نصائح و طرق فعالة لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين

0

إذا كان زوجك مُدخن وترغبين في مساعدته للتخلص من تلك العادة السيئة، يمكنك فعلها ولكن عليكِ معرفة الأعراض الجانبية التي ستحدث أيضًا للتعامل معها بشكل صحيح، فربما يتعامل زوجك خلال هذه الفترة بعصبية، ويصيبه الصداع والضجر باستمرار، ولكن لا تقلقي فقط أسبوعين وتجديه يبتعد عن التدخين بشكل ملحوظ، تعرفي معنا في “امرأة فريدة” على نصائح و طرق فعالة لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين.

نصائح و طرق فعالة لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين

هناك عدة نصائح و طرق فعالة يمكنك إتباعها لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين والتخلص من تلك العادة السيئة التي تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها نهائيًا، معنا في “امرأة فريدة” سنتعرف على هذه النصائح و الطرق خلال السطور التالية ::

1 – التأهيل النفسي

في البداية، عليكِ تأهيل زوجك نفسيًا فتلك العلاقة التي نشأت بينه وبين السيجارة تجعله لا يرغب في فقدانها، فقد يتوهم أنه لن يشعر بالسعادة والمتعة مرةً أخرى عند تركها، أو ربما يصاب بالسمنة ولكن كل هذا غير صحيح بالمرة.
يمكنك التأكيد له أنه سيكون بصحة أفضل ويتمتع بحياة أسرية أكثر سعادة، لما قد يشعرك كزوجة بالخوف عليه من حدوث أي تطورات وإصابته بالأمراض أو الموت لا قدر الله.

فكلما تقربتي له وجعلتيه يشعر أن تلك السيجارة تؤذي أسرته صحيًا وماديًا أكثر ما تؤذيه سيستجيب إليكِ بشكل أسرع.

2 – التحلي بالصبر وإلهاء الزوج بالأنشطة المختلفة

عليكِ أن تتحلي بالصبر في هذه الفترة، فقد يمر زوجك بأعراض نفسية وجسدية نتيجة لانسحاب النيكوتين من الجسم، فربما تجديه سريع الغضب ودائم الشعور بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى انخفاض معدل ضربات القلب وزيادة الشهية.

كما يمكنك أن تجعليه ينسى ما يشعر به من خلال القيام ببعض الأنشطة الزوجية و الأسرية، يمكنكم الجلوس معًا فترة أطول أو الخروج للتنزه، وممارسة الرياضة، والبدء في تعلم هواية جديدة تجعلكم أكثر سعادة و قرباً من بعضكما البعض.

للقراءة والاستفادة :: كيفية التعامل مع الزوج العصبي

3 – اتباع نظام غذائي صحي

هناك دراسات أثبتت مساعدة بعض الأطعمة على تنظيف الجسم من النيكوتين، وذلك لاحتوائها على الفوليك الذي يقلل مفعول النيكوتين الضار على الجسم.

من ضمن تلك الأغذية :: الخضراوات ذات اللون الأخضر كـ “السبانخ والكرنب والبروكولي والملفوف”، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين”C” وخاصةً البرتقال، كما يساعد التوت البري على تنظيف الجسم من النيكوتين بشكل قوي.

أما الزنجبيل يخلص الجسم من السموم، وبالطبع الماء عليكِ متابعة كميات المياه التي يشربها زوجك يوميًا لمواجهة جفاف الجسم الذي يسببه النيكوتين.

وللشاي الأخضر أيضًا فوائد عدة أثناء الإقلاع عن التدخين، فهو غني بمضادات الأكسدة.

يمكنك قراءة هذا المقال لمزيد من الاستفادة :: الخيانة الزوجية وطرق التعامل مع الزوج الخائن

4 – الحرص على نظافة المنزل

حاولي التخلص من جميع المواد المتعلقة بالتدخين، فارمي السجائر والولاعات الخاصة بزوجك، كما عليكِ غسل جميع الملابس والستائر والسجاجيد التي تفوح منها رائحة الدخان بمسحوق ذات رائحة عطرية قوية، ويمكنك أيضًا استخدام معطر الهواء لإضفاء مزيد من الانتعاش على منزلك.

5 – التشجيع المستمر مع شراء بعض الهدايا

مع كل يوم يمر بدون سيجارة زوجك في حاجة للتشجيع على ما تم إنجازه، كما يمكنك شراء الهدايا التي يرغب بها كنوع من الاهتمام والشعور بأنه قد انجز أمرًا يفيد صحته وأسرته، وتعبيرًا عن حبك له وبذكاء أشعريه أن هناك أموال بالطبع تم توفيرها بعد التخلص من تلك العادة.

حاولي جعله منشغلًا دائمًا بتواجدك معه، افعلوا

أي نشاط معًا في جو خاص لينسى تمامًا أنه يتخلص من التوتر والقلق فقط بتناول السجائر، يمكنك سماع الموسيقى أيضًا، وعند العودة من العمل افعلوا أمرًا مختلفًا للشعور بالراحة والسكينة بعد يوم طويل من الإرهاق.

6 – قوموا بزيارة طبيب الأسنان

اقنعي زوجك أن عليه الذهاب لطبيب الأسنان والتخلص من البقع الصفراء الناتجة عن التدخين، وقومي بشراء فرشاة أسنان جديدة ومعجون والحفاظ على نظافة الفم باستمرار، ويمكنه أيضًا استخدام السواك لتنظيف الأسنان أو عند الحاجة إلى الإمساك بالسيجارة.

للقراءة والاستفادة :: كيفية التعامل مع الزوج العصبي

في النهاية، عليكِ اختيار الوقت المناسب لجعل زوجك يتخلص من عادة التدخين، قومي بتحفيزه دائمًا، وتوفير الراحة له كي يتجنب الأعراض الجانبية التي سيشعر بها خلال تلك الفترة، تحلي بالصبر وكوني قوية لمساعدته.

شاركيه قصص نجاح البعض في الإقلاع عن التدخين، وتواجدوا باستمرار وسط الأصدقاء والأحباء، وغيروا من نمط الحياة الروتينية التي تعيشونها، ومارسوا الأنشطة المختلفة واسمعوا الموسيقى معاً، مع بعض الهدايا العينية عند النجاح في الاستمرار بالبعد عن السجائر لعدة أيام.

  و لا تنسى أن تخبرينا كم ساعدتكِ مقالة اليوم عن ” نصائح و طرق فعالة لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين “

 

 

اترك رد