تجنبي و عالجي تشققات الحلمة أثناء الرضاعة بطرق بسيطة

0

أثناء الرضاعة الطبيعية قد تواجه الأم عدة مشاكل تجعلها تعاني و تعوق كذلك اتمامها للرضاعة، و من أبرز هذه المشكلات تشققات الحلمة و للتعرف أكثر على الموضوع وعن سبل الوقاية منه و علاجه نقترح عليك هذا المقال.

 

ماهي تشققات الحلمة ؟

تشققات الحلمتين هي عبارة عن جروح على مستوى الحلمة و الهالة المحيطة بها و تعاني منها المرأة المرضع خاصة في أول أيام بعد الولادة نتيجة لعدم معرفة الرضيع بكيفية التقاط الثدي بطريقة صحيحة أثناء الرضاعة مما يشكل ضغطًا على الحلمة.


اقرئي أيضا: الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة


أيضا من الأسباب المساعدة على ظهور تشققات الحلمة هي التنظيف المستمر للثدي قبل الرضاعة بالقطن.

و هذا التصرف غير صحيح لأن الثدي ينظف نفسه بنفسه إن صح التعبير، فعلى سطح الحلمة و الهالة المحيطة بها تفرز طبيعيا مادة مطهرة و هي بمثابة حماية و ترطيب و تنظيف للثدي.

 

كيف تعرفين أنك تعانين من تشققات الحلمة ؟

في أحيان كثيرة يمكن تشخيص التشققات عن طريق فحص الحلمة و سنلاحظ وجود تقرحات و حتى وجود دم.

لكن في بعض الأحيان هذه الجروح لا تظهر على الحلمة ، فقط الاحساس بالألم الشديد أثناء الرضاعة هو ما يشخص العرض.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

كيف يمكن الوقاية من تشققات الحلمة ؟

حتى تتفادي الآلام الشديدة التي تسببها تشققات الحلمة ما عليك سوى الوقاية منها قبل حتى حدوثها و ذلك عن طريق:

  • اهتمام المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل بترطيب الثدي و الحلمة استعداداً للرضاعة و ذلك بعد استشارة الطبيب عن نوع المرطب المناسب مع الحمل أو يمكن استخدام مادة اللانولين، لكن احذري تدليك الحلمات بعنف لأن ذلك قد يؤدي لطلق مبكر، فقط ضعي المُرطب برفق و بدون تدليك كثير.
  • تلقين الرضيع الطريقة الصحيحة لالتقاط الثدي و هذا لا يشمل فقط الحلمة و إنما الهالة المحيطة بها أيضا، و ذلك بعرض الحلمة على شفته العلوية حتى يفتح فمه بالقدر الكافي لالتقاط الهالة من الجهة السفلية أكثر من العلوية القريبة من أنفه.
  • بعد أن يتم الرضيع وجبته ضعي إصبعك داخل فمه من الجانب ثم اسحبي الحلمة بهدوء، و لا تجذبيها أبدًا بقوة من فم طفلك فتتسببين في جرح الحلمة و حدوث تشققات بها.
  • الحرص على تدليك الحلمة بقطرات قليلة من حليبك بعد كل رضاعة، أو يمكنك ترطيب الحلمة بمرهم خاص بالرضاعة يحتوي على اللانولين لمنع التشقق بعد كل عملية إرضاع إذا ما شعرتي بجفاف الحلمة.

رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية

كيفية علاج تشققات الحلمة

قبل البدء في علاج التشققات يجب أولًا التأكد من عدم وجود عدوى أو التهاب، فإذا لاحظت خروج سائل أصفر أو أصبت بالحمى فالأحرى بك استشارة الطبيب.

أما إذا كان كل شيء على ما يرام فالعلاج هو كالتالي:

  • كمادات مبلولة بحليبك و توضع على الحلمة و تغطى بالبلاستيك الغذائي و يتم تغيير الكمادات بعد كل عملية إرضاع، ستساعد تلك في ترطيب الحلمة و ذلك لأن حليب الأم غني بالدهون و عناصر ضد الالتهاب، و هو أيضًا غير مضر كبعض الكريمات الكيميائية و لا يسبب التحسس و في متناول الجميع فهو أحسن وقاية و علاج لمشكل تشققات الحلمة أثناء الرضاعة.
  • لا يجب التوقف عن إرضاع طفلك من الثدي المصاب بالتشققات حتى لو كان ملتهبًا و ذلك لمنع الاحتقان، و إذا لزم الأمر قومي باستعمال الشفاط لسحب الحليب بعد التأم الجروح.
  • يمكنك استخدام حلمات سيليكون يتم تركيبها بالثدي قبل الرضاعة لتقليل الاحتكاك المباشر بالحلمات المتشققة و الدامية لتخفيف ألم الأم و أيضًا إعطاء النسيج و الخلايا فرصة النمو و الالتئام.
  • الحفاظ على نظافة الجرح حتى لا يلتهب و ذلك بتعريضه للهواء بعد الإرضاع لفترة حتى يجف.
  • استخدام مادة اللانولين وهي دهون مستخرجة من صوف الغنم و معروفة منذ القدم بفوائدها على البشرة و خاصة في حالة تشققات الحلمة و هي غير مضرة للرضيع، و ربما من أشهر الكريمات التي تحتوي على لانولين في السوق هو كريم سانوسان لتشققات الثدي أو بيورلان، كما يوجد كريم أخر يكثر استخدامه في علاج تشققات الثدي مع إنه في الأساس يُستخدم لعلاج الحروق و الجروح، و يُدعى كريم ميبو و لكن يجب غسل و تنظيف الثدي جيدًا منه قبل إرضاع الطفل.
  • أيضًا يمكن للأم بعد الرضاعة أن تقوم بدهن الحلمة بقطرتين أو ثلاث من زيت خشب الورد أو زيت الزيتون، أو بزيت اللوز الحلو الذي يجب تنظيف الثدي منه قبل إرضاع طفلك.

الرضاعة الصناعية و الحليب الصناعي … متى يمكنك اللجوء إليهما و ما تحتاجين إلى معرفته بشأنهما

حليب الأم كنز لا يجب التفريط فيه بأي حال من الأحوال، و مهما واجهتك صعوبات وآلام بسبب الرضاعة الطبيعية مثل تشققات الحلمة فحاولي تخطيها و علاجها قبل أن تتطور الحالة و تفقدين قدرتك على إرضاع طفلك، ففترة الرضاعة فترة لا تُعوض في حياة طفلك، و إذا لم تفلح معك الطرق السابق ذكرها في المقال يجب عليكِ في هذه الحالة زيارة الطبيبة لوصف الأدوية المناسبة و التي قد يكون منها كريم مضاد حيوي و كريمات مرطبة أو كريمات للجروح مناسبة لحالتك. 

 

 

اترك رد