طريقة عمل البامية الويكا الصعيدي بدون مفراك

0

البامية الويكا هي واحدة من الأكلات الشعبية الصعيدية المنتشرة في عدد من محافظات جنوب مصر بالإضافة إلى عدد من القري أيضًا، كما يُطلق عليها بعض الناس البامية المفروكة أو مفروكة البامية و ربما يكون السبب وراء ذلك هو استخدام أداة تُدعى ” المفراك ” في طبخ الوصفة الأصلية، و البامية الويكا تتكون في الأساس من مزيج من خضار البامية الطازجة أو المجمدة مع المرق – أو الشوربة كما يُطلق عليها بمصر -، سواءًا مرق الدجاج أو اللحم، غير أن البعض يُفضلون تناولها بمرق الدجاج من ناحية الطعم و من ناحية أخرى أنها تكون أخف على المعدة من مثيلتها تلك التي تُطهى بصلصة الطماطم الحمراء المسبكة.

نجمة طبقنا اليوم و هي البامية، لها العديد من الفوائد الصحية التي تشجعك على طهوها من أجل صحتك و صحة أسرتك، و أهم فوائد البامية قد تكون أنها تحتوي على عناصر هامة للجسم مثل الماغنسيوم، كما أنها مصدر جيد لڤيتامين سي C و ڤيتامين K1 ،بجانب أنها تدعم المناعة و تساعد على الوقاية من خطر السرطان، و كذلك تعمل على خفض سكر الدم مع العديد من الفوائد الأخرى، لذلك ربما يكون من الأفضل أن تتابعي معنا اليوم طريقة عمل البامية الويكا الصعيدي و تحاولين إعدادها لأسرتك في أقرب وقت.

 

يمكنك التعرف على طريقة عمل البامية بصلصة الطماطم و الثوم سادة بدون لحم بالضغط هنا

 

– مقادير البامية الويكا :

٤٠٠ ~ ٥٠٠ جرام بامية خضراء أو مجمدة.

٢ كوب كبير مرق ” شوربة” لحم أو دجاج.

٥ فصوص ثوم مفروم.

زيت نباتي أو سمن.

فلفل أسود مطحون.

كزبرة مجففة.

ملح.

 

يمكنك الاطلاع على طريقة عمل البامية المجمدة أو المفرزة بالضغط هنا

 

– طريقة عمل البامية الويكا :

١. قومي بوضع كوبين كبيرين الحجم من مرق الدجاج أو اللحم في إناء على النار حتى يصلوا للغليان.

٢. أضيفي فصين مفرومين من الثوم و قليلًا من الفلفل الأسود مع الملح حسب الطلب إلى المرق أو الشوربة و دعيها تغلي لمدة ٥ دقائق أخرى.

٣. احضري البامية سواء أكانت خضراء طازجة أو مجمدة ( قومي بغسلها بالماء قبل التحضير حتى تصبح لينة)، ثم قومي بتقطيع البامية على هيئة حلقات رفيعة السُمك.

٤. أضيفي حلقات البامية إلى الشوربة بعد الغليان، و اتركيها على النار لمدة ١٥ دقيقة أو لحين تمام النضج.

٥. قلبي البامية بين الحين و الأخر بطريقة الخفق باستخدام المضرب السلك بدلًا من استخدام المفراك ( إذا كنت لا تملكين المفراك ) الذي يُستخدم في الطريقة الأصلية.

٦. قومي بتحضير ” الطشة أو طشة الثوم ” في مقلاة صغيرة عن طريق تحمير فصوص الثوم المفروم في قليل من الزيت النباتي أو السمن، ثم بعد إغلاق النار أضيفي الكسبرة المجففة و حركي المقلاة قليلًا.

٧. أضيفي طشة الثوم إلى مفروكة البامية أو البامية الويكة و اتركيها تغلي على النار لخمس دقائق إضافية ثم اغلقي النار.

** تُقدم ساخنة مع الأرز الأبيض أو الخبز بجانب اللحوم أو الدجاج.

 

و بالهناء و الشفاء

تعرفي على طريقة عمل البامية باللحم و صلصة الطماطم بالضغط هنا

 

اترك رد