أنشطة مفيدة ممتعة و مرحة للأطفال في المنزل

0

يسيطر الملل في كثير من الأحيان على فترات الجلوس الطويلة في المنزل، إلا أنك يمكنك إستغلال ذلك الوقت في تطوير مهارات أطفالك واللعب معهم في ذات الوقت، ونسعى في ذلك التقرير لعرض جانب من الأنشطة البسيطة التي يمكنك ممارستها مع أطفال لكسر حاجز الملل وإدخال السرور إلى قلوبكم.

 

وتختلف لكل فئة عمرية في نوعية النشاط التي يستهويها وينمي من مهاراتها في الوقت ذات، وكذلك توجد ألعاب تستمر مع الطفل في مراحله المختلفة لكن مع تطور أدائه بها مثل ألعاب التلوين والعزف على مختلف الألات الموسيقية، ونسعى في السطور القليلة القادمة توفير جانب من تلك الأنشطة مع روابط محاكاة لها من مصادر متنوعة.

 

– أنشطة للأطفال من عمر ١ – ٣ سنوات

 

  • ألعاب التلوين، من أبسط الألعاب وأسلها مع طفلك هي ألعاب التلوين والتي يمكنك البدء بها من بعد العام بكل سهولة وسوف تجذب إنتباه طفلك بشكل كبير لتنوع الألوان التي يعتمد عليها وتأثيرها على الورق، وليكون الأمر أكثر أمانًا إذا فكر الطفل وضع الفرشاة في فمه، فيمكنك استخدام ألوان الطعام فهي تعطي نفس التأثيرات، ومع كبر عمر الطفل يمكن الاستغناء عنها واستخدام ألوان ماء أو أكريلك.

 

  • ألعاب الحواس، تعتمد ألعاب الحواس شكل عام على تنمية كافة مدركات الطفل الحسية والتي يكون أبرزها في تلك المرحلة حواس اللمس والبصر، مثل وضع مجموعة من الكور الملونة في علبة وبجانبها أخرى فارغة ومنحه ملقاط وطلب نقل تلك القطع من العلبة الممتلئة إلى الفارغ وهذا يدعم حاسه اللمس وعضلات اليد معًا كذلك تنمي إدراكه للأبعاد المختلفة.

 

  • ألعاب التخيل، تعد تلك الألعاب نافذة تواصل أفضل مع الأبناء ولا يفضل التعامل معها التكذيب أو الاستهزاء لكن مساعدة الطفل على التعبير عما بداخله ولو بالإستعانة بعروس أو ألعابه في التعبير عن خوفه أو جوعه وغيرها، فقد يأتي لك طفلك بلعبته المفضلة ويخبرك أنها خائفة، هنا عليكي الإستماع له ومحاولة تجاذب الحديث بسؤاله عن سبب خوفها أو حزنها ليبدأ الطفل بالتعبير عن ما بداخله.

 

  • ألعاب المحاكاة، وهنا يحاكي الطفل أعمال الكبار، مثل تنفيذ مطبخ بمعدات مشابهه للواقع لكن تتناسب مع حجمه، وتخصيص جانب ولو صغير في المطبخ لإطلاق إبداعه.

 

– أنشطة للأطفال من عمر ٤ – ٦ سنوات

  • ألعاب الفرز، يبدأ الطفل في ذلك العمر في تطور حواسه المختلفة ويتزامن مع إقتراب موعد الحضانة لذا يفضل تنمية مهاراته التعليمية سواء باستخدام الكرروت التعليمية أو الصور، فألعاب الفرز يمكن بها مساعدته على حفظ الألوان المختلفة وكذلك الحيوانات والأبجدية العربية والإنجليزية ومعها أبرز كلمات كل حرف لكن لا تضغطي على طفلك فلو تعلم لون واحد في اليوم هذا كاف على ذاكرته وهكذا.
  • التلوين، تستمر معنا ألعاب التلوين يكن يصبح الطفل أكثر تحكمًا في يده وأطرفه المختلفة فيمكنه تلوين رسمة بعينها ويمكنك إحضارة نسخة ملونة له لتنفيذ نفس الألوان بها ومراجعة أسماء الألوان بالعربية والإنجليزية أثناء تلوينه.
  • وكذلك تستمر ألعاب التخيل والمحاكاة لكن مستويات أكثر تطورًا إلا أن ألعاب التخيل قد تنتهي مع عمر الخامسة أقل أو أكثر بأشهر معدودة.

– أنشطة للأطفال من عمر ٧ – ١٠ سنوات

  • ألعاب القص واللصق، في تلك المرحلة تمكن الطفل من استخدام كافة حواسه وكذلك عضلات يده، وهنا يمكنك مساعدته على تكوين أشكال وتصاميم مبتكرة من خلال القص واللصق مثل تشكيل أشجار ولصقها على الحائط أو لوح خشبي باستخدام الورق المقوي ذو الألوان المتنوعة، تكوين أشكال من خلال لصق الخيط والأزرار كشكل وجهة أو حيوانات متعددة.
  • إعادة التدوير، كما يمكن استغلال شغف الطفل بالقص واللصق في الإنتقال إلى إعادة تدوير التالف أو القديم مثل العبوات الفارغة وتحويلها إلى مقلمة أو فاز وغيرها من الإبداعات.
  • الرسم، يستمر معنا نشاط التلوين لكن في تلك المرحلة يصبح رسم لوحة كاملة وليس تلوين فقط.
  • الزراعة، يعد واحد من أفضل الأنشطة التي تعتمد على كافة حواس الطفل وتنمي إدراكه للعالم والكائنات بشكل عام وهو يرى النبتة تنمو كل يوم أمامه.

 

– أنشطة للأطفال من عمر ١٠ – ١٤ سنة

 

  • إكتشاف ثقافات العالم، هذا النشاط يجعل طفلك أكثر معرفة وكذلك ينمي حافز الفضول والمعرفة في الوقت نفسه للإلمام بما يحدث حوله في العالم.
  • البحث وراء تنفيذ موقع خاص أو عمل إبداعي، لا تستخفي بطفلك فهو لم يعد ذلك الصغير الزاحف أمامك بل باتت له عقليته المستقلة التي لايقبل الجدال بها، وهنا يصعب الأمر أكثر في إيجاد نقطة إلتقاء بينكما، لكن مساعدته على البحث عن فكرة مشروع أو صفحة أو موقع خاص بتلك الفكرة سوف يفتح مزيد من الوقت والجدال بينكما.
  • ويستمر معنا من الأعمار السابقة أيضًا نشاط إعادة التدوير والرسم والزراعة والتذوق الفني الموسيقي والعزف على الألات المختلفة.

 

 

50 best indoor activities for kids: easy crafts + games

 

32 Fun and Creative DIY Indoor Activities Your Kids Will Love

 

https://www.goodhousekeeping.com/home/craft-ideas/how-to/g1389/diy-kids-activities/

 

 

https://www.verywellfamily.com/fun-learning-activities-kids-at-home-3128960

 

http://simplyeman.blogspot.com/2018/08/montessori-activities-2-3-years.html

اترك رد