آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف

0

إن قدوم ضيوف إلى المنزل هو أمر جلل بالنسبة لربة المنزل و أفراد العائلة أيضاً، و هو أمر كفيل بإعلان حالة الطوارئ في المنزل و خاصة إذا كانت هناك مناسبة رسمية أو عيد أو إذا كان سيأتي عدد كبير من الضيوف إلى المنزل، فتسارع ربة المنزل للتنظيف و إعداد ما لذ و طاب و تحرص على الظهور هي و أفراد أسرتها و بيتها بأفضل صورة، لكن في خضم كل ذلك قد تنسى أهم شيء يجب تقديمه للضيف ألا و هو حُسن استقبال الضيف و الترحيب به، و من أجل ذلك أعددنا لكِ سيدتي هذه المقالة تحت عنوان ” آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف ” لكي نساعدك على التصرف بشكل صحيح و مُشرف في هذا الوقت.

 

كيف أستعد لاستقبال الضيوف ؟

هناك عدة نقاط يجب عليكِ الانتباه لها أو إعدادها قبل استقبال الضيوف مثل :

1- تنظيف المنزل جيداً و الاهتمام بنظافة و ترتيب الأماكن التى سيجلس بها الضيوف أو تلك التى قد يصلون إليها بشكل خاص ، كما عليكِ الاهتمام بمنطقة الحمام و نظافتها مع وضع الصابون و الفوط النظيفة من أجل الضيوف .

2- الاهتمام بنظافة و مظهرك انتِ و ابنائك و زوجك أمر مهم كذلك.

3- إعداد العصائر و المأكولات التي ستقومين بتقديمها للضيوف.

4- ظهورك بمظهر لائق و ملابس أنيقة أمام الضيوف و لا تبالغي فتكوني مبهرجة، لكن اعتمدي المظهر البسيط فأنتِ بداخل المنزل و لستِ بحفل.

5- اهتمي أن يكون جميع المدعوين أو الضيوف على وفاق و لا يوجد ضغينة أو مشكلة بين أحدهم حتى لا تتسببي لنفسك أو لهم في أي إحراج .

6- لو كان المدعوين أيضاً عائلة واحدة فلا تقومي بدعوة فرد لا يعرفهم و لا يعرفونه ، كما إذا كان جميع المدعوين متزوجين فلا تقومي بدعوة فرد غير متزوج فيجلس وحيداً.

 

يمكنك أيضاً قراءة  7 آداب يجب عليكِ الالتزام بها عند زيارة الأهل و الأصدقاء

 

كلمات و عبارات ترحيب بالضيوف :

هناك الكثير من العبارات و الجمل التي يمكنك استخدامها للترحيب بضيوفك و إظهار سرورك باستقبالهم مثل :

1- أهلاً بكم.

2- مرحباً بكم.

3- أهلاً و مرحباً.

4- أهلاً و سهلاً.

5- شرفتونا بزيارتكم.

6- أنارت زيارتكم منزلنا نوراً.

7- مرحباً، يا ليتنا فرشنا الأرض ورداً لقدومكم.

 

تابعي آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف

 

ماذا أقدم للضيوف ؟

هذا سؤال تسأله العديد من النساء و تقفن حائرات ، وهنا سنقول لكِ أنه لا يوجد طبق أو صنف معين يمكنك تقديمه بعينه و لكن هناك عدة نقاط أو شروط يجب عليكِ الاهتمام و الالتزام بها ألا و هي :

1- تحضير صنف أو أكثر من الحلوى أو العصائر و المقبلات قبل قدوم الضيف .

2- إذا أحضر الضيف معه طعاماً أو شراباً يمكنك التقديم منه بجانب ما قمتي بتحضيره مُسبقاً.

3- احرصي على تقديم طعام يناسب الضيف و يمكنه تناوله ، فبعض الأشخاص يكون لديهم من المرض مايمنعهم من تناول طعام معين، و هناك أيضاً بعض أخر تمنعهم قناعتهم الدينية أو الفكرية من تناول أطعمة بعينها.

