدة عام على الأقل مع الأطعمة الأخرى التي يجب أن تبدأ بعد 6 أشهر من العمر، مثل الخضروات والحبوب والفواكه والبروتينات.

 

يمكنك قراءة للاستفادة :: إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

 

أولاً :: فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

توفر الرضاعة الطبيعية للطفل غذاء مثالي من الفيتامينات والبروتين والدهون ، وكل ما يحتاجه طفلك لينمو ، كما يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تساعد طفلك على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

كما تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة طفلك بالربو أو الحساسية ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية لمدة 6 أشهر الأولى ، دون أي إضافات أخرى ، لديهم فرصة أكبر لعدم الإصابة بـ التهابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال.

يمكنك أيضاً الاطلاع على : الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة

 

فوائد الرضاعة الطبيعية والتقليل من الأمراض ::

1- التهابات الأذن الوسطى: 3 أشهر أو أكثر من الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بنسبة 50 ٪.
2- التهابات الجهاز التنفسي: الرضاعة الطبيعية لأكثر من 4 أشهر يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بنسبة تصل إلى 72 ٪.
3- نزلات البرد والالتهابات: الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر تقلل خطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الأذن أو الحلق الخطيرة بنسبة 63 ٪.
4- التهابات الأمعاء: تساعد الرضاعة الطبيعية في تخفيض نسبة 64 ٪ من التهابات الأمعاء.
5- أمراض الحساسية: ترتبط الرضاعة الطبيعية الخالصة لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 أشهر بانخفاض خطر الإصابة بالربو والتهاب الجلد التأتبي والأكزيما بنسبة تتراوح ما بين 27 إلى 42٪.

 

للمزيد من الاستفادة :: رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية

 

ثانياً :: فوائد الرضاعة الطبيعية بعد السنة

أكدت الأبحاث التي أجرتها AAP (الإكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) إن الرضاعة الطبيعية تلعب أيضًا دورًا في الوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) بنسبة 50 ٪ بعد شهر واحد ، وتقل بنسبة 36 ٪ من خطر الإصابة في السنة الأولى ، ويُعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكري والسمنة وبعض أنواع السرطان.

وتعطي الرضاعة الطبيعية أيضاً الأطفال الوزن المناسب لنموهم بدلاً من أن يصبحوا أطفالاً يعانون من زيادة الوزن، و ذلك يساعد بشكل كبير على تطور قدراتهم الحركية و المعرفية و الإدراكية.

 

لمعرفة المزيد :: أسباب عدم بروز الحلمتين و كيفية التخلص من الحلمات المسطحة و المقلوبة أو الغائرة و المعكوسة

 

ثالثاً :: فوائد الرضاعة الطبيعية التامة لمدة عامين

إذا ظلت الأم ترضع طفلها إلى ما بعد الـعام مع إدخال بعض الأطعمة الأخرى مثل الخضراوات والفواكهه البروتينات ، فذلك يؤثر بشكل إيجابي على مستوى ذكاء الطفل في مرحلة الطفولة اللاحقة ، كما أكدت بعض الدراسات أن التقارب الجسدي واللمس من الجلد إلى الجلد والاتصال بالعين (و خاصة أثناء الرضاعة) كلها تساعد على ربط طفلك معك وجعله يشعر بالأمان.

ويحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة مهمة ، فهو مليء بالأجسام المضادة التي تساعد طفلك على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

 

يمكنك أيضاً قراءة : أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

 

رابعاً :: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

1 – تساعد الرضاعة الطبيعية الأم ، في حرق سعرات حرارية إضافية ، لذلك يمكن أن تجعلك تفقدين الوزن الزائد بشكل أسرع.

2 – كما تساعد الرضاعة الطبيعية أن يعود رحمك إلى حجمه قبل الحمل وقد يقلل من نزيف الرحم بعد الولادة.

3 – الرضاعة الطبيعية تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثديسرطان الثدي والمبيض.

4 – ربما تقلل الرضاعة الطبيعية خطر الإصابة بهشاشة العظام أيضًا.

5 – إذا كنتِ مصابة بالسكري فالرضاعة الطبيعية أفضل صحياً لكِ.

6 – تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطان الرحم و المبايض.

7 – تجعل الرضاعة الطبيعية الأم أكثر ثقة بنفسها لشعورها بقدرته على إطعام أطفالها وإشباعهم.

