زوجي صامت ظاهرة الخرس الزوجي تعريفها أسبابها طرق و حلول لعلاجها و هل قد يؤدي الخرس الزوجي أو العاطفي إلى الطلاق ؟

0

زوجي صامت ظاهرة الخرس الزوجي تعريفها أسبابها طرق و حلول لعلاجها و هل قد يؤدي الخرس الزوجي أو العاطفي إلى الطلاق ؟

 

تعاني بعض السيدات من ظاهرة الخرس الزوجي ، تلك الظاهرة التي قد انتشرت بشكل كبير ، فقد أثبتت الدراسات أن مشكلة الخرس الزوجي منتشرة بالعالم أجمع ، و أوضح تقرير لمجلة “بونته” الألمانية أن من كل 10 سيدات 9 يعانين من صمت الأزواج ، و من أجل ذلك مقالتنا اليوم تتحدث عن زوجي صامت ظاهرة الخرس الزوجي تعريفها أسبابها طرق و حلول لعلاجها و هل قد يؤدي الخرس الزوجي أو العاطفي إلى الطلاق ؟

فلقد قام أحد العلماء بإجراء دراسة علمية حول الظاهرة ، حيث ثبت “ميكروفونات” صغيرة داخل ملابس 100 زوج ؛ بهدف تسجيل الحوار الذي يدور بين الزوجين خلال الأسبوع ، ولغى جميع الأصوات غير المفهومة و الكلام الذي لا يراد منه الحوار والمسامرة أيضًا ، وكانت النتيجة أن الأزواج لم يتحدثوا خلال الأسبوع أكثر من 28 دقيقة بمعدل 4 دقائق في اليوم الواحد تقريبًا ، علمًا أن هؤلاء الأزواج لم يكونوا على خلافات ولا نزاعات مع زوجاتهن .

وأخيرًا فتلك الظاهرة تتسبب بارتفاع حالات الانفصال التي وصلت إلى 79% ؛ لما تعانيه الزوجة من عدم الحديث معها و إبراز العواطف و فقد الحوار الذي يربطها مع زوجها .

 

 

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: البرود الجنسى عند المرأة أسبابه وأعراضه وكيفيه التخلص منه

 

أسباب ظاهرة الخرس الزوجي

تختلف أسباب الخرس الزوجي من أسرة لأخري ، ولكن هناك عوامل مشتركة تكمن في ::

أولًا :: البيئة التي نشأ فيها الزوجين

يؤثر المجتمع و البيت الذي تربى فيه الزوجين على التعامل بينهما بالفعل ، فقد يعاني منزل النشأ أيضًا من الخرس الزوجي لذا يتأثرون و بشدة خلال حياتهم ، أو ربما لا يوجد لغة حوار حقيقية و فعلية بين الأسرة و ابنائها مما يجعلهم يتعودون على الصمت .

وربما كثرة المشاكل تتسبب في حدوث الصمت بين الزوجين ، رغبة في كل واحد العيش بهدوء وعدم دخول أي مناقشات حادة مع الأخر .

كما يؤدي الملل في العلاقات إلى حدوث نفور وصمت زوجي ، انشغال الزوجة بالأطفال و المنزل ، وعمل الزوج طوال اليوم ، لا يوجد اهتمامات مشتركة أو حديث مستمر ، تدريجيًا الكلام يقل حتى يصاب الزوجان بالخرس الزوجي .

ثانيًا :: تدخل الأهل في الحياة الزوجية

إذا ظل الأهل وسيلة للتواصل بين الزوجين و يتدخلون في حياتهم بشكل مستمر ، يجعل هناك نفور في العلاقة العاطفية بين الزوجين ، ويتسبب فيما بعد بالخرس الزوجي .

ويتسبب الكبت أيضًا وعدم البوح بأي مشكلة أو المشاعر الحقيقية للطرفين تجاه بعضهما البعض إلى حدوث أزمة في التواصل معًا والتي تسبب فيما بعد الخرس الزوجي .

ثالثًا :: البخل العاطفي بين الزوجين

الزوج البخيل في عواطفه الذي لا يعبر عن مشاعره اتجاه زوجته و يعتبر المدح و الكلام الحلو ضعفاً ، يجعل الزوجة تشعر بأن لا فائدة من الحديث معه ، فيتخلل إليهم الخرس الزوجي حتى يصلان إلى اسوأ مراحله .

