إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

0

إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع

عند الولادة تستعد الأم جيدًا كي ترضع طفلها من ثديها بشكل مباشر ، فقد أوصت منظمة الصحة العالمية الأمهات بالالتزام بإرضاع أطفالهن من حليب الثدي خلال الستة أشهر الأولى من حياتهم . و ربما تتعرض الأم لأزمة صحية فتضطر للتوقف عن الإرضاع الطبيعي للطفل ، وربما يجف حليب الثدي أيضًا ، أو يفقد الطفل قدرته على الرضاعة الطبيعية في فترة ما ، فتخشى الأم عند العودة للرضاعة الطبيعية من حدوث أي أمر مضر للطفل أو لجسدها أيضًا ، معنا في “امرأة فريدة ” سنوفر لكِ المعلومات الكافية في مقالتنا اليوم عن إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع ، لكي تتمكني من إعادة إرضاع طفلك مرة أخري رضاعة طبيعية خالصة .

 

يمكنك قراءة لمزيد من المعرفة :: رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية بالضغط هنا

ما هي أسباب رفض الطفل لثدي الأم ؟

هناك عدة أسباب يمكنها جعل طفلك غير قادر على الرضاعة من ثديك بشكل مباشر ، منها : ( حلمة الأم غائرة – إمساك رأس الطفل أثناء الرضاعة – زيادة اندفاع حليب الأم – مشاكل عند الطفل في المص – قلة الحليب عند الأم – التهاب في فم الطفل – مشكلة في الأعصاب عند الطفل – الضوضاء – توتر الأم – التهاب في أذن الطفل – أن يأخذ الطفل اللبن الأمامي أكثر من الخلفي ) .

كما توجد أسباب أخري تخص الأم حينها ، ومنها تعرضها لمشكلة صحية تتسبب في عدم قدرتها على إرضاع طفلها بشكل طبيعي مثل مشكلة تشققات الحلمة التي يمكنك التعرف عليها أكثر بالضغط هنا .

 

 

لمزيد من المعرفة يمكنك أيضاً قراءة : أسباب عدم بروز الحلمتين و كيفية التخلص من الحلمات المسطحة و المقلوبة أو الغائرة و المعكوسة بالضغط هنا

 

عوامل هامة عليكِ النظر إليها إذا كنتِ ترغبين في العودة للرضاعة الطبيعية

 

إعادة الإرضاع و الرجوع للرضاعة بعد الفطام
إعادة الإرضاع و الرجوع للرضاعة بعد الفطام
Freepick.com

 

إذا كنتِ ترغبين في العودة للرضاعة الطبيعية ، عليكِ سيدتي معرفة إذا كنتِ تعاني من نقص حليب الثدي ، فذلك يجعل من الصعوبة استئناف الرضاعة الطبيعية مرةً أخري ، كما تؤثر فترة الانقطاع أيضًا على قدرتك في العودة إلى الرضاعة الطبيعية.

وتؤثر الحالة الصحية والنفسية للأم على تمكينها من استعادة القدرة على إرضاع الطفل طبيعيًا ، كما يلعب عمر الطفل دور في إعادة الإرضاع طبيعًا فكلما كان أقل من 4 شهور الأمر أصبح أفضل .

وإن كانت العلاقة بين الأم والطفل بعيدة إلي حد ما ، كأنه جلس في الحضانة لفترة ، أو لأي سبب صحي ، فعليها اللعب على التواصل معه حسيًا و جعل علاقتهم أكثر ترابطاً ، فيمكنها النوم بحضنه كثيرًا و محاولة ارضاعه وهو نائم .

وتحتاج الأم إلى دعم نفسي جيد ممن حولها ، بالإضافة إلى تدعيم الطفل و محاولة زيادة قدرته على المص و الرضاعة .

 

للمعرفة والاستفادة :: أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع بالضغط هنا

 

العودة للرضاعة الطبيعية و القدرة على إشباع طفلك

أحيانًا بعد العودة للرضاعة الطبيعية لا يكون اللبن الذي يُدر من الثدي كافٍ للطفل الرضيع ، حينها تحتاج الأم إلى إدماج الرضاعة الصناعية مع الرضاعة الطبيعية كي تتجنب حدوث أي نقص غذائي للطفل .

و عندما يتقبل طفلك حليب الثدي عليكِ بوضع جدول زمني للرضاعة الطبيعية و الالتزام به بشكل جيد .

