التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم

1

التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم

يمثل التلفزيون اليوم المنافس الأول للأسرة والمدرسة في تربية الأطفال ، فذلك الجهاز الصغير الذي يجمع بين الصوت والصورة والألوان و يستقبل منه الطفل الكثير من المعلومات والأحداث له تأثير هائل علي الطفل ، لذلك أوردنا هذه المقالة عن التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم .

فبالفعل تعتبر مرحلة الطفولة من أخر مراحل النمو لدى الإنسان ، فقد أثبتت دراسة أن 50% من المكتسبات العقلية للمراهق في سن 17 يحصل عليها في سنوات عمره الأربع الأولى ، و تظهر 30% منها فيما بين الرابعة والثامنة .

وهكذا تعتبر مرحلة الطفولة من أخطر مراحل النمو والتي يزداد فيها تطور الطفل من الذاتية إلى التفاعل الاجتماعي كما يكتسب الكثير من الخصائص والسمات ، لذلك يكون للتلفاز الدور الأكبر في لفت انتباه الطفل لما يحويه من عناصر جذب ومعلومات جديدة عليه .

 

للقراءة والاستفادة :: التبول اللاإرادى عند الأطفال أسبابه، وطرق علاجه

 

التأثير السلبي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم

أولًا :: العنف وكثرة الأفعال العدوانية للأطفال

أوضحت دراسه أجراها لوردن بيج ، الباحث في دراسة العلاقات بين الجنوح ووسائل الإعلام في جامعة جرونوبل ، أن هناك تأثير متواضع ولكنه حقيقي ، فتلك الدراسة التي أجراها على مئات الأطفال لأكثر من 30 سنة تسير في هذا الإطار .

وكانت ملاحظات لوردن خلال الدراسة أن عدد الساعات التي يقضيها المراهقون في مشاهدة البرامج المليئة بالعنف ، تتناسب طرديًا مع عدد الأعمال العدوانية التي يرتكبونها فيما بعد .

وأشارت النسب إلى أن العنف المرئي عبر التلفزيون يزيد الاستجابات العدوانية للمشاهدين بنسبة تتراوح بين 5 – 10% بغض النظر عن مستواهم الاجتماعي أو التعليمي أو سلوك آبائهم معهم .

كما أكدت دراسة أخري بأن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة ، كان تقييم الطفل لدرجة العنف والصور الإجرامية ضعيفاً ، حيث يشعر الطفل بالتبلد الانفعالي تجاه ما يشاهد من مناظر عنف فهي لا تثير شفقته أو إنسانيته .

ثانيًا :: زيادة الحجم عن الطبيعي

فقد أوضح أطباء و خبراء الصحة أن كلما شاهد الطفل التلفاز لوقت طويل ، تعرض للسمنة ، لما يحدث من قلة الحركة وتناول وجبات أثناء المشاهدة بدون حساب .

بالإضافة إلى تعرض الطفل للتعب الجسدي من الجلوس بشكل غير مريح لمدة أطول ، مع إرهاق العينين والتسبب في ضعفها .

ثالثًا :: العزلة و قتل الخيال لدى الأطفال

فكلما تعرض الطفل للتلفاز بشكل أكبر تجده بلا خيال وتفكير لوجود تلك الأفلام الخيالية التي تبعث للطفل رسالات ليست بسوية ، كما أنه يقلل قدرة الطفل على الإبداع والتفكير بشكل مستقل .

ويصبح الطفل حينها مجرد متلقي سلبي للمعلومة بلا أي دور تجعله يغذي عقله وتساؤلاته عن الواقع المختلفة .

كما أن الجلوس أمام التلفاز لمدة طويلة تجعل الطفل ينعزل عن الآخرين ، فهو يستبدل الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه بالتلفاز .

كما تؤثر المشاهد السلبية والغير أخلاقية التي يشاهدها الطفل على سلوكه بشكل كبير وجعله يستبيح كل الأمور حوله دون أخلاق أو دين .

 

التأثير الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم

يمكن للمشاهدة المقننة للطفل أن تزيد من ثقافته ومعرفته في تعلم الجديد ومعرفة البيئة المحيطة به .

وعند التركيز على المسلسلات ذات الإطار الاجتماعي الأخلاقي تجعل الطفل لديه الإدراك بالتعامل والتفاعل مع المجتمع من حوله وكيفية تكوين علاقات مجتمعية سوية .

ويساعد التلفزيون أيضًا الأطفال على معرفة اللغات المختلفة ، وتعلم مفردات المعاني وكيفية النطق بالطريقة الصحيحة .

 

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

 

تقنين مشاهدة التليفزيون والجلوس معه

عليكِ سيدتي أن تقنني لطفلك مشاهدة التلفزيون ، وحاولي أن يكون هناك أيام إجازة في الأسبوع لا يشاهد فيها التلفاز يجلس معكِ لعمل أنشطة آخرى .

كما عليكِ الجلوس مع أطفالك ومعرفة ما يشاهدونه ، و ابحثي عن الأفضل لهم وحاولي بعث رسالات مختلفة من فترة لأخري تعلمهم وتجعلهم يدركون أن الأمور التي يشاهدونها في التلفاز تحتمل الصواب والخطأ معاً ، فهناك عادات وتقاليد تختلف من مكان لأخر ، كما تحدثي معهم بالدين فهو يلعب دور كبير في تصحيح المفاهيم المغلوطة في البرامج والمسلسلات المختلفة ، و في النهاية نتمني أن تكون قد أفادتكم مقالتنا اليوم عن التأثير السلبي و الإيجابي لمشاهدة التلفزيون على الأطفال و على سلوكهم و قيمهم .

 

 

 

مصادر :: NCBI – Britannica

 

اترك رد