4- احرصي كذلك على تحضير كمية إضافية من الطعام تحسباً لأي ظرف طارئ.

5- يمكنك تحضير أكثر من صنف كتحية للضيف بحيث إذا لم يعجبه صنف معين يمكنه تناول أي صنف أخر بدون حرج.

6- في حالة قدوم الضيوف من سفر أو مكان بعيد أو إذا وافقت الزيارة موعد وجبة رئيسية كالغداء أو العشاء اطلبي من الضيوف الانضمام إليكم و احرصي على تقديم وجبة جيدة لهم.

7- تقديم أفضل و أحسن ما لديك من طعام و شراب للضيف هو أمر هام و يدل على مدى جودك و إكرامك للضيف.

 

آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف :

هناك عدة آداب يجب عليكِ الالتزام بها ليشعر الضيف بسرورك من زيارته و يشعر أيضاً بكرمك و جودك معه و منها:

 

1- عدم ترك الضيوف منتظرين بالباب لفترة طويلة، فيجب أن تكوني مستعدة لقدومهم و تسارعي بفتح الباب، خاصة أنهم أعطوكي موعداً مُسبقاً للزيارة.

2- استقبال الضيوف بابتسامة مع ذكر بعض عبارات الترحاب كأهلاً و سهلاً و مرحباً .

2- الظهور أنتَ و عائلتك بمظهر لائق و ملابس مناسبة لاستقبال الضيوف، فلا يمكنكم استقبالهم بملابس النوم أو ما يُشابه ذلك.

2- توجيه الضيف للجلوس بمكان مريح، نظيف و جيد التهوية و طيب الرائحة.

3- إبعاد الحيوانات الأليفة عن منطقة الضيوف فى حالة امتلاكك لأحدهم.

4- تقديم واجب ضيافة مناسب للضيوف مثل العصائر و الحلوى ، مع مراعاة تقديم وجبة الغداء أو العشاء للضيف إذا وافقت الزيارة موعد أياً من الوجبتين، كما عليكِ مراعاة تقديم الأطباق المناسبة لحالة الضيف الصحية و التي لا تسبب له ضرراً، و لا تنسي تقديم الطعام بأسلوب لبق و ابتسامة لطيفة.

5- لو قام الضيوف باصطحاب الأطفال يجب عليكِ توفير جو مناسب لهم من حيث عوامل الأمان و التسلية، و كذلك الأطعمة المناسبة لهم.

6- في حالة إحضار الضيوف لهدية ، يجب عليكِ شكرهم عليها و يمكنك فتحها أمامهم لإبداء رأيك فيها في حالة ما إذا كان الضيوف من أقاربك أو أصدقائك المقربين، أما لو كان ما أحضروه معهم هو شيء من الطعام أو الشراب فيمكنك التقديم مما أحضروه بجانب ما قمتي أنتِ بتحضيره مسبقاً لضيافتهم، فربما أحضروا لكي ما لا يوجد لديهم مثله بمنزلهم.

7- وزعي اهتمامك بين ضيوفك و لا تركزي اهتمامك كله مع شخص معين و استمعي لهم بإنصات و تحدثي معهم بالقدر المناسب و لا تُكثري من الكلام.

 

كانت هذه مقالتنا لليوم عن آداب و اتيكيت استقبال الضيوف و كيفية الترحيب بالضيف نرجو أن نكون قد أفدناكِ بما قدمناه من معلومات و نصائح ، كما نرجو ألا تنسي أن أفضل شيء يمكنك تقديمه للضيف هو حُسن استقباله و إكرامه فاحرصي على القيام بذلك و على جعل الضيف يشعر ببالغ سرورك بزيارته و باستقبالك له.

 


لا تنسوا تسجيل الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد زوري صفحة امرأة فريدة من هنا

 

 

اترك رد