طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية في المنزل

0

تحول الذهب في عصرنا لناقوس الأمان في كل بيت وعربون المحبة في كل زيجة، فهو المعدن النفيس الأكثر شيوعًا وغلوًا حاليًا، فترغب به النساء ويكتنزه الرجال من أجل المستقبل، لذا ترغب السيدات في المحافظة على بريقه لأطول فترة ممكنه لامعًا ونظيفًا، و من أجل ذلك سيكون حديثنا اليوم عن طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية.

فالمرأة تستفيد بالذهب من جانبين، فهو مال مدخر يرتفع ثمنه، وفي الوقت نفسه قطعة إكسسوار جميلة تتزين بها، لكن عوامل الزمن والهواء تبدل بريق ذلك الذهب وتحوله إلى الذهبي غامق اللون، فتقلل من جماله، وفي هذا التقرير نساعدك عزيزتي في إعادة بريق ذهبك إليك بخطوات بسيطة دون الحاجة للذهاب إلى الجواهرجي أو الصائغ من الحين للأخر.

طريقة تنظيف و تلميع النحاس و الأواني و التحف النحاسية بطرق بسيطة في المنزل

١. طريقة تنظيف الذهب الأصفر

توجد العديد من الطرق لتنظيف الذهب لكن أكثرها شيوعًا إستخدام سائل تنظيف الأطباق والنشادر وفيما يلي طريقة كل منهما…

النشادر أو الأمونيا، نضع ملعقة من الأمونيا مقابل ست ملاعق من الماء، ثم نضع القطعة الذهبية في هذا المحلول لأقل من دقيقة أو ما يقارب الـ30 ثانية، ثم تشطف بالماء النقي وتجفف بقطعة قماش قطنية ناعمة للغاية ولا يفضل المناديل الخشنة حتى لا تخدشها، لكن علينا التحذير فتلك الطريقة لا يمكنك اللجوء إليها على فترات متقاربة بل على بعد سنوات لأن تكرارها قد يُسبب تلفًا في القطعة، وتجنب استخدام نهائيًا مع القطع التي تحتوي على البلاتين أو اللؤلؤ.

معجون الأسنان، نضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة من المخصصة للأسنان الحساسة، ثم نغمرها بالماء الدافئ، ونقوم بفرك القطعة الذهبية بها مع التركيز على الثنايات والفراغات لأنها أكثر الأماكن التي تتراكم بها الأوساخ، ثم نشطفها بماء دافئ، ويتم التجفيف بقطعة قماش ناعمة وأخرى غير مبتلة للتلميع بعد التجفيف.

كيفية إزالة بقع المناكير أو طلاء الأظافر من الملابس و السجاد و الكنب

٢. طريقة تنظيف الذهب الأبيض

عند يتحول لون الذهب الأبيض إلى الأصفر، فهذا يعني أن طبقة الروديوم زالت من عليه، والتنظيف سيجعله أسوأ، و هنا عليك أخذه إلى محل الذهب أفضل للتنظيف و لرؤية ما إذا كان سيحتاج للطلاء هناك للعودة للونه من جديد، لكن إذا كانت الطبقة البيضاء ما زالت موجودة فيمكنك تنظيفها بحذر كالتالي….

بيكربونات الصوديوم، إذا كان لون الذهب قد أصبح أغمق قليلًا هنا يمكننا أن نعيد له لمعانه باستخدام صودا الخبز عن طريق خلطها مع ماء مقطر لعمل عجينة لينة، يوضع جزء من تلك العجينة على فرشاة أسنان ناعمة، ونقوم بالفرك بلطف شديد للتنظيف والحفاظ على طبقة الروديوم في ذات الوقت، مع الحرص على عدم تجريح المعادن الأخرى أو الحجارة، ثم نشطفها بوعاء به ماء دافئ مقطر، في حال كان بالقطع بعض الأحجار، كما يمكنك أيضًا وضع قطعة الذهب بكحول طبي و تُفرك بلطف لثوانٍ معدودة.

طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية آمنة

٣. طريقة تنظيف الذهب المطلي

لن تتوقعي أن البصل هو الحل المثالي لتلميع الإكسسوارات المطلية بطبقة ذهب، ويمكننا ذلك ببساطة عن طريق عصر بصله وإستخدام العصير الناتج منها لدعك القطع الذهبية جيدًا باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة للغاية تجنبًا لإحداث أي خدش ثم تشتطف بالماء الفاتر.

وفي ذات الوقت إحذري إستخدام الخل أو معجون الأسنان في تنظيفهم على عكس قطع الذهب الخالص فهنا يمكن أن يزيل طبقة الطلاء.

طرق إزالة بقع الحبر من الملابس و الجلد و الأثاث و المفروشات المختلفة

٤. طريقة تنظيف فصوص المشغولات الذهبية

طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية
طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية

صابون الأطباق، هو الأكثر أمانًا فيمكنك وضع بضع قطرات منه في ماء دافئ وليس ساخن حتى لا ينفك صمغ الفصوص، ثم نترك القطع الذهبية فيه لمدة نصف ساعة، وبعد خروجها نقوم بفركها بلطف شديد باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مثل التي تُستخدم للأسنان الحساسة، ثم نشطف القطعة ونجففها باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة حتى لا تنجرح.

أما بالنسبة للقطع الذهبية مع الأحجار، يمكن وضع كحول طبي وتفرك بلطف شديد.

طريقة تنظيف غسالة الملابس ( الأتوماتيك و الفوق و النصف و العادية )

٥. طريقة تنظيف الذهب من الزئبق

ماذا تفعلي إذا إنكسر ترمومتر زئبق وتساقطت قطرات منه على قطعة ذهبية دون قصد؟ ، هنا يتفاعل الزّئبق ويؤثّر بشكل كبير على خصائص الذهب ويقوم بتغيير لونه.

يعود السبب في ذلك إلى أن الزّئبق من العناصر النشطة جدًا في السلسة الكيميائية وعند تعرضه للعناصر الأخرى يؤدي إلى تحليلها والتفاعل معها بطريقة الاستبدال، وسرعان ما يتم تغليف الذهب والعمل على استبدال خصائصه مما يؤدي إلى تلف الذهب وتكسره.

أفضل الطرق هنا أن تتوجهي إلى المختص وهو صاحب محل الذهب، إذا كان هناك مجال لإعادة لونه في الورشة سيقوم بذلك وإلا أستبدلي قطعتك أو قومي ببيعها مع التأكيد أن سعرها لا يقل نهائيًا وتباع في الغالب بسعر ذهب اليوم.

كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث

٦. طريقة تلميع الذهب و المشغولات الذهبية

صودا الخبز، يمكننا خلط ماء مقطر مع بيكروبونات الصوديوم لعمل عجينة لينة، ويوضع جزء من تلك العجينة على فرشاة أسنان ناعمة، ونقوم بفركها بلطف شديد للتنظيف، مع الحرص على عدم تجريح المعدن أو الحجارة، ثم نشطفها بوعاء به ماء دافئ مقطر، في حال كان بالقطع بعض الأحجار، يمكن وضعها بكحول طبي وتُفرك بلطف لثوان معدودة.

الخل الأبيض، وضع قطعة الذهب في وعاء من الخل الأبيض، لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة على الأكثر، ثم نلمعها باستخدام فرشاة ناعمة وذلك في حال كانت هناك بعد الأوساخ العالقة، وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش قطنية ناعمة وأخرى جافة رقيقة للتلميع.

خل التفاح، تجهيز محلول من خل التفاح مع الماء في وعاء عميق نغمر القطعة الذهبية به ثم تركه لمدة تترواح من 10 إلى 15 دقيقة مع تحريك قطع الذهب من وقت لآخر ثم فركها بفرشاة ناعمة وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش قطنية ناعمة.

طريقة تنظيف و تلميع الفضة و المشغولات الفضية في المنزل بمكونات بسيطة

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية في المنزل بمكونات بسيطة و متوفرة تقريبًا بكل بيت.

اترك رد