أضرار و عيوب الرضاعة الصناعية على الأم و الطفل

0

بالرغم من تأكيد منظمة الصحة العالمية على أهمية استخدام اللبأ ، وهو حليب الثدي المنتج في نهاية فترة الحمل ، باعتباره الغذاء المثالي لحديثي الولادة ، وأهميته الشديدة للأطفال في الساعات الأولى بعد الولادة، ثم ركزت على أهمية الرضاعة الطبيعية الخالصة حتى الـ 6 أشهر الأولى مع الاستمرار بعد ذلك في الرضاعة بجانب إدخال الطعام لمدة عامين ، لكن ربما تستعين بعض الأمهات بالرضاعة الصناعية لأسباب عدة ، نتشاور في بعضها ونوضح أضرار و عيوب الرضاعة الصناعية على الأم والطفل في مقالتنا اليوم.

فربما تعاني بعض الأمهات من قلة الحليب وعدم القدرة على إشباع الطفل بشكل كامل عند الاعتماد على الرضاعة الطبيعية ، ولأسباب مختلفة كـ مشكلة جفاف الحليب من الثدي أو بعض الأمراض الشائعة بعد الولادة ، وغيرها ؛ لذلك قد تضطر الأم لاستخدام الحليب الصناعي تحت طلب و إشراف الطبيب.

 

أولاً :: تعريف الرضاعة الصناعية

الرضاعة الصناعية هو غذاء يتم تحضيره للأطفال قبل اتمام الـ 12 شهراً ، يستخدم مسحوق مع الماء أو سائل آخر بدون ماء إضافي ، لتغذية الطفل خلال اليوم.

ذلك الغذاء يدعي الحليب المجفف ، يتركز فيه نسب الحديد والبروتين وفيتامين (د) ، ربما تتسبب التركيزات في اللبن الصناعي بمشاكل للطفل من ضمنها زيادة الوزن والاسهال أو الإمساك والاستفراغ ، بالإضافة إلى ضعف المناعة والتعرف للإصابة بفيروسات وبكتيريا والتهابات المعدة ؛ لتعرض الحليب والزجاجة للهواء الملوث.

يمكنك قراءة للاستفادة :: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل و هل تقلل فرص الإصابة بالسرطان لكليهما ؟

ثانياً :: عيوب الرضاعة الصناعية

كشفت دراسات أمريكية أن الرضاعة الصناعية تتسبب في تدني جهاز المناعة لدى الأطفال حديثي الولادة مما تتسبب في زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال.

كما يسبب الحليب البقري أو الحليب المجفف في رضاعة حديث الولادة ، مشكلات مرضية من ضمنها السكري ، بالإضافة خطورة الإصابة بأمراض لسرطان والقلب والمناعة الذاتية والتهابات المعدة لزيادة احتواء اللبن الصناعي على معادن ثقيلة تؤثر في معدة الطفل.

ومن ضمن العيوب أيضاً عدم احتواء الحليب الصناعي على الهرمونات والإنزيمات الهامة لنمو الطفل ، كما يوجد في لبن الأم الطبيعي ؛ والذي بدوره يساعد في بناء جسد الطفل والحفاظ على صحته أفضل.

أخيراً يعتبر الحليب الصناعي مكلف مادياً بشكل كبير.

يمكنك أيضاً قراءة : أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

ثالثاً :: أضرار الرضاعة الصناعية على الأم

تمنع الرضاعة الصناعية الأم من نفع كبير يعود على صحتها من الرضاعة الطبيعية ، حيث أكدت الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من التعرض لأمراض عدة منها سرطان الثدي والرحم والمبايض وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ، كما تكسب الأم مناعة قوية وتقوي الرابط العاطفي بينها وبين الطفل.

كما تمنع الرضاعة الصناعية الأم من الفرصة لنقص الوزن ، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية الأم في الحماية من نزيف الرحم والعودة إلى الوزن الطبيعي لما قبل الحمل.

للمزيد من الاستفادة :: رفض الثدي… لماذا يمتنع و يرفض الطفل الرضيع و حديث الولادة الرضاعة الطبيعية

رابعاً :: أضرار الرضاعة الصناعية على الطفل

1- نقص المناعة : تقلل الرضاعة الصناعية فرص الطفل من الحصول على الفوائد الكاملة من لبن الأم الذي يتمتع بالأجسام المناعية التي تساعد في بناء جهاز الطفل المناعي وتحميه من الإصابة بالكتيريا والعدوى.

2- زيادة نسبة الوفاة عند حديثي الولادة : حث أثبتت الدراسات الأمريكية أن الرضاعة الصناعية تزيد من معدل الوفيات في الأطفال الرضع بسبب انخاف المناعة لديهم.

3- الإصابة بمرض السكر : علينا عرفة أن اللبن الصناعي هو لبن ابقار أو جاموس يمر مراحل مختلفة منها التجفيف على درجات حرارة عالية ، بالتالي يتسبب في خلق نوع من السموم مرتبط برض السكر.

4- الإصابة بمرض السرطان وأمراض آخرى : يحتوي اللبن الصناعي على معادن قوية على معدة الطفل ، فقد تؤدي لإصابته بأمراض القلب والسرطان والتهابات المعدة والسكر وأمراض المناعة الذاتية.

5- نقص الهرمونات والانزيمات اللازمة لبناء جسم الطفل : اللبن الذي يحصل عليه الطفل من أمه يحتوي على أكثر من خمسين نوع من الانزيمات والهرمونات اللازمة لبناء جسمه بشكل صحي ععكس ما تحتويه الالبان الصناعية التي تنعدم من تلك الانزيمات والهرمونات.

6- ضعف الترابط بين الأم والطفل : تتسبب الرضاعة الطبيعية في تقوية الرابط بين الأم والطفل بشكل كبير ، لكن هذا عكس ما يحدث في الرضاعة الصناعية.

لمعرفة المزيد :: أسباب عدم بروز الحلمتين و كيفية التخلص من الحلمات المسطحة و المقلوبة أو الغائرة و المعكوسة

خامساً :: أضرار الرضاعة الصناعية على الأسنان

كشفت الأبحاث أن زجاجة الرضاعة تشكل خطر كبير على أسنان الأطفال اللبنية ، فهي تسبب النخر والتسوس المبكر لدى الأطفال .

وينصح جميع الأطباء التخلي عن تلك الزجاجات لما تتسبب فيه من مشاكل صحية ، فهناك نحو 5 لـ 15% من الأطفال الرضع يُصابون بما يسمى “تسوس الأسنان الناجم عن الرضاعة الصناعية”.

يمكنك أيضاً قراءة : أسباب رفض الرضع و الأطفال للطعام و حيل لحثهم على تناول طعام مغذى و مفيد

سادساً :: أضرار الرضاعة الصناعية بعد سنتين

تتسبب الرضاعة الصناعية بمشاكل عدة إذا استمرت مع طفلك أكثر من عامين ، ومن ضمن تلك المشكلات :

1- ضعف القدرات العقلية والمهارية لدى الأطفال ، بالتالي عدم قدرته على الاكتشاف والتواصل مع العالم الخارجي.
2- زيادة فرص الإصابة بمشكلة التسوس في الأسنان اللبنية.
3- زيادة فرص التعرض لأمراض مختلفة كـ القلب والسرطان والالتهابات بالمعدة وأمراض المناعة.

المصادر ::

Healthychildren
Pregnancybirthbaby

اترك رد