 

للمعرفة والاستفادة :: أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع

 

تابعي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

 

خامساً :: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الرحم بعد الولادة الطبيعية

1- تساعد الرضاعة الطبيعية على إفراز هرمون الأوكيتوسين ، وبدوره يساهم في عودة حجم رحم الأم إلى طبيعته أكثر سرعة من الأمهات التي لا ترضعن ابناءهن طبيعياً.
2- كما تمنع الرضاعة الطبيعية من نزول الدورة الشهرية ، وبذلك يساهم في إعطاء راحة لعمل المبايض والحفاظ على الحديد بالجسم.

يمكنك أيضاً قراءة : علاج البواسير والتعرف على أسبابه أثناء الحمل و بعد الولادة

 

سادساً :: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

1- أكد الباحثون أن الأم التي ترضع طفلها بعد الولادة القيصرية على الأقل شهرين فأنها لا تشعر بألم العملية الجراحية أكثر من الأخريات.
2- تساهم رضاعة الطفل طبيعياً في تحفيز هرمون الأوكسيتوسن ، لجعل الرحم يعود لحجمه الطبيعي والتخلص من الانتفاخات ويقلل من النزيف.
3- قد تتسبب العملية القيصرية في الألم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، لذلك يمكنك الاستلقاء مع حمل الطفل فوق جسدك بشكل أفقي بعيداً عن العملية القيصرية، كما أنه بمجرد الإفاقة اسرعي إلى إرضاع طفلك لمدة لا تزيد عن ساعتين بمساعدة الممرضات أو الأسرة.

 

يمكنك قراءة : مزايا الولادة القيصرية ومخاطرها

للاستفادة :: أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع

 

سابعاً :: فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن، و هل الرضاعة الطبيعية تنحف الأم؟

تساعد الرضاعة الطبيعية على إفراز هرمون الأوكسيتوسن ، الذي يعمل بدوره على إفراز الحليب ، و مساعدة الرحم للعودة إلى حجمه الطبيعي قبل عملية الحمل والولادة وغيرها.

و كما قلنا سابقاً تساعد الرضاعة الطبيعية الأم في حرق سعرات حرارية إضافية ، لذلك يمكن أن تجعلك تفقدين الوزن الزائد بشكل أسرع من المعتاد، و إذا اهتممتِ بنوعية غذائك و مارستي التمارين الرياضية المناسبة فإن ذلك سيساعدك على فقدان الوزن المُكتسب أثناء الحمل بسهولة ، بجانب الحصول على صحة جيدة و عدم الإصابة بالكثير من الأمراض كـ سرطان الثدي و المبايض والرحم وغيرها.

 

يمكنك أيضاً قراءة :: نصائح ذهبية للحصول على قوام رشيق بدون تمارين رياضية

 

ثامناً :: هل تقلل الرضاعة الطبيعية فرص الإصابة بالسرطان للأم و الطفل ؟

بالطبع تقلل الرضاعة الفرصة بالإصابة بأمراض السرطان للأم و الطفل ، فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللائي يرضعن رضاعة طبيعية لمدة تزيد عن 12 شهرًا خلال حياتهن يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض بنسبة 28٪ ، كما يرتبط كل عام من الرضاعة الطبيعية بانخفاض 4.3 ٪ في خطر الإصابة بسرطان الثدي، أيضاً تزيد الرضاعة الطبيعية من مناعة الطفل بشكل عام ضد عدد كبير من الأمراض التي من ضمنها السرطان.

 

يمكنك الاطلاع على : سرطان الثدي ، تشخيصه و طرق علاجه و الوقاية منه.

 

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الرضاعة الطبيعية قد تحمي من متلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشكلات الصحية.

أما النساء اللواتي يرضعن لمدة سنة إلى سنتين على مدى حياتهن يقل لديهن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وارتفاع الدهون في الدم وأمراض القلب والسكري من النوع 2 بنسبة تتراوح بين 10 و 50 في المائة.

 

وصلت مقالتنا لليوم التي كانت تحت عنوان
” فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟ “، نرجو أن تكن قد استفدتن منها و مما تحويه من تفاصيل و معلومات هامة لكل أم.

 

 

 



مصادر تم الاستعانة بها ::

Webmd

Tensteps.org

Healthline

اترك رد