طريقة تنظيف و تلميع النحاس و الأواني و التحف النحاسية بطرق بسيطة في المنزل

0

يشتهر النحاس منذ القدم بالدخول في العديد من المنتجات إما تكون من النحاس الخالص، أو تكون مندمجة مع الذهب وغيره من المعادن فالذي يحدد عيار الذهب هو نسبة النحاس المختلط به، لكن في العصر الحالي أصبحت المشغولات النحاسية غالية الثمن و شحيحة الوجود، و نظرًا لقلة امتلاك النحاس الآن عن العصور السابقة، أصبحت طرق تنظيفه مجهولة للكثيرين، من أجل ذلك سنقدم لكم اليوم طريقة تنظيف و تلميع النحاس و الأواني و التحف النحاسية بطرق بسيطة في المنزل.

فالنحاس يواجه مشكلة التفاعل مع العوامل البيئية وتغير لونه مع الوقت، لذا يحتاج من وقت لأخر لعملية تنظيف وتلميع حتى يعود كالجديد مرة أخرى.

لديك فراشات صغيرة بالمطبخ….. إذاً لديك عثة الطعام تعرفي على كيفية التخلص منها

١. طريقة تنظيف النحاس القديم

يجب تنظيف النحاس أولًا من الأتربة ثم نقوم بإحضار ماء فاتر ونغمر به القليل من سائل تنظيف الأطباق، نستخدم قطعة قماش قطنية نضعها في الماء ثم نفرك القطعة بها بلطف، ثم نجففها بأخرى قطنية جافة.

ثم يتم تلميعه بخليط الليمون والملح حيث نخلط نصف ليمونة مبروشة مع ملعقة كبيرة من الملح، ونستخدم الليمونة التي وضعنا عليها الملح لفرك القطعة النحاسية قدر المستطاع، حتى يعود البريق واللمعان للقطعة النحاسية وكأنها جديدة مرة أخرى، أو يمكن استخدام ملح الليمون بوضعه على قطعة قماش قطنية مبللة و فرك الإناء النحاسي به حتى ينظف و يلمع.

طريقة تنظيف و تلميع الفضة و المشغولات الفضية في المنزل بمكونات بسيطة

٢. طريقة تنظيف النحاس الأصفر

يمكن الإعتماد على الطريقة السابقة أو طريقة أخرى بعد تنظيف الأتربة والغبار باستخدام الكاتشب المنزلي، فتقومي بوضع كمية من الكاتشب على قطعة النحاس، وتركها لمدة عشر دقائق، ثم تنظيف النحاس باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة ورطبة، وتجفيفها على الفور بقطعة أخرى جافة وناعمة.

طريقة تنظيف الثلاجة من الأوساخ و الروائح الكريهة بمكونات طبيعية آمنة

٣. طريقة تنظيف النحاس الأحمر

يختلف النحاس الأحمر عن الأصفر في كمية الزنك المختلطة به، إلا أنه يمكن تنظيفه بنفس طريقة الليمون والكاتشب أو طريقة الزبادي،كون الزبادي يشتمل على حمض اللاكتيك فهو يساعد في تنظيف النحاس، ويتم استخدامه عن طريق تغطية القطعة النحاسية بالزبادي، وتركها حتى تجفّ ثم غسلها وتجفيفها على الفور.

كيفية إزالة بقع المناكير أو طلاء الأظافر من الملابس و السجاد و الكنب

٤. طريقة تنظيف النحاس من الصدأ

لإزالة الصدأ من النحاس نستخدم عصير الليمون مع ملعقة من بيكربونات الصويوم أو خليط من الخل وملعقة كبيرة من الملح، ثم نستخدم أسفنجة رطبة نضع عليها الخليط وندعك القطع النحاسية ويتم فرك الصدأ ثم استخدمي فرشاة قديمة للثنايا وبعدها نشطف القطعة ثم نجففها جيدًا بقطعة قماش قطنية ناعمة، وبعض الأفراد يفضلوا نقطة من الزيت النباتي في النهاية لإضافة لمعة مزدوجة.