 

طرق علاج الخرس الزوجي

  •  محاولة بذل مجهود للحديث معًا و تخصيص وقت يوميًا للكلام مع بعضكما البعض ، تشاوروا في أمور مختلفة ، اضحكوا سويًا .
  • قوموا بتغير الديكور المنزلي ، واختاروا أثاث جديد وابحثوا عن اهتمامات مشتركة بينكم لتقوموا بها في أوقات فراغكم .
  • حاولوا السفر بعيدًا لفترة قصيرة معًا بدون أطفالكم ، و لا تبخل بقول بعض الكلمات التي تحبها زوجتك ، فتلك الكلمات لها تأثير السحر على المرأة .
  • التعامل برفق ولين في المشاكل والأزمات والجلوس معًا والتحدث عن كيفية إدارة حوار سليم للوصول إلى حل .
  •  عليكم إدراك تأثر الأطفال بمشاكلكم والخرس الزوجي بينكم ، فإذا أردتم تنشأة أطفالكم بشكل صحيح تحدثوا وأجلسوا في حوارات مفتوحة بينكم و ابتسموا ولا تنغمسي سيدتي بالأمور المنزلية و تربية الأطفال فقط وأنت عزيزي الزوج لا تجعل العمل والأصدقاء يؤثرون على حياتكم .
  • تقبلوا بعضكم فلا يوجد أحد خال من العيوب ، فكلما تقبلتم ذلك يكبر الحب بينكم ، وقدروا بعضكم البعض في جميع الأمور .

للقراءة والاستفادة :: الخلافات الزوجية .. أطفال بين المطرقة و السندان

تجربة حية تروي قصتها سيدة وكيف عالجت مشكلة الخرس الزوجي مع زوجها

في السطور التالية ، تروي مدام يمنى تجربتها مع مشكلة الخرس الزوجي وكيفية علاج الأمر ، فبعد الزواج بفترة ليست بكبيرة لاحظت صمت زوجها معظم الوقت ، لا يتحدث معها ينتبه للإنترنت فقط ، يأتي متأخرًا من العمل ليأكل و ينام ، و وجدت نفسها حينها وحيدة فهي بلا طفل ولا زوج و بعيدة عن أسرتها في السكن .

حينها أدركت مدام يمنى أن هناك مشكلة عليها حلها قبل أن تزداد ويحدث أمور لا ترغب بها ، عملت على تغير ديكور الشقة و مكان جلوسهم معاً لتناول الطعام ، بدأت تأخذ رأيه في أمور عدة وتشاركه اهتماماته ، قائلة : “كنت لا أفقه شئ في الكورة ، ولكن اتفرجت على النادي اللي بيشجعه وحفظت أسماء اللعيبة وبالرغم من تريقته عليا لكن كنا بنلاقي مجال نتكلم” .

وتابعت مدام يمنى : ” هو شعر باختلاف وتغير وأصبح يحكي لي ما يحدث بعمله ، وأنا أروي له قصص قد قرأتها عبر الإنترنت عن علاقات الأزواج ببعضهم ، وكيفية تغيير حياتهم من وقت لأخر كي لا تكون مملة ” ، مستدرجة : ” يتجاوب معي مرة ومرات أخري لا ، ولكن استمريت في الأمر ، وفعلت كل ما يحبه ، وفي ويوم إجازته إن لم يرغب بالخروج أخترع أي أمر لنجلس معًا ولا يجلس وحده أمام التلفاز أو التليفون المحمول على الإنترنت ” .

وبعد مرور فترة زمنية كبيرة لم تمل مدام يمنى مع زوجها ، فهي أدركت أنه كان طبع منذ وجوده في منزله مع أسرته لا يتحدثون معًا كثيرًا ولا يجلسون سويًا إلا وقت الطعام ، مبينة : ” حتى عند حدوث مشكلة بيننا ، أتركه ليهدأ ولا أجعل أحد يتدخل في حياتي أبدًا ، و عند الجلوس. معًا أقول له لقد أخطأت في حقي عندما حدث ذلك وأنا حزينة ” .

وتروي مدام يمنى : ” كان يتغيير ولكن ببطئ ، وعندما بدأت أفقد الأمل وجدته يتحسن ويأتي ليروي ما حدث في عمله ومع أصدقائه حتى وإن كنت أذهب لأجلس بغرفتي وحدي أجده يسألني هل تريدين الخروج أم نشاهد المباراة سويًا في المنزل ، نعم فقد كسرت تلك الظاهرة عنده ، الأمر بسيط ولكن يحتاج إلى صبر وقوة تحمل حتى تصلي إلى ما ترغبين به “.

يمكنك قراءة أيضًا :: الخيانة الزوجية وطرق التعامل مع الزوج الخائن

 

في النهاية ، نكون قد قدمنا لكم مقالة اليوم التي تناولت موضوع زوجي صامت ظاهرة الخرس الزوجي تعريفها أسبابها طرق و حلول لعلاجها و هل قد يؤدي الخرس الزوجي أو العاطفي إلى الطلاق ؟  ، و قدمنا أيضاً قصة و تجربة حية من سيدة مصرية تروي فيها ما فعلته لتكسر هذه الأزمة ، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ، وتشاركونا تجاربكم واستفسارتكم .

 

مصادر :: psychologytoday

اترك رد