حافطِ أيضًا على النظام الغذائي الخاص بك ، وحاولي شرب الأعشاب التي تساعد في إضرار الحليب بشكل جيد كـ “الحلبة” .

استخدام زجاجة الرضاعة أمر سلبي فقد يؤخر تأقلم طفلك مع حلمة الثدي ، فيمكنك استخدام الكوب بدلًا منها .

 

للاستفادة :: أسباب قلة حليب الأم و طرق زيادة لبن الثدي لدي الأم المرضع بالضغط هنا

تجربة ناجحة في إعادة الإرضاع الطبيعي

 

إعادة الإرضاع و الرجوع إلى الرضاعة بعد الفطام
إعادة الإرضاع و الرجوع إلى الرضاعة بعد الفطام
Freepick.com

 

تروي لنا نهى ، أنها تعرضت لتجربة بدأت بعد الولادة في اليوم الخامس ، فبالرغم من سهولة ولادتها ، إلا إنها اكتشفت تعرضها لتمزق درجة رابعة أثناء الولادة ، قائلة : ” هو تمزق يمتد إلى المخرج ولم يخبرني أحد بالمستشفى التي ولدت فيها ، حصل التهاب شديد وكنت مضطرة لأخذ مجموعة من الأدوية منعتها من الرضاعة ، كما ذهبت لإجراء عملية بعد أسبوعين “.

وتضيف نهى في روايتها : ” كنت أشفط الحليب مرة أو مرتين يوميًا ، وأصبت بكأبة كما عانيت من الشعور بأي مشاعر نحو ابنتي هنا ، فلم أكن أعلم أي أمر عن الرضاعة سوى معاملات قليلة “.

وبعد شهر أجرت نهى عملية أخري لإصلاح ناسور حصل في المنطقة ، وحينها أصبحت ابنتها تتخطى الشهرين من عمرها ، ولكن محاولات نهى مع هنا للعودة للرضاعة الطبيعية بدأت .

الرضاعة الصناعية و الحليب الصناعي … متى يمكنك اللجوء إليهما و ما تحتاجين إلى معرفته بشأنهما بالضغط هنا

ثم

كانت تحاول إرضاعها بشكل طبيعي مع تجاوب الطفلة و لكن مع قلة الحليب الأمر يصبح صعبًا ، و بعد مرور عدة أيام قررت نهى أن تغتسل هي وابنتها هنا بمياه دافئة مع وضعها على صدرها كي تتحسسه وهي نائمة فوجدتها تستجيب و تتفاعل معه وترضع لمدة عشر دقائق و تتركه وهكذا .

حينها قررت نهى قطع “الببرونة” عن آية وتعطيها المياه أو السوائل بالكوب ، وتقريبها من ثديها كلما كانت نائمة ومع الوقت وبعد فترة من التعب وعدم الراحة والسهر ، جنت ثمار الأمر ، و أصبحت ترضع بشكل طبيعي و ابنتها تتقبل الأمر منها أيضًا .

 

للقراءة والاستفادة :: هل عدم تساوي و اختلاف حجم الثديين شيء مقلق؟ و هل قد يؤثر على حياتك؟ بالضغط هنا

 

في النهاية ، فإن الأمر يحتاج إلى صبر و تحمل سيدتي ، إن كنتِ قطعتي الرضاعة الطبيعية عن طفلك لفترة من الزمن فلا تنتظري أن يعود إليها بشكل طبيعي بعد ذلك ، فقط حاولي التقرب إليها حسيًا ، محاولة التجربة مرات عديدة ، ونتمنى لكن سيداتي التمتع بالصحة والعافية أنتن و أطفالكن ، كما نتمني أن تكون قد نالت إعجابكن مقالتنا اليوم عن الرجوع إلى الرضاعة الطبيعية بعد الفطام و التي كانت تحت عنوان  ” إعادة الإرضاع الطبيعي مرة أخرى بعد انقطاع و توقف لبن الأم عن النزول و جفاف حليب الثدي بعد الفطام و تجارب ناجحة في إعادة الإرضاع ” .

 

 


 

*** لمزيد من التفاصيل و المعلومات و النصائح عن ” إعادة الإرضاع “و طريقة القيام بذلك قومي بمشاهدة هذا الڤيديو و لا تنسي دعمنا عن طريق الاشتراك بالقناة.

 

 

 

 




مصادر :: who.int

اترك رد