طريقة تنظيف الميكروويف من الدهون و الحرق و الصدأ و الأصفرار و الروائح الكريهة

٥. طريقة تنظيف النحاس الأخضر أو المجنزر

معجون الأسنان، له طريقة فعالة في تنظيف النحاس والعديد من المعادن وإزالة البكتريا في ذات الوقت، فهو فعال وآمن في القضاء علي الصدأ واللون الأخضر و الجنزره، حيث يتم استخدام المعجون عن طريق وضع كمية من المعجون علي قماشة أو أسفنجة ويتم فرك النحاس به، ويمكن أيضًا إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة للوصول للثنايا المختبئة، لينجح في تلميع النحاس، وإعادته إلي رونقه، كما كان جديدًا ويزيل الأتربة والأوساخ.

كيفية إزالة بقع الدم الحديثة و الجافة من الملابس و المفروشات و الأثاث

٦. طريقة تنظيف النحاس من السواد

نمزج خليط من ملعقة من الملح وملعقة من الدقيق معًا ثم إضافة الخل إلى الخليط لتكوين عجينة سميكة يمكن فردها على سطح النّحاس، ثم وضع الخليط على قطعة النّحاس ثم فرك الخليط باستخدام قطعة قماش قطنية أو فرشاة أسنان مع الاستمرار في الفرك للحصول على اللمعان المطلوب، ثم شطف القطع بالماء جيدًا وتجفيفها على الفور بقطعة قماش قطنية جافة.

طريقة تنظيف الميكروويف من الدهون و الحرق و الصدأ و الأصفرار و الروائح الكريهة

٧. طريقة تنظيف النحاس المطلي

قومي بتنظيف القطعة المطلية بالنحاس من الأتربة قبل البدء، ثم نستخدم خليط من الصابون المخفف والماء البارد أو الدافئ، ثم قطعة قماش في المياه والصابون ثم نعسر قطعة القماش حتى تصبح رطبة قليلًا وندعك سطح القطعة المطلية برفق، مع التأكيد بعدم فرك زائد للقطعة أو محاولة تلميعها لآن ذلك قد يؤدي لإزالة الطلاء.

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس و المفروشات و الأثاث بمكونات بسيطة من منزلك

٨. طريقة تلميع النحاس

يتم تلميعه بخليط الليمون والملح حيث نخلط نصف ليمونة مبروشة مع ملعقة كبيرة من الملح، ونستخدم الليمون التي وضعنا عليها الملح لفرك القطعة النحاسية قدر المستطاع، حتى يعود البريق واللمعان لقطعة النحاسية وكأنها جديدة مرة أخرى.

طريقة تنظيف و تلميع الذهب و المشغولات الذهبية في المنزل

انتهت مقالتنا التي تناولنا بها أكثر من طريقة لـ تنظيف و تلميع النحاس و الأواني و التحف النحاسية في المنزل، و من الجدير بالذكر أن من أكثر الأشياء التي دخل بها النحاس هي أواني الطهي لفترات زمنية طويلة، وله فوائد و أضرار في تلك النقطة، حيث أن استخدام الأوعية النحاسية في الطبخ و خاصة الأطعمة المملحة و لفترات طويلة مع تعريضه للحرارة وبداخله الطعام يؤدي وبشكل كبير إلى التسمم الذي تكون أحد أهم أعراضه الغثيان والإسهال والإقياء وتعب الجسم وإرهاقه.

وفي ذات الوقت النحاس مثالي لمشاركته في تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم عند إتحاده مع الحديد، لذلك فهو هام جدًا كعنصر داعم للحديد، كما يساعد على إمتصاص الجسم للحديد ومساعدته على تقوية العظام والأوعية الدموية، ونظرًا لتضارب الفوائد مع الأضرار توقف تصنيع الأواني النحاسية واستبدلت بالألومنيوم ثم بالاستانلس استيل.

اترك رد